كشف الدكور محمد الغمري، عضو المجلس التخصصي لبحوث النقل في أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، ورئيس مجلس إدارة «إيجيبت سات»، تفاصيل تصنيع أول ماكينة حقن بلاستيكية محلية الصنع، في إطار دعم الصناعة المصرية. 

وأضاف الغمري في بيان صادر عنه، أنّ الفكرة جاءت بعد دراسة السوق واحتياجاته، حيث تعد المنتجات البلاستيكية الأكثر انتشارا في العالم، ولا تخلو ملابس أي من سكان الأرض من زر تم تصنيعه من البلاستيك، كما لا يخلو بيت أو سيارة أو جهاز كهربائي من آلاف القطع البلاستيكية، ورغم ذلك تستورد المصانع المصرية ماكينات تصنيع البلاستيك إما من الصين أو من الدول الأوروبية التي تحتكر الصناعة وتصدرها إلينا بأضعاف تكلفتها.

ماكينة حقن بلاستيك

وأوضح عضو المجلس التخصصي لبحوث النقل، أنّه في ظل الأزمة الاقتصادية التي يعيشها العالم عامة، وفي إطار خطة دعم الصناعة المصرية، انتهى فريق البحوث والتطوير في الشركة من تصميم وتصنيع أول ماكينة حقن بلاستيك صناعة مصرية، وبسعر يقل بنسبة 50% عن مثيلاتها المستوردة من الصين، لتوفر فرص عمل للمواطن المصري وتدعم الاقتصاد.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البحث العلمي أكاديمية البحث العلمي التعليم العالي الجامعات

إقرأ أيضاً:

الصين تشجب الرقابة التي فرضتها هولندا على المعدات الخاصة بالرقائق

الصين – أعربت السلطات الصينية عن امتعاضها الشديد من توسيع وتشديد نطاق الرقابة في هولندا على تصدير المعدات اللازمة لإنتاج أشباه الموصلات، وأكدت أنها “تعارض بشدة” مثل هذه التدابير.

أفادت بذلك وزارة التجارة الصينية، وأضافت في بيانها: “تعرب الصين عن استيائها من استمرار هولندا في توسيع نطاق الرقابة على تصدير معدات الطباعة الحجرية الضوئية وفقا للتدابير المتخذة في عام 2023 المتعلقة بتصدير أشباه النواقل”.

وأشار البيان إلى أن الصين وهولندا أجرتا مؤخرا مشاورات دورية حول القضايا ذات الصلة “على العديد من المستويات”. وذكّرت وزارة التجارة الصينية، بأن مثل هذا الوضع نشأ بسبب رغبة واشنطن في “الحفاظ على هيمنتها العالمية الشاملة”.

وتابع البيان الصيني: “تقوم الولايات المتحدة باستمرار بتجريد مفهوم الأمن القومي، وتجبر بعض الدول المحددة على تشديد الضوابط على تصدير أشباه الموصلات والمعدات الضرورية لتصنيعها. هذا يشكل تهديدا خطيرا لاستقرار سلاسل التوريد العالمية في صناعة أشباه النواقل وينتهك بشكل كبير الحقوق والمصالح المشروعة للبلدان والشركات ذات العلاقة. يجب على الجانب الهولندي التصرف وفقا للقواعد التجارية والاقتصادية الدولية، واحترام مبادئ السوق، وتجنب التدابير التي تعيق التعاون الطبيعي وتطوير صناعة أشباه الموصلات في الدولتين”.

وفي 7 سبتمبر، قامت هولندا بتوسيع الضوابط المفروضة على تصدير التقنيات المتقدمة لإنتاج أشباه الموصلات، وبالذات ما يسمى بمعدات الطباعة الحجرية العميقة فوق البنفسجية. ووفقا للسلطات الهولندية، تلعب الدوائر الإلكترونية المتكاملة دورا مهما في الصناعات العسكرية المتقدمة، وبالتالي يجب فرض رقابة على تداولها لأن ذلك قد يؤثر سلبا على أمن البلاد.

المصدر: تاس

مقالات مشابهة

  • زجاجة الموت: مفاجأة مرعبة تكشف عن سم قاتل في مياه العلب البلاستيكية
  • الصين تشجب الرقابة التي فرضتها هولندا على المعدات الخاصة بالرقائق
  • المدى المروع لأزمة البلاستيك على الأرض!
  • برلماني: الصناعة المصرية تعيش عصرها الذهبي في عهد الرئيس السيسي
  • وزير الصناعة والثروة المعدنية يختتم زيارته الرسمية إلى الصين
  • “تريندز” يسطر لنفسه صرحاً عالمياً شامخاً في عالم البحث العلمي
  • الكشف عن أهم الشخصيات في العالم التي من الممكن أن تصل إلى لقب ”تريليونير”.. تعرف عليها
  • مديرة مدرسة النيل المصرية الدولية فرع أكتوبر تكشف تفاصيل استعدادات بدء الدراسة
  • "محرم وشركاه" تشارك في المنتدى الدولي للاتصال الحكومي بالشارقة
  • بالأرقام.. حجم الأموال التي أنفقتها أمريكا على إنتاج القذائف!