أفادت معطيات هيئة الإحصاء الأمريكية بأن الولايات المتحدة اشترت في نهاية العام الماضي ما قيمته 1.2 مليار دولار من اليورانيوم من روسيا، وهو مستوى أقصى في كل تاريخ تسجيل الإحصائيات.

في ديسمبر عام 2023، وافق مجلس النواب الأمريكي على مشروع قانون يقضي بفرض حظر على استيراد اليورانيوم منخفض التخصيب من أصل روسي، والذي سيظل ساري المفعول حتى عام 2040.

ويقترح مشروع القانون الحد من استيراد اليورانيوم منخفض التخصيب المنتج في روسيا أو من قبل إحدى الشركات المسجلة هناك.

إقرأ المزيد خوفاً من عقوبات مضادة، الشركات الأمريكية تسارع إلى استيراد اليورانيوم من روسيا

وتمنح هذه الوثيقة لوزير الطاقة الأمريكي بالتشاور مع وزير الخارجية ووزير التجارة، رفع هذا الحظر في حالة عدم توفر مصادر أخرى لإمدادات اليورانيوم أو إذا كان استيراد الوقود الروسي يلبي المصالح الوطنية للولايات المتحدة.

وعلى هذه الخلفية، زاد الجانب الأمريكي في الشهر الأخير من العام الماضي، بشكل حاد مشترياته من اليورانيوم الروسي- فتضاعفت الكميات دفعة واحدة، إلى الحد الأقصى منذ مارس من العام الماضي، وبلغت قيمتها 193.2 مليون دولار.

ونتيجة لذلك، ارتفعت قيمة الشحنات خلال ذلك العام بنسبة 43% لتصل إلى مستوى قياسي جديد قدره 1.2 مليار دولار. وتم تسجيل الحد الأقصى السابق في عام 2010 عند 1.05 مليار دولار.

وفي الوقت نفسه، صدرت روسيا بالقيمة المطلقة 702 طن من اليورانيوم مقارنة بـ 588 طنا في العام السابق. وهذه هي أعلى قيمة منذ عام 2013، عندما بلغت التسليمات 982 طنا.

وقد سمح هذا لروسيا بالحفاظ على المركز الأول من حيث قيمة إمدادات اليورانيوم إلى الولايات المتحدة وحتى زيادة حصتها في الواردات إلى 27% من 26% في العام السابق. وجاءت ألمانيا في المرتبة الثانية، حيث زادت صادراتها بنسبة 9% إلى 677 مليون دولار. وشغلت بريطانيا المركز الثالث، حيث زادت المبيعات بنسبة 19٪ لتصل إلى 609 ملايين دولار.

المصدر: نوفوستي

 

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا عقوبات ضد روسيا مجلس النواب الأمريكي يورانيوم الیورانیوم من

إقرأ أيضاً:

دعم قطاع الكهرباء في 10 سنوات.. استيراد الغاز ومحطات عملاقة على أرض مصر

أكدت تقارير حكومية دعم فاتورة الكهرباء داخل مصر خلال السنوات الأخيرة وتحديدا آخر 10 سنوات، حيث قامت الدولة بتوفير دعم كبير للكهرباء والطاقة من أجل خدمة أفضل في هذا المجال وتخفيف العبء عن كاهل المواطنين.

 شهد قطاع الكهرباء تنفيذ مشروعات عملاقة لتوليد الطاقة الكهربائية، منها إقامة 3 محطات عملاقة لتوليد الكهرباء بنظام الدورة المُركبة بسعة 14400 ميجاوات، بكفاءة أعلى 60% وتم افتتاحها فى يوليو 2018 ليصل إجمالي القدرات الكهربائية المُضافة إلى الشبكة الكهربائية الموحدة بنهاية عام 2018 حوالي 25 ألف ميجاوات.

إضافة قدرات بإجمالي 3632 ميجاوات

وتمكنت وزارة الكهرباء من خلال خطة عاجلة على مستوى الجمهورية قامت بتنفيذها في وقت قياسي، وتم إضافة قدرات بإجمالي 3632 ميجاوات، وهذا يعد إنجازا كبيرا، فضلا عن الانتهاء من مشروعات محطات إنتاج الكهرباء كانت تحت الإنشاء بإجمالي قدرات 4250 ميجاوات، كما تمت إعادة تأهيل وإجراء الصيانة اللازمة لتقوية ودعم محطات توليد الكهرباء.

استيراد الغاز

وأشارت تقارير حكومية إلى أن الدولة تتحمل فارق التكلفة بين ما تحصله وزارة الكهرباء من المواطنين وبين إجمالي تكلفة إنتاج الكهرباء، كما تقوم وفقا لموازنة العام الحالي بتوريد الغاز لمحطات الكهرباء، وتتحمل الخزانة العامة فروق الأسعار العالمية التي يجري استيراد الغاز بها، وخلال الفترة من العام المالي 2018/ 2019 إلى العام 2022/2023 أي خلال 4 أعوام فقط قفزت فاتورة دعم الكهرباء إلى 43 مليار جنيه بزيادة قدرها 168.8%.

دعم الكهرباء

كما وصلت فاتورة دعم الكهرباء خلال العام المالي الحالي إلى أكثر من 90 مليار جنيه مقارنة بقرابة 27.2 مليار جنيه خلال موزانة العام المالي 2014/2015 وبـ13.3 مليار جنيه خلال العام المالي 2014/2013، ما يشكل زيادة بقرابة 576.7% خلال 10 سنوات، نتيجة أسعار الدولار و أسعار الطاقة عالميا .

 

مقالات مشابهة

  • 6.5 مليار دولار قيمة الأسلحة الأمريكية المقدمة لاسرائيل
  • ‏واشنطن بوست: الولايات المتحدة قدمت مساعدات أمنية لإسرائيل بقيمة 6.5 مليار دولار منذ السابع من أكتوبر
  • الكرملين: تعيين روتة أمينا عاما للناتو لن يغير النهج العدائي للحلف تجاه روسيا
  • روسيا تحذر الولايات المتحدة من مخاطر زيادة إمدادات الأسلحة لأوكرانيا
  • وزيرا دفاع الولايات المتحدة وروسيا يبحثان أزمة أوكرانيا
  • قناة القاهرة الإخبارية: أوكرانيا لا تخشى التصعيد الروسي المحتمل
  • دعم قطاع الكهرباء في 10 سنوات.. استيراد الغاز ومحطات عملاقة على أرض مصر
  • فيلم ولاد رزق 3 يحصد أرقاما قياسية بالسينمات أمس
  • مساعدات عسكرية أميركية بقيمة 150 مليون دولار لأوكرانيا.
  • صادرات السيارات الصينية إلى روسيا تسجل رقما قياسيا