آخر تحديث: 8 فبراير 2024 - 2:44 ص

قواعد الاشتباك مصطلح جديد دخل على مفاهيم الحروب الحديثة، الذي يعني مناوشات متفق عليها وغير قابلة للتوسع، بمعنى خلافاً للحروب التقليدية التي غالبا ما يشتد فيها الصراع من اجل تحقيق نصر نهائي لأحد طرفي النزاع، مع مراعاة قواعد القانون الدولي مثل التزام الطرفان بعدم استخدام الاسلحة المحرمة دولياً او الاخذ بنظر الاعتبار تجنب الخسائر في اوساط المدنيين .

. اما مفهوم الالتزام بقواعد الاشتباك هي اتفاق الاطراف المتحاربة على ضربات محدودة في رقعة جغرافية محددة ولغايات واهداف غير المعلن عنها وبتعبير ادق ان يكون العداء فوق الطاولة والتوافق تحت الطاولة اي التظاهر بالعداء في العلن والتوافق في الخفاء على اساس ان الغاية تبرر الوسيلة من اجل تحقيق منافع تصب في مصلحة الاطراف المتحاربة من خلال خداع الاخرين بخلط الاوراق والتداخل ما بين السياسة والحرب وما بين العمل الاستخباري والتظليل الاعلامي أي إستخدام ممارسات تأخذ طابع عدائي لخداع الشعوب من خلال سيناريوهات متفق عليها في صناعة مصادمات وهمية وقصف متبادل وتقدم وانسحاب ومناوشات ومهاترات اعلامية، لهذا في كثير من الاحيان يتم تهويل الخسائر بين الطرفين المتحاربين او الاصح بين الطرفين المتفقين على الحرب المضللة للوصول الى اهداف وغايات خبيثة، مثلما اتخذت امريكا من التفجير المزعوم في برجي التجارة العالمي ذريعة لاحتلال افغانستان والعراق .. وكذلك الحرب بين حزب الله واسرائيل عام 2006 التي ادت الى اضعاف مفاصل الدولة اللبنانية لكي يتمكن الحزب من الهيمنة على لبنان وتوظيف مقوماته لصالح دولة اخرى .. واليوم تعاد نفس المسرحية من خلال مناوشات متفق عليها بضربات محدودة غير قابلة للتصعيد بين الطرف الاسرائيلي وحزب الله وفق مايسمى الالتزام بقواعد الاشتباك لان الغاية من وراء ذلك رد ماء وجه ايران التي تخلت عن ما يحصل في غزة بعدما صدعت روؤس العالم بكونها رائدة المقاومة والممانعة، يعني اتفاقات سرية مبطنة تحصل في مسار الحرب او قبلها، خلاف ما يروج في الاعلام كونها حرب دفاعية وتضامن مع الاشقاء في غزة، لخداع شعوب المنطقة لتحقيق مآرب مشبوهة .. والمثال الاخر والأهم هو العداء الامريكي الايراني الذي اسس قواعد اشتباكات مصطنعة بعيداً عن اراضي الدولتين استمرت عقود من الزمن لتضليل واستغفال الكثير من الدول والشعوب بعد تفويض الماكنة الاعلامية لتروج اعلى درجات العداء المعلن، وتحت الطاولة اتفاقات مبطنة للضحك على ذقون الاخرين بعد فسح المجال بتأسيس مجاميع مقاتلة تحمل شعارات وطنية للهيمنة على دول مستهدفة بعينها وخصوصاً دول الطوق لاسرائيل وتحطيم جيوشها وشل انظمتها السياسة وجعل تلك المجاميع هي الحاكم الفعلي بعد ممارسة الخداع والتظاهر بالعداء لامريكا واسرائيل وتقوم بمناوشات محسوبة لاجل اهداف غايتها الاساسية انهاء مقومات الدولة الحاضنة لها، وبعد ذلك تظهر حقيقة تلك المجاميع بأنها ليست الا اذرع عميلة مهامها تنفيذ مهمات لصالح الدولة التي تتبعها في الولاء كما هو حال الميليشات الموالية لايران التي نفذت ضربات على القواعد والمقرات الامريكية، وبالمقابل شاهد الجميع كيف كان الرد الامريكي الخجول على مواقع تلك الميليشيات في سوريا والعراق واليمن بعد تحذيرات مسبقة تم فيها اعلام الخصم عن اماكن وتوقيت الضربات لإعطاء فرصة اتخاذ الاحتياطات اللازمه باخلاء جميع المقرات لتفادي الخسائر، وبعدها لعبت الماكنة الاعلامية دور في تضخيم تلك الضربات المحدودة وفق المصطلح الذي بات متداول في القاموس العسكري المسمى الالتزام بقواعد الاشتباك الذي يعني مناوشات متفق عليها لايهام العالم بأن هناك عداء استراتيجي بين أمريكا من جهة وايران واذرعها من جهة اخرى .. مما يعني ان مضمون هذا المصطلح ليس الا شو اعلامي لخداع الناس من اجل اهداف وغايات مشبوهة لم تعد مخفية على الجميع .

المصدر: شبكة اخبار العراق

كلمات دلالية: متفق علیها

إقرأ أيضاً:

سنن الفطرة وحكم الالتزام بها في الشرع الشريف

أوضحت دار الإفتاء المصرية أن سنن الفطرة هي ما يتَحقَّق به للإنسانِ نظافة البدن، وحسنُ الهيئة، وجمال الصورة؛ كالختان للرجال، والاستحداد، وتقليم الأظافر، ونتف الإبط، وغير ذلك مما يحصل به التَّطهُّر والتَّجَمُّل.

والتزام المسلم بهذه السنن دائر بين الوجوب؛ كالختان للذكور، والاستحباب؛ كاستخدام السواك أو ما يقوم مقامه لنظافة الأسنان، وفي ذلك اتباع لهدي النبي صلى الله عليه وآله وسلم؛ حيث أن دين الإسلام دين الجمال، والمسلم لا بد أن يكون حَسَن المنظر، جميل الشَّكْل، نظيف البدن كما أمره الله بذلك.


بيان سنن الفطرة والحث على مراعاتها


وقد حرص الإسلام على أن يكون الإنسان جميلًا نظيفًا، فالمولى سبحانه وتعالى كرَّم الإنسان على جميع المخلوقات، فخلقه في أحسن صورة، وأتم هيئة؛ حيث يقول تعالى: ﴿الَّذِي خَلَقَكَ فَسَوَّاكَ فَعَدَلَكَ﴾ [الانفطار: 7]، ويقول سبحانه: ﴿لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ﴾ [التين: 4].

وشأن المسلم أن يكون جميلًا في ظاهره وباطنه، في خَلْقِه وخُلُقه، فجمال الخُلُق هو: أن يلتزم بهدي سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وأن يقتدي به في جميع أقواله وأفعاله؛ فقد أخرج البخاري في "الأدب المفرد" عن أبي هريرة رضي الله عنه أَنَّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «إِنَّمَا بُعِثْتُ لِأُتَمِّمَ صَالِحَ الْأَخْلَاقِ».

وجمال الخَلْق هو أن يكون المسلم حَسَن الهيئة، نظيف البدن؛ فعَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ مَسْعُودٍ رضي الله عنه عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ قَالَ: «لَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ مَنْ كَانَ فِي قَلْبِهِ مِثْقَالُ ذَرَّةٍ مِنْ كِبْرٍ»، قَالَ رَجُلٌ: إِنَّ الرَّجُلَ يُحِبُّ أَنْ يَكُونَ ثَوْبُهُ حَسَنًا وَنَعْلُهُ حَسَنَةً، قَالَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ: «إِنَّ اللهَ جَمِيلٌ يُحِبُّ الْجَمَالَ، الْكِبْرُ بَطَرُ الْحَقِّ، وَغَمْطُ النَّاسِ» رواه مسلم في "صحيحه".

الأحاديث الواردة في بيان سنن الفطرة
مما ورد من الأحاديث في سنن الفطرة: ما رواه مسلم في "صحيحه" عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ قال: «الْفِطْرَةُ خَمْسٌ أَوْ خَمْسٌ مِنَ الْفِطْرَةِ الْخِتَانُ، وَالِاسْتِحْدَادُ، وَتَقْلِيمُ الْأَظْفَارِ، وَنَتْفُ الْإِبِطِ، وَقَصُّ الشَّارِبِ».

والاستحداد، أي: حَلْق العانة، والمقصود بالختان في الحديث ختان الصبي الذَّكَر. "شرح النووي على صحيح مسلم" (3/ 148، ط. دار إحياء التراث العربي).

وأخرج الإمام مسلم أيضًا في "الصحيح" عن عائشة رضي الله عنها، قالت: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ: «عَشْرٌ مِنَ الْفِطْرَةِ: قَصُّ الشَّارِبِ، وَإِعْفَاءُ اللِّحْيَةِ، وَالسِّوَاكُ، وَاسْتِنْشَاقُ الْمَاءِ، وَقَصُّ الْأَظْفَارِ، وَغَسْلُ الْبَرَاجِمِ، وَنَتْفُ الْإِبِطِ، وَحَلْقُ الْعَانَةِ، وَانْتِقَاصُ الْمَاءِ» قال زكريا أحد رواة الحديث وهو: زكريا بن أبي زائدة قال مصعب: ونسيت العاشرة إلا أن تكون المضمضة.

حكم الالتزام بسنن الفطرة في الشرع الشريف
نَصَّ الفقهاء على أنه ينبغي على المسلم أن يلتزم بسُنَن الفطرة، يقول الإمام البابرتي في "العناية شرح الهداية" (1/ 56– 57، ط. دار الفكر): [وقوله عليه الصلاة والسلام: «عشر من الفطرة»، أي: السُّنَّة، قيل خمس منها في الرأس وخمس في الجسد، فالتي في الرأس: الفرق، والسواك، والمضمضة، والاستنشاق، وقص الشارب. والتي في الجسد: الختان، وحلق العانة، ونتف الإبط، وتقليم الأظفار، والاستنجاء بالماء].

وقال الإمام القرافي في "الذخيرة" (13/ 279، ط. دار الغرب الإسلامي): [خمس من الفطرة تقليم الأظافر، وقص الشارب، ونتف الإبط، وحلق العانة، والاختتان ولا خلاف أن هذه ليست واجبة؛ ولأنه قطع جزء من الجسد؛ كقص الظفر وقال (ش): واجب وهو مقتضى قول سحنون؛ لقوله تعالى ﴿أَنِ اتَّبِعْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا﴾ [النحل: 123]] اهـ.

وقال الإمام النووي في "المجموع شرح المهذب" (1/ 284، ط. دار الفكر): [وأمَّا الفطرة فبكسر الفاء وأصلها الخلقة، قال الله تعالى: ﴿فِطْرَتَ اللهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا﴾ [الروم: 30]، ... قلت: تفسير الفطرة هنا بالسنة هو الصواب ...، وأما قوله صلى الله عليه وآله وسلم: «الفطرة عشرة» فمعناه: معظمها عشرة؛ كالحج عرفة، فإنها غير منحصرة في العشرة] اهـ.

ويقول أيضًا في "المجموع" (1/ 285): [وأَمَّا ذِكْر الختان في جملتها وهو واجب وباقيها سنة فغير ممتنع، فقد يقرن المختلفان؛ كقول الله تعالى: ﴿كُلُوا مِنْ ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَآتُوا حَقَّهُ﴾ [الأنعام: 141]، والأكل مباح والإيتاء واجب ... ونظائره في الكتاب والسنة كثيرة مشهورة].

ويقول الإمام ابن قدامة في "المغني" (1/ 64، ط. مكتبة القاهرة): [والاستحداد: حَلْق العانة، وهو مستحب؛ لأنَّه من الفطرة، ويفحش بتركه، فاستحبت إزالته، وبأي شيء أزاله صاحبه فلا بأس؛ لأن المقصود إزالته].


 

مقالات مشابهة

  • سنن الفطرة وحكم الالتزام بها في الشرع الشريف
  • خبير: جيش الاحتلال نفذ مجازر ولم يلتزم بخطوط الاشتباك
  • خبير: جيش الاحتلال نفذ جرائم في غزة .. ولم يلتزم بخطوط الاشتباك
  • شاهد بالفيديو.. رجل سوداني يثير ضحكات الآلاف ببخله الشديد.. قام بإستئجار “كارو حمار” ليحمل عليها أمواله التي اقتربت من الترليون جنيه بدلاً من شحنها على سيارة حرصاً على تقليل التكلفة
  • الوداد البيضاوي يعلن تعيين طلال ناطقا رسميا للفريق
  • تكريم مدحت بركات في مهرجان عقار مصر بحضور وزراء وشخصيات عامة
  • NYT: بعد 7 أكتوبر غيّرت إسرائيل قواعد الاشتباك ولم تعد تهتم بالمدنيين
  • ‏هآرتس: الجيش الإسرائيلي يستعد للبقاء في لبنان أكثر من 60 يومًا كما هو متفق عليه في اتفاق وقف إطلاق النار
  • بعد الهزيمة من الأهلي.. لاعب شباب بلوزداد يشتبك مع مدرب ورئيس النادي
  • بعد الهزيمة القاسية من الأهلي.. لاعب بلوزداد يطالب بالرحيل من الفريق لهذا السبب