سواليف:
2024-09-30@18:37:10 GMT

64 % من عوائد استثمار أموال الضمان من السندات.!

تاريخ النشر: 8th, February 2024 GMT

عندما نضع بيضات الضمان في سلة الحكومة؛
64 % من #عوائد #استثمار #أموال-الضمان من السندات.!

كتب – #خبير-التامينات والحماية الاجتماعية – #موسى-الصبيحي
شكّل العائد الاستثماري الذي حقّقه صندوق استثمار أموال الضمان خلال السنوات الست الأخيرة (2018 – 2023) من محفظة السندات وحدها ما نسبته (64%) تقريباً من إجمالي العائد المتحقق للصندوق على استثمار أموال الضمان من خلال محافظهِ الاستثمارية الرئيسة خلال السنوات المذكورة.


وليس السبب في ذلك لأن نسبة العائد على الاستثمار بالسندات جيدة بل لأن محفظة السندات أخذت بالتضخم تدريجياً وبصورة كبيرة خلال السنوات المذكورة، وهو ما أشرت إليه في منشور سابق، إلى أن باتت تستخوذ حالياً على حوالي (58%) من موجودات الضمان بمبلغ إجمالي وصل إلى ( 8.5 ) مليار دينار، علماً أن (97%) من هذه المحفظة تنحصر في سندات الخزينة.
الاستثمار بسندات الخزينة مُريح طبعاً لكنه ليس الاستثمار المجدي أو الأمثل ولا يصح أن يكون بهذا الحجم المتضخّم إلا إذا أردنا أن نجلس ونستريح ونضع ساقاً على ساق.!
لكن بكل الأحوال ليس من الحصافة أن نضع بيضات الضمان في سلّة الحكومة وننام ثم نقول الصباح رباح.!

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: عوائد استثمار أموال خبير موسى أموال الضمان

إقرأ أيضاً:

الكوميسا: 4% نصيب إفريقيا من الاستثمارات الأجنبية المباشرة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد الدكتور محمد قدح، الأمين العام المساعد في الأمانة الفنية للكوميسا، ضرورة ضخ المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة الي قارة أفريقيا، مؤكدا أن القارة الأفريقية تتلقى 4% فقط من الاستثمارات الأجنبية المباشرة نظراً لانخفاض الأداء وتزايد مخاطر الأعمال وانعدام الاستقرار المالي وغياب الحوكمة والصعوبات الإدارية الأخرى.

جاء ذلك خلال ورشة عمل تجمع ممثلين عن وزارات الاستثمار ووكالات ترويج الاستثمار الوطنية من جميع الدول الأعضاء في الكوميسا، وذلك للمصادقة على النسخة المعدلة من اتفاقية الاستثمار المشتركة للكوميسا (CCIA) خلال الفترة من 30 سبتمبر إلى 1 أكتوبر 2024.
وأضاف أن القارة الأفريقية تمتلك إمكانيات هائلة غير مستغلة، مشيرا إلى القارة بها 60% من الاراضي القابلة للزراعة، و16% من اليورانيوم،  و 26% الأوكسيد، و33% الماس، و18% من الذهب من 53 الكوبالك، و75% البلاتين،  وثلث المعادن، و34% من الكوك،  و12% من البن،  35% من الشاي، و60% من السكان تحت 25 سنة مما يعني انها قارة شابة.

وأشار إلي أنه رغم كل هذه الإمكانيات الهائلة إلا أن 35 من دول القارة الأفريقية يتم تصنيفها من الأمم المتحدة على أنها الأقل نمواً، كما يعيش 34% من السكان في فقر مدقع.

وشدد على أن القارة الأفريقية في حاجة إلي استثمارات في البنية الأساسية والتصنيع الزراعي والصناعات الغذائية والصناعات الدوائية والصيدلانية من أجل دعم سلاسل القيمة وتحقيق النهوض الكامل.

وأوضح، أنه يجب تكاتف رجال الأعمال والمستثمرين الأفارقة من أجل وضع إطار قانوني منظم لمراجعة اتفاقية الاستثمار توافقها مع اتفاقية التجارة الحرة القارية.

وتطرق الدكتور محمد قدح إلي الدعم الكبير المقدم من الاونكتاد والاتحاد الأوروبي من خلال برنامج التنافسية الإقليمية والوصول إلى الأسواق لزيادة الوعي بالاتفاقية وتسريع عملية التصديق عليها.

يشار الي أن 6 دول أفريقية أبدت اهتمام ورغبة في دعم اتفاقية الاستثمار منها جمهورية الكونغو الديمقراطية، إسواتيني، مالاوي، أوغندا، زامبيا، وزيمبابوي—اهتمامها بهذه العملية، لكن التقدم تأخر بسبب نقص الموارد المالية اللازمة لعقد مشاورات وطنية . 

مقالات مشابهة

  • بفائدة 27%.. بنك نكست يواصل طرح شهادات الادخار ذات العائد المتناقص
  • وزير الطيران المدني: الإمارات الشريك الاستثماري الأكبر لمصر خلال السنوات الماضية 
  • بلتون لرأس المال المخاطر توقع اتفاقية استثمار مشترك مع VelyVelo لتعزيز تواجدها في أوروبا وشمال أفريقيا
  • العلاقات الإماراتية الأمريكية... الاستثمار في المستقبل
  • السيسي للمصريين: تماسك الدولة الضمان الوحيد لمواجهة التحديات
  • الكوميسا: 4% نصيب إفريقيا من الاستثمارات الأجنبية المباشرة
  • أستاذ استثمار: تطبيق الدعم النقدي يحسن كفاءة الاقتصاد المصري
  • العائد من الموت| ناصر.. السوبر المنسى
  • مهم من الضمان الاجتماعي
  • تمثيل حكومي طاغٍ على مجلس استثمار أموال الضمان.!