بدأ الناخبون الباكستانيون، الخميس، الإدلاء بأصواتهم في انتخابات عامة مثيرة للجدل، تجري في أعقاب سلسلة من التفجيرات ووسط بعض الشكوك في أن هذه العملية ستؤدي إلى استقرار الجمهورية الإسلامية التي تعمها الفوضى.

اعلان

 وقالت اللجنة الانتخابية إن أكثر من 128 مليون شخص يحق لهم التصويت، مما يجعلها واحدة من أكبر الممارسات الديمقراطية في العالم.

وهناك ثلاثة أحزاب في الدولة التي يبلغ عدد سكانها أكثر من 240 مليون نسمة: الرابطة الإسلامية الباكستانية - نواز (PML-N)، وحزب تحريك الإنصاف الباكستاني (PTI)، وحزب الشعب الباكستاني (PPP).

والمنافس الأكبر هو حزب الرابطة الإسلامية الباكستانية - جناح نواز، وعلى بطاقة الاقتراع يوجد رئيسا وزراء سابقان هما نواز شريف وشقيقه الأصغر شهباز شريف.

ويتمتع حليفهم حزب الشعب الباكستاني، بقيادة بيلاوال بوتو زرداري، وهو عضو في إحدى السلالات السياسية، بقاعدة قوة في جنوب البلاد. 

وعلى الرغم من أنه من غير المرجح أن يحصل على ما يكفي من الأصوات لتولي رئاسة الوزراء، إلا أنه لا يزال من الممكن أن يكون جزءًا من حكومة ائتلافية بقيادة شريف.

هل سينجح الشاب بيلاوال نجل بيناظير بوتو في أن يُصبح رئيس وزراء باكستان المقبل؟

ومع ذلك، فإن غياب مؤسس حزب حركة الإنصاف الباكستاني، أسطورة الكريكيت الذي تحول إلى السياسي الإسلامي عمران خان، هو الذي يتصدر الخطاب العام في باكستان.

ويقبع خان في السجن حيث صدرت بحقه 4 إدانات جنائية حتى الآن، صدرت 3 منها الأسبوع الماضي، وهو ممنوع من الترشح للانتخابات أو تولي مناصب عامة. ويقول حزبه إنه لا يحصل على فرصة عادلة للقيام بحملته الانتخابية.

وتقول جماعات حقوقية إنه من غير المرجح أن تكون الانتخابات حرة أو نزيهة. 

وحذر الخبراء من أن جميع الخدع السياسية الجارية منذ الإطاحة بخان عام 2022 قد غذت المشاعر المناهضة للمؤسسة.

مقتل 26 شخصا في انفجارين استهدفا مكاتب مرشحين غرب باكستان قبل يوم من الانتخاباتشاهد: القوات الباكستانية تشن هجمات ضد مسلحين وتقتل 22 شخصًامقتل 4 أشخاص في انفجار بمقاطعة بلوشستان في باكستان

وهذا بدوره أدى إلى تزايد اللامبالاة بين الناخبين ويهدد بانخفاض نسبة الإقبال على الانتخابات، الأمر الذي من شأنه أن يزيد من تقويض مصداقية الانتخابات. 

وفي خضم السخط والانقسامات، فإن التوصل إلى تحالف قوي للاتفاق على تغييرات ذات معنى في باكستان والعمل على تحقيقها سيكون أمراً صعباً.

المصادر الإضافية • أ ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية شاهد: معارك عنيفة بين القوات الكونغولية ومتمردي حركة 23 مارس تجبر آلاف المدنيين على الفرار ماهو انفجار كيلونوفا الفضائي ولماذا يشكل تهديدا على كوكب الأرض؟ شاهد: عشاق تايلور سويفت يحتشدون في طوكيو لحضور أولى حفلات نجمتهم في العاصمة اليابانية برلمان حكومة باكستان عمران خان تصويت انتخابات اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next تغطية خاصة| نتنياهو "لا استسلام" لشروط حماس.. قتال مستمر في القطاع والقصف يطال رفح يعرض الآن Next نائب رئيس الأركان الإسرائيلي السابق: نتنياهو يكذب حول إمكانية القضاء على حركة حماس وإعادة الرهائن يعرض الآن Next حوالى 20 مليار يورو.. أرباح قياسية جديدة حققتها مجموعة توتال إنيرجيز النفطية في عام 2023 يعرض الآن Next هل ستؤدي الضربات الأمريكية في اليمن إلى ارتفاع جديد في نسبة التضخم؟ إليكم توقعات خبراء الاقتصاد يعرض الآن Next بلجيكا توصي بوضع الكمامات بعد ارتفاع كبير في حالات الإصابة بالإنفلونزا اعلانالاكثر قراءة ارتفاع سعر تأشيرة شنغن: إليك المبلغ الذي يتعين عليك دفعه لزيارة الاتحاد الأوروبي في عام 2024 تغطية خاصة| غزة حيث لا هدوء ولا أمان.. قصف ونزوح ونتنياهو يرفض شروط حماس للتوصل إلى وقف لإطلاق النار دراسة: الأرق والنوم المتقطع.. اضطرابات تلازم المتعافين من كورونا مقتل 26 شخصا في انفجارين استهدفا مكاتب مرشحين غرب باكستان قبل يوم من الانتخابات شاهد: الرئيس الأرجنتيني خافيير مايلي ينهار باكياً أمام "الحائط الغربي" في القدس

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل ضحايا قطاع غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة حركة حماس روسيا أطفال الشرق الأوسط المملكة المتحدة انفجار Themes My EuropeالعالمBusinessرياضةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار إسرائيل ضحايا قطاع غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة حركة حماس My Europe العالم Business رياضة Green Next الصحة سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: برلمان حكومة باكستان عمران خان تصويت انتخابات إسرائيل ضحايا قطاع غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة حركة حماس روسيا أطفال الشرق الأوسط المملكة المتحدة انفجار إسرائيل ضحايا قطاع غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة حركة حماس یعرض الآن Next

إقرأ أيضاً:

حماس تكشف آخر التطورات بشأن اتفاق وقف الحرب على غزة

سرايا - كشفت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، في بيان صادر ليل الأربعاء، آخر التطورات بشأن التواصل مع الوسطاء للتوصل إلى اتفاق لوقف الحرب على غزة.

وتاليا نص البيان بالكامل:

"أجرى الأخ المجاهد إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خلال الساعات الأخيرة اتصالات مع الإخوة الوسطاء في قطر ومصر حول الأفكار التي تتداولها الحركة معهم بهدف التوصل لاتفاق يضع حداً للعدوان الغاشم الذي يتعرض له شعبنا الأبي في قطاع غزة.

كما تم التواصل بين رئيس الحركة والمسؤولين في تركيا بشان التطورات الأخيرة.

وقد تعاملت الحركة بروح إيجابية مع فحوى المداولات الجارية.

حركة المقاومة الإسلامية- حماس

الأربعاء: 27 ذو الحجة 1445 هـ
الموافق: 3 يوليو/تموز 2024م".


مقالات مشابهة

  • البريطانيون يتوجهون لصناديق الاقتراع في انتخابات تمثل استفتاء على 14 عاما من حكم المحافظين
  • المملكة المتحدة تشهد انتخابات عامة وسط توقعات بفوز حزب العمال
  • الانتخابات البريطانية.. لجان الاقتراع تفتح أبوابها وتوقعات بنتائج تاريخية
  • فتح مكاتب الاقتراع للانتخابات البريطانية التاريخية عالية المخاطر وتوقعات بخسارة مدوية للمحافظين
  • البريطانيون يتوجهون إلى الصناديق لاختيار ممثليهم في البرلمان
  • حماس تكشف آخر التطورات بشأن اتفاق وقف الحرب على غزة
  • الفنزويليون يشاركون في انتخابات صورية قبل الانتخابات الرسمية
  • حركة الجهاد: بعض الأسرى الإسرائيليين حاولوا الانتحار بسبب إهمال حكومتهم
  • مصر: حكومة جديدة تؤدي اليمين الدستورية وتغيير في حقائب وزارية سيادية بينها الدفاع الخارجية
  • مباشر. حرب غزة: قصف جوي على وسط القطاع واشتباكات في رفح والشجاعية وعملية طعن بالجليل شمال إسرائيل