واكد  رئيس الاستراتيجية البحرية في كلية الحرب البحرية في جامعة جورجيا الامريكية جيمس هولمز  في مقال له بمجلة “ناشونال إنترست” الأميركية. آن العملية قلبت الموازين وغيرت مفاهيم  الاستراتيجيات  الدفاعية في مجال الدفاع البحري وستظل لغز لدى الباحثين والمهتمين في المجال البحري

 وقال  هولمز ..  البحرية اليمنية أطلقت، الأسبوع الماضي، صاروخا مضادا للسفن صوب البحر الأحمر اقترب مسافة لا تبعد عن ميل واحد من المدمرة الأميركية “غرا فلي” قبل أن يُسقطه نظام أسلحة محمول على السفن

وأضاف هولمز .

.أن تسلسل الأحداث على متن المدمرة يظل لغزا، وقد لا نعرف بالضبط ماذا حدث. وأقر بأن قادة البحرية سيحيطون تفاصيل الأحداث بالسرية خشية لفت الانتباه إلى نقاط الضعف في البحرية الأميركية.

واشار الباحث  الى ان  الحروب البحرية تشهد ثورة مستمرة تتسارع وتيرتها بشكل مفرط في عصر الطائرات المسيرة الفتاكة والصواريخ الموجهة، وكلها أسلحة زهيدة الثمن ومتاحة بكميات وفيرة،

وأوضح هولمز أن تكلفة التسلح عامل محوري في الحروب، ذلك أن تهديد الأساطيل والسفن البحرية العابرة للمحيطات صار غير مكلف في أيامنا هذه، إلا أن الدفاع عنها باهظ الثمن، ناهيك عمّا ينطوي عليه من خطورة.

المصدر: ٢٦ سبتمبر نت

إقرأ أيضاً:

تحذيرات من توقف مستشفيين عن العمل شمال غزة

حذّر مستشفيا "الإندونيسي" و"كمال عدوان" شمال قطاع غزة ، اليوم الاثنين، من خروجهما من الخدمة، بسبب نفاد الوقود اللازم لتشغيل أقسامهما، في ظل استمرار الحصار والقصف الإسرائيليين ومنع دخول الوقود.

وأفاد مدير المستشفى الإندونيسي، مروان السلطان، بأن "قسم العناية المركزة وصل طاقته القصوى ويمتلئ بالحالات الحرجة، إضافة إلى وجود 10 مرضى يعتمدون على أجهزة التنفس الصناعي".

وأرجع هذه الأعداد الكبيرة من المرضى والمصابين إلى "القصف الإسرائيلي المستمر والاستهدافات التي يتعرض لها شمال القطاع" في ظل استمرار الحرب المدمرة المتواصلة منذ 11 شهرا.

وأضاف السلطان أن "غرف العمليات تعمل على مدار الساعة دون توقف"، لكنه حذّر من أن "المستشفى يواجه نقصًا حادًا في الوقود، ما يهدد بوقف الخدمات الطبية بالكامل في حال استمرار منع إسرائيل إدخال الوقود، الأمر الذي قد يحكم على هؤلاء المصابين بالموت".

في السياق، حذّر مستشفى كمال عدوان من خروجه عن الخدمة خلال 48 ساعة بسبب نفاد الوقود والمستلزمات الطبية.

وقال المستشفى في بيان مقتضب إن ذلك "يشكل تهديدًا كبيرًا لحياة العديد من المرضى والمصابين الذين يتلقون العلاج في المستشفى".

وتأتي هذه التحذيرات في ظل أزمة حادة تعيشها المرافق الصحية في قطاع غزة نتيجة استمرار الحرب المدمرة والحصار المشدد والمتواصل على شمال قطاع غزة ورفض إسرائيل ادخال الوقود والأدوية المستهلكات الطبية.

المصدر : الأناضول

مقالات مشابهة

  • القوات دانت استهداف اسرائيل لعناصر الدفاع المدني
  • وباء جديد يجتاح العالم وبكين تعلق
  • تحذيرات من توقف مستشفيين عن العمل شمال غزة
  • الهيئة الصحية الاسلامية استنكرت استهداف الطواقم الاسعافية
  • الصحة اللبنانية: 3 قتلى وجريحان من الدفاع المدني في استهداف إسرائيلي لبلدة فرون
  • ياسين بعد استهداف الدفاع المدني: العدو لا يفرّق في عدوانه بين مواطن وآخر
  • 3 شهداء في صفوف الدفاع المدني اللبناني عقب استهداف الاحتلال مركبة إطفاء
  • المولوي دان استهداف الدفاع المدني في الجنوب: شهداء الواجب رووا الأرض بدمائهم
  • الصحة اللبنانية: 3 ضحايا وإصابة اثنين آخرين في استهداف إسرائيلي لعناصر الدفاع المدني في جنوب لبنان
  • قبريخا.. سقوط جريحين من الدفاع المدني إثر الحريق الذي تسببت به غارة إسرائيلية