ما هي الأحداث العجيبة التي حدثت خلال رحلة الإسراء والمعراج؟..تعتبر رحلة الإسراء والمعراج من الأحداث الهامة في الإسلام، حيث رفع النبي محمد صلى الله عليه وسلم إلى السماء وجرت له رحلة خاصة بين الأرض والسماء. وقد وردت هذه الفعالية الروحية في القرآن الكريم بالآيات التي تشير إلى رحلة النبي من المسجد الحرام في مكة إلى المسجد الأقصى في القدس، ثم إلى السماء السابعة حيث تلقى رسالة إلهية.

تعد هذه الليلة إشارة إلى القدرة الخاصة والمحبة الإلهية نحو النبي محمد، وتعكس الروحانية والأبعاد العظيمة لهذا الحدث، كانت هذه التجربة الروحية والرحلة السماوية تعبيرًا عن مكانة النبي ورسالته، وتعزيزًا للإيمان والتوحيد في قلوب المسلمين.

رحلة الإسراء والمعراج

تجسد ليلة الإسراء والمعراج الأمانة والثقة التي وضعها الله في قلب النبي محمد، مما يلهم المسلمين بالتفاني في العبادة والطاعة، وتعزيز الروحانية والتواصل مع الله.


ما هي الأحداث العجيبة التي حدثت خلال رحلة الإسراء والمعراج؟

خلال رحلة الإسراء والمعراج، حدثت العديد من الأحداث العجيبة والملفتة للنظر حسب الروايات الإسلامية. من بين هذه الأحداث:

1. الإسراء (الرحلة الليلية): تمت دعوة النبي محمد صلى الله عليه وسلم في الليلة المباركة إلى السماء الأولى، حيث صعد برفقة الملك جبريل عليه السلام من المسجد الحرام في مكة إلى المسجد الأقصى في القدس. وهذه الرحلة تحدثت عنها القرآن الكريم في الآية الأولى من سورة الإسراء.

2. المعراج (الصعود السماوي): بعد الوصول إلى المسجد الأقصى، صعد النبي محمد صلى الله عليه وسلم برفقة الملك جبريل إلى السموات السبع. وفي كل سماء، التقى بأنبياء سابقين مثل آدم وموسى وعيسى، وكانت له محادثات واستفسارات معهم.

3. قصة الماء المقدس: خلال رحلة المعراج، شرب النبي محمد صلى الله عليه وسلم من الماء المقدس، الذي يقال إنه أعطاه قوة الطهارة والبركة.

4. مقابلة الله: في السماوات العليا، تمت مقابلة النبي محمد صلى الله عليه وسلم بالله تعالى. وفي هذه المقابلة، تلقى النبي صلى الله عليه وسلم الأوامر الإلهية والشرعية، بما في ذلك فرضية الصلاة الخمس وركعتي الفجر.

تتفاوت الروايات في التفاصيل الدقيقة لرحلة الإسراء والمعراج، وتختلف الروايات المتواترة والمتواترة عنها. ومع ذلك، فإن هذه الأحداث تعتبر من الأحداث العجيبة والمذهلة والتي تعطي لهذه الرحلة أهمية خاصة في التاريخ والعقيدة الإسلامية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: رحلة الإسراء والمعراج أحداث رحلة الاسراء والمعراج رحلة الإسراء والمعراج ليلة الإسراء والمعراج بالتفصيل سبب رحلة الاسراء والمعراج قصة رحلة الاسراء والمعراج النبی محمد صلى الله علیه وسلم

إقرأ أيضاً:

موعد وفضل صيام يوم عاشوراء 2024.. العد التنازلي بدأ

يوم عاشوراء 2024 أصبح أحد أبرز الموضوعات التي تشغل الرأي العام المصري خلال الساعات الحالية بالتزامن مع اقتراب تلك المناسبة التي يحتفل بها المسلمون من عام لآخر.


يوم عاشوراء 2024

وتساءل الرأي العام المصري عن يوم عاشوراء 2024 وذلك لمعرفة موعد صيام ذلك اليوم وكذلك فضل صيامه من أجل الاستعداد له سواء بالصيام أو بالأعمال المستحبة.

ويعد يوم عاشوراء من الأيام المباركة التي تمتع بفضل كبير، ويستحب فيه القيام بالطاعات والأعمال الصالحة اقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم.

فقد ورد عن السيدة عائشة رضي الله عنها أنها قالت: "كان يوم عاشوراء يوما تصومه قريش في الجاهلية، وكان رسول الله يصومه فلما قدم المدينة صامه وأمر الناس بصيامه، فلما فرض رمضان قال: من شاء صامه ومن شاء تركه".

ويستحب الإقران في الصيام بين يومي تاسواء وعاشوراء حيث قال ابن عباس رضي الله عنه: "لما صام رسول الله يوم عاشوراء وأمر بصيامه قالوا يا رسول الله إنه يوم تعظمه اليهود والنصارى فقال: إذا كان عام المقبل إن شاء الله صمنا اليوم التاسع، قال فلم يأت العام المقبل حتى توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم".


موعد يوم عاشوراء 2024

وعن موعد يوم عاشوراء 2024، فوفقًا للحسابات الفلكية فإن أول أيام السنة الهجرية الجديدة 1 محرم سيكون موافقا ليوم الأحد الموافق 7 يوليو 2024، وبالتالي فإن يوم عاشوراء سيوافق يوم الثلاثاء 16 يوليو 2024.

 

فضل صيام يوم عاشوراء 2024

وفي وقت سابق، نشرت الصفحة الرسمية لدار الإفتاء المصرية على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" فضل صيام يوم عاشوراء.

وذكرت الصفحة أن عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر الله المحرم، وصيامه ثابت عن النبى صلى الله عليه وآله وسلم، ويثاب فاعل هذه السنة بتكفير ذنوب سنة قبله؛ لقوله صلى الله عليه وآله وسلم: "وَصِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ" أخرجه مسلم.  
 

مقالات مشابهة

  • هل تصح الصلاة في المساجد التي بها أضرحة؟.. «الإفتاء» تُجيب
  • نساء في حديث خاص لـ (الأسرة): الولاية إكمال للدين وإتمام النعمة لأمة محمد وغلبة وفلاح للموالين
  • موعد المولد النبوي الشريف 2024 وحكم الاحتفال به
  • موعد وفضل صيام يوم عاشوراء 2024.. العد التنازلي بدأ
  • بداية نزول الوحي على النبي
  • الإفتاء توضح ضوابط الهديا إعطاءً وقبولًا
  • فى ظلال الهجرة النبوية المشرفة
  • أمين الفتوى يحذر من هذا الأمر في زيارة غار حراء.. فيديو
  • حكم قول "الحمد لله حتى يبلغ الحمد منتهاه"
  • فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة