أعلنت سلطات دولة غواتيمالا اعترافها بتايوان "كدولة مستقلة"، مشيرة في الوقت ذاته إلى رغبتها الموجودة في تطوير العلاقات السياسية والدبلوماسية التي تصفها بـ"الممتازة" مع بكين.

وقالت خارجية غواتيمالا في بيان يوم أمس الأربعاء "إن سلطات البلاد تلتزم بالحفاظ على العلاقات مع تايوان"، وتعتبر الجزيرة "دولة مستقلة" على الرغم من الرغبة في تطوير العلاقات مع جمهورية الصين الشعبية.

إقرأ المزيد شي جين بينغ ينتظر حدثين قبل اتخاذ قرار بشأن تايوان

وأضاف البيان: "في ضوء التكهنات التي أثارتها مقابلة رويترز، أكد وزير الخارجية كارلوس راميرو مارتينيز لسفير (تايوان) في غواتيمالا، الاعتراف بهذا البلد كدولة مستقلة وأنها تتقاسم معها القيم الديمقراطية والاحترام المتبادل بشكل مشترك".

كما تؤكد غواتيمالا مجددا على علاقاتها السياسية والدبلوماسية الممتازة وصداقتها القوية مع جمهورية الصين واصفة إياها بالبلد الذي تربطها به علاقات تاريخية وأخوية منذ 89 عاما.

وقالت وزارة خارجية غواتيمالا في بيانها إن حكومة غواتيمالا تؤكد مجددا التزامها بمواصلة تعزيز العلاقات الدبلوماسية والتعاون والصداقة مع جمهورية الصين.

هذا وتعتبر غواتيمالا من بين 12 دولة تقيم اتصالات رسمية مع تايبيه. وقال الوزير مارتينيز في مقابلة سابقة مع "رويترز" إن الجمهورية تسعى إلى تطوير العلاقات التجارية مع الصين وفي الوقت نفسه الحفاظ على العلاقات مع جزيرة تايوان.

وموقف بكين الرسمي، الذي تدعمه معظم الدول، بما في ذلك روسيا، فإن هذه الجزيرة تعتبر إحدى مناطق جمهورية الصين الشعبية.

المصدر: تاس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أمريكا اللاتينية انتخابات بكين غوغل Google موسكو وسائل الاعلام جمهوریة الصین دولة مستقلة

إقرأ أيضاً:

بكين: الناتو بحاجة لمعرفة سبب أزمة أوكرانيا بدلا من إلقاء اللوم على الآخرين

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية "ماو نينج" أن حلف الناتو يحتاج إلى معرفة السبب الجذري للأزمة الأوكرانية بدلا من تحويل الانتباه وإلقاء اللوم على الآخرين.

وكان الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرج قد صرح بأن الحلف يرى أن تصرفات الصين تشكل تحديا لقيم الحلف ومصالحه وأمنه، مضيفا أن روسيا تصنع الصواريخ والطائرات المسيرة بدعم من التكنولوجيا المتقدمة الواردة من الصين.

وردا على استفسار ذي صلة، قالت "ماو" - في مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء حسبما نقلت وكالة الأنباء الصينية (شينخوا) - إن الحقيقة هي أن الناتو يتحدى الصين، ويتدخل في شؤون الصين الداخلية، ويشوه سياساتها الداخلية والخارجية، ويتحدى مصالح الصين وأمنها على نحو خطير. 

وفيما يتعلق بالأزمة الأوكرانية، أكدت ماو التزام الصين بتعزيز محادثات السلام، وإيجاد حل سياسي للأزمة، مشيرة إلى أن الناتو بحاجة إلى معرفة السبب الجذري للأزمة، وإلقاء نظرة على طبيعة الدور الذي يلعبه من أجل تحقيق السلام لأوروبا والعالم بدلا من تحويل الانتباه وإلقاء اللوم على الآخرين.

مقالات مشابهة

  • اتهامات أوروبية للصين بتطوير طائرات مسيرة لصالح روسيا
  • بعد اللقاء الصيني الأمريكي في الرياض.. هل يتوسّع دور بكين في حرب اليمن؟
  • بكين تعلق على ادعاءات اعتماد روسيا الكامل على الصين
  • تايبيه تطالب بالإفراج عن سفينة صيد تايوانية تقول إن خفر السواحل الصيني احتجزها
  • تايبيه: الصين تصادر قارب صيد تايواني قرب جزيرة كينمين
  • بكين: الناتو بحاجة لمعرفة سبب أزمة أوكرانيا بدلا من إلقاء اللوم على الآخرين
  • الفلبين: اتفقنا مع بكين على تهدئة التوتر حول بحر الصين الجنوبي
  • بكين: "الناتو" يتحدى الصين
  • أسهم المعادن النادرة بالصين تزدهر مع تدشين بكين إصلاحات في القطاع
  • مبادئ شي الخمسة للتعايش السلمي