استقبل المسجد النبوي خلال الأسبوع الرابع من شهر رجب الحاليّ 5,602,497 مليون مصلٍ وزائر لأداء فروض الصلوات اليومية، وسط خدمات متكاملة وفّرتها الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد النبوي، لخدمة المصلين والزائرين ورعايتهم.
وأوضحت الهيئة في تقرير إحصائي عن مجمل الخدمات التي قُدمت للمصلين والزائرين بالمسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي، أن 550,637 زائرًا تشرّفوا بالسلام على الرسول -صلى الله عليه وسلم - وصاحبيه -رضوان الله عليهما.


أخبار متعلقة في 4 سنوات.. البريد الدوائي يوصّل أكثر من مليوني شحنة للمستفيدينبالتفاصيل.. مذكرة تفاهم بين "الملك سلمان للإغاثة" مع "التخصصات الصحية"كما أدى 139,259زائرًا وكذلك 106,605 زائرات الصلاة في الروضة الشريفة، وفق الإجراءات التنظيمية المتبعة في تنظيم الحشود ومواعيد الزيارة للرجال والنساء.مكتبة المسجد النبويوأفادت الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد النبوي، أن 14,855 من كبار السن والأشخاص ذوي الإعاقة، استفادوا من الخدمات المخصّصة لهم خلال الأسبوع الماضي.
كما بلغ عدد المستفيدين من خدمات التواصل بعدة لغات 120,454 زائرًا من جنسيات مختلفة، فيما استفاد 16,049 شخصًا من الخدمات المعرفية المتاحة بمكتبة المسجد النبوي.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } خدمات متكاملة وفّرتها الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد النبوي - شؤون الحرمين
في حين استقبلت المعارض والمتاحف 5,421 مستفيدًا، كما قُدم 134,646 إهداءً منوعاً للزائرين والزائرات.
إضافة إلى 11,321 خدمة إرشاد وتوجيه عبر الرقم الموحّد وقنوات التواصل، ضمن الخدمات المتاحة للعناية بالمصلين في المسجد النبوي.الخدمات الميدانيةوشملت الخدمات الميدانية، تقديم خدمات الإرشاد المكاني لـ 90,995 مستفيدًا، في حين قُدمت خدمات التنقل بين ساحات وأبواب المسجد النبوي لعدد 28,311 زائرًا.
كما قُدمت أكثر من 137,320 ألف عبوة ماء زمزم، إضافة إلى توزيع 101,961 وجبة إفطار صائم في الأماكن المخصصة لإفطار الصائمين في المسجد النبوي.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس المدينة المنورة أخبار السعودية المسجد النبوي المسجد النبوی

إقرأ أيضاً:

الهيئة العامة لشؤون الحرمين تُقدّم رعاية متكاملة لكبار السن في المسجد الحرام

تعمل الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي على توفير بيئة آمنة ومريحة لكبار السن داخل المسجد الحرام، مما يساعدهم على أداء عباداتهم بسهولة وراحة من خلال مجموعة من الخدمات المخصصة.
توفر الهيئة خدمات النقل الترددي لكبار السن باستخدام العربات الكهربائية التي تتواجد في الساحة الشرقية، حيث يتم نقلهم من جسر الغزة إلى بدروم السلام، مما يسهل وصولهم إلى وجهاتهم داخل الحرم بكل سهولة ويسر.
أخبار متعلقة بمشاركة 30 ألف شخص.. جدة تشهد تدشين أضخم جدارية للاحتفال اليوم العالمي للمعلمبناءً على تقارير "الأرصاد".. جامعة الطائف تعلق الدراسة الحضورية .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; }عربات كهربائية
خصصت الهيئة عربات كهربائية كبيرة لمساعدة كبار السن وذوي الإعاقة في أداء السعي، وتتواجد في عدة مواقع مثل سلالم ومصاعد المروة والأرقم والقرارة، حيث تقدم الخدمة في الدور الثاني مع تقديم الدعم اللازم لضمان سلامة المعتمرين.
تم تجهيز مصليات خاصة لكبار السن وذوي الإعاقة في توسعة الملك فهد -رحمه الله- في الدور الأول، وتتوفر أمام أبواب (91 و 64)، كما تم تزويد بعض الأبواب بمنحدرات خاصة بالعربات عند الأبواب (68 و 90)، إضافة إلى جسور ومصاعد تسهل حركة كبار السن داخل المسجد، مثل جسر أجياد والشبيكة.
توفر الهيئة كراسي للصلاة ومصاحف بأحجام كبيرة لكبار السن الذين يعانون من ضعف النظر، بالإضافة إلى حوامل بلاستيكية للمصاحف وأدوات للتيمم داخل المصلى. كما يتم توزيع عبوات زمزم بين الصلوات لضمان راحتهم أثناء أداء عباداتهم.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } الهيئة العامة لشؤون الحرمين تُقدّم رعاية متكاملة لكبار السن في المسجد الحرامدعم المتطوعين
يقدم المتطوعون خدمات مجانية لكبار السن، مثل دفع العربات أثناء الطواف والسعي، حيث يتواجدون في باب أجياد على مدار الساعة، مما يسهم في تسهيل أداء المناسك دون عناء.
تتعاون الهيئة مع جهات خارجية لتقديم خدمات إضافية لكبار السن تشمل الخدمات الاجتماعية والصحية بالتنسيق مع دار الرعاية الاجتماعية في مكة المكرمة، إضافة إلى التعاون مع المستشفيات والهلال الأحمر لتلبية احتياجات كبار السن أثناء المواسم أو خلال زياراتهم الدورية.

مقالات مشابهة

  • "خدمات الشورى" تناقش خطة عملها لدور الانعقاد السنوي الثاني
  • منها التبرعات.. 5 خدمات عاجلة يقدمها تطبيق إنستا باي من الهاتف المحمول
  • 99 مليون خدمة.. تعرف على حصاد حملة «100 يوم صحة» في 62 يوما
  • «100 يوم صحة» قدمت أكثر من 99 مليون و155 ألف خدمة مجانية خلال 62 يوما
  • الهيئة العامة لشؤون الحرمين تُقدّم رعاية متكاملة لكبار السن في المسجد الحرام
  • الرعاية المتكاملة بوزارة الصحة: 1.4 مليون مستفيد من مبادرة «رعاية كبار السن» خلال عام
  • أونلاين.. خدمات تقدمها مصر الرقمية «وانت في مكانك»
  • خلال 60 يوما.. حملة 100 يوم صحة تنتهي من تقديم أكثر من 95 مليون خدمة
  • 100 يوم صحة قدمت 95 مليون خدمة مجانية خلال 60 يوما
  • 100 يوم صحة.. تقديم 95 مليون خدمة طبية مجانية خلال شهرين