(CNN)-- أصدر العراق تحذيرا للولايات المتحدة ردا على غارة جوية في وقت متأخر، الأربعاء، أسفرت عن مقتل قائد رفيع في ميليشيا كتائب حزب الله الموالية لإيران في العاصمة العراقية، بغداد.

ووصفت قيادة العمليات المشتركة العراقية الضربة بأنها "عدوان جديد من قبل الولايات المتحدة"، مضيفة أن هذه الخطوة تهدف إلى "تقويض جميع التفاهمات" بين العراق والولايات المتحدة، وذلك في بيان نشره المتحدث باسمها، تحسين الخفاجي على صفحته بمنصة أكس (تويتر سابقا).

وقال الخفاجي في البيان: " بعد ان تأكد وبشكل قاطع قيام الولايات المتحدة استهداف عجلة تابعة الى الحشد الشعبي من خلال طائرة مسيرة امريكية ادى الى استشهاد قادتها، ان هذا العدوان الجديد يعتبر تقويض لكل التفاهمات التي كانت موجودة في الاجتماعات اما الان نحن   نحمل الجانب الامريكي وقوات التحالف تداعيات هذه الاعمال الخطيرة التي تهدد امن وسلامة البلاد ونسف واضح لكل المحادثات التي تحدث بين الجانبيين وهذا الاستهداف هو عدوان واضح وخرق للسيادة العراقية وجر المنطقة الى تداعيات خطيرة".

تعتبر كتائب حزب الله أقوى الميليشيات المدعومة من إيران في العراق وجزء من اتحاد الميليشيات الذي ترعاه الدولة في البلاد المعروف باسم قوات الحشد الشعبي، والعديد منها ميليشيات شيعية، تساعد في الحفاظ على الأمن هناك.

لكن بعد أيام قليلة من مقتل الجنود الأمريكيين الثلاثة في الأردن في 28 يناير/ كانون الثاني، أعلنت كتائب حزب الله تعليق عملياتها العسكرية ضد القوات الأمريكية، وهو ما اعتُبر علامة على أن المجموعة تخشى رد فعل سلبي من جانب الولايات المتحدة على نفسها.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الجيش الأمريكي الجيش العراقي الحشد الشعبي طائرات بدون طيار

إقرأ أيضاً:

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل 15 مقاتلا من حزب الله بغارة في بنت جبيل

قال الجيش الإسرائيلي، الخميس، إنه شن غارة جوية أسفرت عن مقتل 15 مقاتلا من حزب الله في جنوب لبنان.

وأوضح الجيش في بيان أن سلاح الجو "قصف بشكل دقيق مبنى بلدية بنت جبيل"، متهما عناصر من الحزب باستخدامه، وقال إنه "كان يحتوي على كميات كبيرة من الأسلحة".

ولم يصدر حزب الله أي بيان بشأن مقتل عناصره، الخميس.

وأعلن الجيش الإسرائيلي، الأربعاء، مقتل 8 ضباط وجنود في معارك خاضوها في جنوب لبنان بعد عبورهم الحدود لاستهداف مواقع لحزب الله.

وأعلن حزب الله من جانبه، الأربعاء، أنه دمر بصواريخ موجهة ثلاث دبابات ميركافا إسرائيلية خلال تقدمها إلى جنوب لبنان.

وقال أيضا إنه فجر عبوة بقوة إسرائيلية بالقرب من الحدود، بعد الإبلاغ عن اشتباكات هناك مع قوات إسرائيلية "متسللة"، غداة إعلان إسرائيل عن توغل عبر الحدود.

ومنذ أيام، تنفذ إسرائيل غارات جوية عنيفة على ضاحية بيروت الجنوبية وجنوب لبنان وشرقه، وهي مناطق تعتبر معاقل أو مناطق نفوذ لحزب الله.

كما نفذت إسرائيل بضع غارات داخل العاصمة اغتالت فيها شخصيات من حزب الله أو قادة في فصائل حليفة له.

وقتل 46 شخصا وأصيب 85 بجروح جراء غارات إسرائيلية استهدفت، الأربعاء، مناطق مختلفة من لبنان، على ما أعلنت وزارة الصحة اللبنانية.

ويتبادل حزب الله وإسرائيل القصف عبر الحدود بشكل يومي منذ شنت حماس هجومها غير المسبوق على مواقع ومناطق إسرائيلية في السابع من أكتوبر وردت إسرائيل بعملية عسكرية متواصلة على قطاع غزة.

وقتل نحو ألفي شخص وجرح الآلاف نتيجة الغارات الإسرائيلية المكثفة على مناطق متفرقة في لبنان، والتي تسببت بنزوح وتهجير مئات الآلاف.

وأعلن الجيش الإسرائيلي قبل نحو أسبوعين أنه يواصل غاراته الجوية في لبنان وذلك في إطار عملية أسماها "سهام الشمال".

ويعلن حزب الله عن إطلاق صواريخ باتجاه مواقع إسرائيلية، وغالبا ما تعترض المنظومات الدفاعية معظمها.

مقالات مشابهة

  • ‏الجيش الإسرائيلي يصدر تحذيرا بالإخلاء لسكان أكثر من 20 بلدة في جنوب لبنان
  • الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل 15 مقاتلا من حزب الله بغارة في بنت جبيل
  • العراق يُبلغ الولايات المتحدة بقرب بدء المفاوضات مع الكويت
  • بغداد تصعد دعمها الإنساني للبنان.. وبدء تسجيل أطفال النازحين في المدارس العراقية
  • ‏المرشد الإيراني: أساس مشاكل المنطقة هو وجود دول مثل الولايات المتحدة وبعض الدول الأوروبية
  • الجيش الإسرائيلي يصدر تحذيرا لسكان الضاحية الجنوبية
  • قيادي بحزب الله: معظم القواعد المستهدفة في إسرائيل أصيبت بشكل مباشر وخاصة القواعد الجوية
  • المقاومة العراقية تحذر الولايات المتحدة وإسرائيل من تنفيذ أي عمل عدائي ضد إيران
  • ””اعقلوا الأيام القادمة صعبة عليكم”..قيادي حوثي يوجه تحذيرا شديد اللهجة لجماعته
  • مدير الموانئ العراقية يصدر توجيهات لإدارة ميناء أم قصر