لبنان ٢٤:
2024-09-20@23:05:03 GMT

تحضيرات لذكرى 14 شباط والترحيب بعودة الحريري

تاريخ النشر: 8th, February 2024 GMT

تحضيرات لذكرى 14 شباط والترحيب بعودة الحريري

على مقربة اسبوع من احياء الذكرى الـ19 لاستشهاد الرئيس رفيق الحريري، استمرت التحضيرات لحشد يرافق عودة الرئيس سعد الحريري، وقراءة الفاتحة على ضريح الشهيد.
وعقد رئيس الحكومة نجيب ميقاتي لقاء مع النائب احمد الخير جرى خلاله التأكيد" ان ذكرى استشهاد الرئيس رفيق الحريري يجب أن تكون مناسبة لتعزيز الوحدة الوطنية وتأكيد الإلتفاف الشعبي ترحيباً بعودة الرئيس سعد الحريري الذي يشكل حضوره غنى للبنان".


وكتبت" الديار": ان الرئيس الروسي بوتين تدخل شخصيا مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان لترتيب اوراق الحريري في الرياض ونجح في ذلك، وان مستشار الحريري الروسي جورج شعبان لم يهدا بنقل الرسائل بين الحريري في الامارات ونائب وزير الخارجية الروسي لشؤون الشرق الاوسط بوغدانوف على مدى الشهرين الماضيين، ونقل بوغدانوف الى القيادة السعودية تمسك الحريري بالعلاقة مع الرياض والعمل ضمن الثوابت السياسة السعودية التي ردت بعدم الممانعة في العودة الى بيروت.
وفي المعلومات، ان عودة الحريري تاتي بالتزامن مع النهج السعودي الجديد في التعامل مع ازمات المنطقة، والانفتاح على ايران وروسيا والصين ورفض الدخول باحلاف عسكرية ضد الحوثيين ووصول القائم بالاعمال السعودي الى دمشق السبت رغم المعارضة الاميركية، بالاضافة الى المقاربة الجديدة للملف اللبناني القائمة على الانفتاح على الجميع، فالحريري ستساعده السياسة السعودية الجديدة تجاه محور المقاومة على تجاوز الكثير من الملفات الداخلية بمقاربة مختلفة والعمل بظروف مريحة. وكتب جان فغالي في" نداء الوطن": بعيداً من دائرة الحريري و»تيار المستقبل»، كيف تفاعل أو تعاطى الشارع السني ولا سيما البيروتي منه، مع إبعاد الحريري؟ الأرض كانت أكثر وفاءً من الصالونات، عبَّرت عن ذلك في أكثر من مناسبة، بينما كانت الصالونات تقدِّم المصلحة والمنفعة على الولاء والوفاء، منهم مَن ابتعد وآثر «البزنس»، وبعض هؤلاء كان من اللصيقين بالشيخ سعد، ومنهم مَن كان يُصر على أنه «حريريٌّ» أباً عن إبن، لكن الشيخ سعد يعرفهم واحداً واحداً، يعرف مَن صمد ومَن تلوَّن ومَن نقل البندقية من كتف إلى كتف، والقلم من يدٍ إلى يد. وهناك الطبقة النيابية والطبقة الوزارية، ليس سهلاً ملء فراغ الرئيس الشهيد والرئيس سعد، في آن، وهذا ما عاناه بعض نواب مجلس 2022، على رغم أنّ بعضهم يتمتع بحيثية تمثيلية، لكن الجلوس على مقعد «الأب والإبن»، لم يكن بالأمر اليسير، فكان الأمر صعباً حتى على الشيخ بهاء الحريري أن ينخرط في اللعبة السياسية، على رغم الجهود والتحضيرات التي بذلها وقام بها، وصولاً إلى تكليف رجال قانون وفكر لوضع نظام لحزب. لكن الأرض لم تكن تتجاوب، حتى مع الحريريين الأوفياء، فكيف بالإنتهازيين ومقتنصي الفرص؟ سيعود الرئيس سعد الحريري لإحياء الذكرى التاسعة عشرة لاستشهاد والده، لكن إلى متى سيعود؟ هل تطول إقامته؟ وإذا لم تكن هناك سياسة في عودته، فإلى أين يعود؟ هل إلى رأس «تيار المستقبل»؟ وبأي هدف؟ حتى الساعة، لا أحد يملك أجوبة، وقد يكون الرئيس الحريري نفسه لا يملك أجوبة.

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: الرئیس سعد

إقرأ أيضاً:

كارلو أنشيلوتي يزف خبرا سارا لجماهير ريال مدريد بعودة الجوكر.. ويكشف رغبته في تغير طريقة اللعب

يستضيف ريال مدريد نظيره إسبانيول، غدًا السبت، في تمام الساعة العاشرة مساءً، ضمن فعاليات الجولة السادسة من بطولة الدوري الإسباني "الليجا".

وتحدث الإيطالي كارلو أنشيلوتي مدرب ريال مدريد، في المؤتمر الصحفي لمباراة إسبانيول، قائلًا "أرى جماهيرنا مسرورة بالطريقة التي نلعب بها، نحاول إسعاد جماهيرنا، إنهم يحبون الفوز أكثر من اللعب الجيد".

كارلو أنشيلوتي: موقف كأس العالم للاندية غير واضح

وأضاف مدرب ريال مدريد "هل يزعجني أن يقول الناس إن ريال مدريد يفوز على الرغم من عدم لعبه بشكل جيد؟ لا"

وواصل أنشيلوتي حديثه، قائلًا " أفكر جديًا، في تحويل طريقة اللعب إلي 4-4-2، وخاصةً في المباريات الكبيرة".

وأكمل " لاعبين في خط الوسط في التشكيلة؟ من الصعب القول، يمكننا تحقيق التوازن حتى دون 4 لاعبي خط وسط. لقد فزنا بدوري أبطال أوروبا في عام 2022 بثلاثة مهاجمين، المفتاح هو إيجاد التوازن".

وأوضح "التدوير؟ يمكن أن يكون غدًا في مواجهة إسبانيول، لكنني لن أتحدث عن ذلك الآن".

وأفاد "نحن نتحسن، الموسم طويل جدًا، لا نفكر في منافسينا الآن".

موعد مباراة النصر والاتفاق في الدوري السعودي والقنوات الناقلة تطورات إصابة ريتشارلسون لاعب توتنهام

وعن لاعبه الفرنسي كامافينجا، قال أنشيلوتي "سيبدأ كامافينجا التدريب مع الفريق الأسبوع المقبل، إنه يشعر بأنه في حالة جيدة. إنه مهم للغاية لأننا سنكون قادرين على تدوير لاعبي خط الوسط بشكل أكبر".

وبسؤاله عن كأس العالم للاندية  أجاب أنشيلوتي، "لا يزال الأمر غير واضح، نحن نلعب ما يطلبون منا أن نلعبه، نحن لا نركز على ذلك، لقد جئنا من دوري أبطال أوروبا، والآن الدوري الإسباني، حتى ديسمبر، لدينا الكثير لنفكر فيه".

وعن الوافد الجديد إندريك مهاجم الفريق، قال "سيكون أساسيًا في بعض المباريات القادمة والعديد من مباريات الفريق، مع الجودة التي يتمتع بها، فهذا الواضح، إنه متواضع جدًا، يتكلم قليلًا ويعمل كثيرًا، أنا أُحب ذلك".

وأختتم أنشيلوتي حديثه، قائلًا "أمام شتوتغارت، فشلنا في إخراج الكرة من الخلف، تمامًا كما حدث أمام برشلونة أمس، مما كلفهم البطاقة الحمراء".

مقالات مشابهة

  • الهلال يتنفس الصعداء بعودة نيفيز قبل الكلاسيكو
  • زاهي حواس: السيسي منشغل باسترجاع الآثار المنهوبة من كل بلدان العالم (فيديو)
  • زاهي حواس يكشف تفاصيل هامة بشأن مومياء نفرتيتي وأسرار عن توت عنخ آمون (فيديو)
  • مليون توقيع لاسترجاع رأس نفرتيتي.. زاهي حواس: السيسي مهتم بعودة الآثار المهربة
  • كارلو أنشيلوتي يزف خبرا سارا لجماهير ريال مدريد بعودة الجوكر.. ويكشف رغبته في تغير طريقة اللعب
  • تزامناً مع اليوم الوطني السعودي 94.. رسالة دكتوراه عن الصحافة السعودية ودورها في تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030
  • هانسي فليك يكشف سر قوة الفريق.. ويزف خبرا سارا لجماهير برشلونة بعودة الثنائي
  • نتنياهو يجدد تعهده بعودة سكان الشمال لمنازلهم
  • سامي الحريري: أفضل حسان تمبكتي على البليهي أمام الاتحاد .. فيديو
  • هكذا احتفل خالد شباط بعيد ميلاده