بوابة الوفد:
2024-09-29@07:56:39 GMT

فضل صيام الإسراء والمعراج.. الإفتاء توضح

تاريخ النشر: 8th, February 2024 GMT

أكدت دار الإفتاء المصرية عبر موقعها الإلكتروني، أن للصوم من الفضائل والأجر ما لا يحصيه إلا الله سبحانه وتعالى، وهو من أعظم العبادات في ديننا الحنيف إلا أنه لا يطلع عليه أحد من غير إخبار إلا الله عزَّ وجلَّ.

وأوضحت الدار أن الشرع الشريف حثَّ على الصيام ورغَّب فيه على جهة الإطلاق، وجعل صوم التطوع مندوبًا إليه إلا ما استثناه بالنص عليه؛ كالعيدين، وعظَّم أجره وثوابه، بل أفرد للصائمين بابًا من أبواب الجنة لا يدخل منه أحدٌ إلا هُم، فَعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ قَالَ: "كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ يُضَاعَفُ، الْحَسَنَةُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا إِلَى سَبْعمِائَة ضِعْفٍ، قَالَ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ: إِلَّا الصَّوْمَ، فَإِنَّهُ لِي وَأَنَا أَجْزِي بِهِ، يَدَعُ شَهْوَتَهُ وَطَعَامَهُ مِنْ أَجْلِي" رواه الإمام مسلم في "صحيحه".

وعَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ: «إِنَّ فِي الْجَنَّةِ بَابًا يُقَالُ لَهُ: الرَّيَّانُ، يَدْخُلُ مِنْهُ الصَّائِمُونَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، لَا يَدْخُلُ مَعَهُمْ أَحَدٌ غَيْرُهُمْ، يُقَالُ: أَيْنَ الصَّائِمُونَ؟ فَيَدْخُلُونَ مِنْهُ، فَإِذَا دَخَلَ آخِرُهُمْ، أُغْلِقَ فَلَمْ يَدْخُلْ مِنْهُ أَحَدٌ» متفق عليه.

وعَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ: «مَا مِنْ عَبْدٍ يَصُومُ يَوْمًا فِي سَبِيلِ اللهِ؛ إِلَّا بَاعَدَ اللهُ بِذَلِكَ الْيَوْمِ وَجْهَهُ عَنِ النَّارِ سَبْعِينَ خَرِيفًا» متفق عليه.

حكم صيام 27 رجب

ولفتت دار الإفتاء إلى أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم حثنا على الصيام في الأشهر الحرم، ورجب منها بالاتفاق؛ فقال صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ: «صُمْ مِنَ الحُرُمِ وَاتْرُكْ، صُمْ مِنَ الحُرُمِ وَاتْرُكْ، صُمْ مِنَ الحُرُمِ وَاتْرُكْ» رواه الإمام أبو داود في "سننه".

وتابعت أن صيامُ يوم السابع والعشرين من رجب فرحًا بما أنعم الله تعالى به على نبيه الكريم صلى الله عليه وآله وسلم في هذا اليوم المبارك؛ باعتباره اليوم الذي كان صبيحة ليلة الإسراء والمعراج وفق المشهور لا مانع منه شرعًا، قائلة:" إذا كان الاحتفالُ بصيام اليوم الذي نجَّى الله فيه سيدنا نوحًا عليه السلام ونصر فيه سيدنا موسى عليه السلام مستحبًّا؛ فإنَّ صيام اليوم الذي تجلَّى اللهُ تعالى فيه على نبيه سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم بالمناجاة والرؤية وإمامة الأنبياء والعروج به إلى سدرة المنتهى وما رأى من آيات ربه الكبرى أولى.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ى الله الله ع

إقرأ أيضاً:

فلاهوفيتش ينهي «صيام» يوفنتوس!

 
جنوة (رويترز)

أخبار ذات صلة لاوتارو يمنح الإنتر «جرعة التعافي»! يوفنتوس يوجه «ضربة موجعة» لبوجبا!


سجل المهاجم دوسان فلاهوفيتش هدفين، ليساعد يوفنتوس على الفوز 3-صفر أمام مضيفه جنوى في دوري الدرجة الأولى الإيطالي لكرة القدم، ليتصدر فريق المدرب تياجو موتا الترتيب.
وسجل فلاهوفيتش الهدف الأول من ركلة جزاء، حصل عليها يوفنتوس، بسبب لمسة يد في بداية الشوط الثاني، قبل أن يضاعف النتيجة في الدقيقة 55 من زاوية ضيقة.
وحسم البديل فرانسيسكو كونسيساو الفوز، بتسديدة منخفضة من لمسة واحدة في وقت متأخر من المباراة.
أقيمت المباراة في جنوى خلف أبواب مغلقة، بعد أعمال عنف جماهيرية خلال مباراة كأس إيطاليا ضد فريق سامبدوريا من الدرجة الثانية، والتي أسفرت عن إصابة أكثر من 50 شخصاً.
ويتصدر يوفنتوس، الذي تعادل دون أهداف في آخر ثلاث مباريات بالدوري، جدول الترتيب برصيد 12 نقطة من ست مباريات، متقدماً بنقطة واحدة على تورينو صاحب المركز الثاني الذي يستضيف لاتسيو الأحد. 

مقالات مشابهة

  • فلاهوفيتش ينهي «صيام» يوفنتوس!
  • 4 أداب للمجالس تعلمها من رسول الله
  • طقس القاهرة اليوم.. «الأرصاد» توضح الظواهر الجوية ودرجات الحرارة
  • الإفتاء: الإسلام وضع كبار السنِّ في مكانة خاصة وحثَّ على رعايتهم
  • 4 نساء أرضعن رسول الله.. تعرف عليهم
  • الإفتاء توضح مشروعية تمويل الخدمات بالتقسيط
  • الإفتاء توضح الخلاف حول تاريخ وفاة ومولد النبي
  • الإفتاء توضح حكم زيارة المقابر يوم الجمعة
  • نقيب الأشراف: المؤسسة الدينية على قلب رجل واحد تحت مظلة الأزهر الشريف
  • هل نيل مصر له أفضلية ليست لغيره من الأنهار؟.. "الإفتاء" توضح