في العصر الذي يستخدم فيه المحتالون الذكاء الاصطناعي التوليدي للاحتيال على الأموال أو تشويه سمعة الأشخاص، تبتكر شركات التكنولوجيا طرقًا لمساعدة المستخدمين على التحقق من المحتوى - على الأقل الصور الثابتة، للبدء بها. كما تم الإعلان عنه في استراتيجية المعلومات الخاطئة لعام 2024، تقوم OpenAI الآن بتضمين بيانات تعريف المصدر في الصور التي تم إنشاؤها باستخدام ChatGPT على الويب وDALL-E 3 API، مع حصول نظيراتها المحمولة على نفس الترقية بحلول 12 فبراير.

تتبع البيانات التعريفية المعيار المفتوح C2PA (تحالف مصدر المحتوى والأصالة)، وعندما يتم تحميل إحدى هذه الصور إلى أداة التحقق من بيانات اعتماد المحتوى، ستتمكن من تتبع نسب مصدرها. على سبيل المثال، ستعرض الصورة التي تم إنشاؤها باستخدام ChatGPT بيان بيانات التعريف الأولي الذي يشير إلى أصل DALL-E 3 API الخاص بها، متبوعًا ببيان بيانات التعريف الثاني الذي يوضح ظهورها في ChatGPT.

على الرغم من تقنية التشفير الرائعة وراء معيار C2PA، فإن طريقة التحقق هذه لا تعمل إلا عندما تكون البيانات الوصفية سليمة؛ لن تكون الأداة ذات فائدة إذا قمت بتحميل صورة تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي بدون بيانات وصفية - كما هو الحال مع أي لقطة شاشة أو صورة تم تحميلها على وسائل التواصل الاجتماعي. ومن غير المستغرب أن عينات الصور الحالية الموجودة على صفحة DALL-E 3 الرسمية عادت فارغة أيضًا. في صفحة الأسئلة الشائعة الخاصة بها، تعترف OpenAI بأن هذه ليست حلاً سحريًا لمعالجة حرب المعلومات الخاطئة، ولكنها تعتقد أن المفتاح هو تشجيع المستخدمين على البحث بنشاط عن مثل هذه الإشارات.

في حين أن أحدث جهود OpenAI لإحباط المحتوى المزيف تقتصر حاليًا على الصور الثابتة، فإن DeepMind من Google لديه بالفعل SynthID لوضع العلامات المائية رقميًا على كل من الصور والصوت الناتج عن الذكاء الاصطناعي. وفي الوقت نفسه، تقوم Meta باختبار العلامات المائية غير المرئية عبر مولد الصور AI الخاص بها، والذي قد يكون أقل عرضة للتلاعب.

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

وزير الاتصالات يجتمع بشركات الذكاء الاصطناعي والتقنيات العميقة في الولايات المتحدة

اجتمع وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس عبدالله بن عامر السواحه، مع الرئيس التنفيذي مؤسس شركة "Groq Inc" جوناثان روس، خلال زيارته الحالية إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

وجرى خلال الاجتماع مناقشة سبل تعزيز التعاون في مجالات التقنيات المتقدمة، والتركيز على تطوير حلول الذكاء الاصطناعي لدعم الابتكارات في المجالات كافة.

من جهة أخرى، اجتمع نائب وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس هيثم العوهلي، مع الشريك العام لشركة "First Spark Ventures" داني تشينو، والشريك الإداري للشركة مانيش كوثاري، لتعزيز الاستثمار في الابتكار والتقنيات العميقة والذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى مناقشة الفرص الاستثمارية الكبيرة في مجالات التقنيات العميقة، مثل الأمن السيبراني، والذكاء الاصطناعي، والتقنيات الحيوية الرقمية، ودعم الرياديين وتمكينهم، بما يسهم في تعزيز مكانة المملكة في مجالات التقنيات الحديثة.

مقالات مشابهة

  • البرازيل تأمر ميتا بتعليق استخدام بيانات المستخدمين لتدريب برامج الذكاء الاصطناعي
  • وزير الاتصالات يجتمع بشركات الذكاء الاصطناعي والتقنيات العميقة في الولايات المتحدة
  • وزير الاتصالات يبحث تعزيز سبل التعاون في مجال الذكاء الاصطناعي مع مارك
  • كيف أعادت Apple تصميم تطبيق الصور
  • الصين تطلق دليلاً وطنياً شاملاً لمعايير صناعة الذكاء الاصطناعي
  • الصين تطلق دليلا وطنيا شاملا لمعايير صناعة الذكاء الاصطناعي
  • اعتماد نتائج 3 مستويات من برنامج الذكاء الاصطناعي الحيوي في جامعة كفر الشيخ
  • سياسيات بريطانيا مستهدفات بمواد إباحية تم إنشاؤها بالذكاء الاصطناعي
  • صحيفة: سياسيات بريطانيات مستهدفات بمواد إباحية
  • سياسة YouTube الجديدة تتيح طلب إزالة محتوى الذكاء الاصطناعي