منوعات، فاطمة حمد المزروعي تثري الطفولة المبكرة بـ الدمية الأولى،فاطمة حمد المزروعي أثناء الورشة في مكتبة الأطفال 24 الأربعاء 19 يوليو 2023 .،عبر صحافة الإمارات، حيث يهتم الكثير من الناس بمشاهدة ومتابعه الاخبار، وتصدر خبر فاطمة حمد المزروعي تثري الطفولة المبكرة بـ "الدمية الأولى"، محركات البحث العالمية و نتابع معكم تفاصيل ومعلوماته كما وردت الينا والان إلى التفاصيل.

فاطمة حمد المزروعي تثري الطفولة المبكرة بـ "الدمية...

فاطمة حمد المزروعي أثناء الورشة في مكتبة الأطفال(24)

الأربعاء 19 يوليو 2023 / 21:32

قدمت الكاتبة والباحثة الدكتورة فاطمة حمد المزروعي، صباح اليوم الأربعاء، في مكتبة الأطفال بالمجمع الثقافي في أبوظبي، ورشة قرائية لقصة "الدمية الأولى" بحضور أطفال تراوحت أعمارهم بين عامين إلى ثمانية أعوام.

وتحدثت المزروعي أثناء الورشة عن أهمية وجود الألعاب للطفل، وعن اللعب كحق من حقوقه، كما حاورت الأطفال حول أهم الألعاب التي يفضلونها، وتعرفت على أسماء الدمى التي يحبونها، وركزت على مفهوم أساسي في الحياة، وهو الادخار ومدى أهميته للإنسان.وقالت المزروعي لـ24 : "بمبادرة من برنامج تكوين، في هيئة الطفولة المبكرة في أبوظبي، تنظم فعاليات كثيرة ومتنوعة بالتعاون مع دائرة الثقافة والسياحة قسم  المكتبات، من تاريخ 15 يوليو (تموز) إلى 15 أغسطس ( آب ) على مدى شهر، وتقام الفعاليات في 9 مكتبات بإمارة أبوظبي".  وأضافت "تقام الفعاليات خلال فترة الصيف من أجل الاستثمار الأمثل لأوقات فراغ الأطفال، وليستفيدوا ويستمتعوا أثناء إجازتهم المدرسية، وتدير الفعاليات شخصيات مختصة ومؤهلة، وتتضمن ورشاً قرائية لعدد من الكتّاب".

وتابعت "نقدم أيضاً ورشاً فنية متنوعة تهدف إلى تنشيط المهارات الحركية للطفل المستهدف، من خلال  العديد من الأعمال المرتبطة بقراءة القصص، ويتم التركيز على عدة جوانب، منها تأكيد الهوية الوطنية للدولة، فكثير من القصص تتحدث عن الهوية الإماراتية، مثل الدمية الأولى التي تتحدث عن الألعاب بين الماضي والحاضر، وكيف كانت الأمهات في الماضي يصنعن هذه الألعاب، وكيف اختلفت صناعة الدمى مع تطور الوقت، ثم يتعلم الطفل كيف يصنع دمية باستخدام أدوات بسيطة متوفرة في منزله". وأضافت المزروعي "هناك قصص أخرى مرتبطة بالبحر وجمال الطبيعة في الإمارات والمحافظة على البيئة البحرية، تعقبها ورشة فنية مرتبطة بالبحر وعمل لوحات فنية، أيضاً من ضمن الأشغال اليدوية التي يمارسها الطفل القيام بعمل حصّالات ومجسمات مثل مجسم النخلة، ويقضي وقتاً ممتعاً وهو يصنع بيده ويستمتع بعمل جماعي مع أقرانه".

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

طلبت أن تعيش نصف ساعة إضافية.. من هي؟

وتناولت حلقة (2024/10/1) من برنامج "تأملات" -التي تبث على منصة "الجزيرة 360"- وهذا رابط الحلقة كاملة، محطات من حياة فاطمة اليوسف التي قال عنها نجلها "أمي صنعت مني هذا الرجل".

ولدت فاطمة في لبنان عام 1898 وذاقت اليتم صغيرة، فحملها أقاربها على ظهر باخرة قاصدين البرازيل، وكانت في نحو 14 عاما من العمر.

وعندما رست الباخرة بالإسكندرية، نزل المسافرون للاستراحة بضعة أيام. ورأى الممثل المعروف عزيز عيد الفتاة فاطمة فاستبقاها في مصر لتؤدي أدوار البنت الصغيرة.

ومثلت فاطمة على المسرح، في فرقة نجيب الريحاني وجورج أبيض، ويوسف وهبي. وتألقت وهي في سن الشباب.

وتزوجت محمد عبد القدوس وأنجبت إحسان، وبعد الطلاق تزوجت زكي طليمات وأنجبت ابنتها آمال.

وقبل أن تنحسر الأضواء عنها، تركت فاطمة المسرح وهي بالقمة، وقررت أن تنشئ مجلة أسمتها على لقبها الفني "روز اليوسف" في جرأة نادرة من ممثلة لم تدخل المدارس.

وصدر العدد الأول من المجلة عام 1925 التي ظلت قارئة الحكومات والملك، وكانت فاطمة مؤيدة للزعيم المصري سعد زغلول ولحزب الوفد، وتقلبت المجلة مع تقلبات السياسة، وحجبت مرات، ولكنها ظلت تعود وتتصدر المشهد الصحفي.

واهتمت "روز اليوسف" بفن الكاريكاتير، وكان للرسام الأرمني ألكسندر صاروخان ريادة بهذا الفن، فابتدع شخصية "المصري أفندي" الذي كان يردد "نفسي نحارب خصومنا زي ما نحارب بعضنا".

وبعد انتهاء العهد الملكي في مصر، قارعت فاطمة بمجلتها العهد الجمهوري.

وروى الصحفي المصري أحمد بهاء الدين قصة وفاة فاطمة قائلا إنها طلبت أن تعيش نصف ساعة إضافية عندما فاجأتها أزمة قلبية وهي تحضر عرضا سينمائيا، فخرجت بسرعة وطلبت سيارة أوصلتها إلى بيتها.

وبعد أن استلقت على سريرها فارقت فاطمة الحياة عام 1958.

ويذكر أن فاطمة ولدت في نفس العام الذي ولدت فيه المغنية المصرية الراحلة أم كلثوم، ويقال إنها تشبهها كونها كانت أيضا عصامية وقوية الشخصية.

1/10/2024المزيد من نفس البرنامجاقتتال بسبب قطرة عسل وقصة رجل يكره إطالة الكلام مع نحويplay-arrowمدة الفيديو 01 minutes 14 seconds 01:14كيف حصل الحداد بفصاحته على خاتم الأمير سعيد بن المظفر؟play-arrowمدة الفيديو 01 minutes 43 seconds 01:43تأملات – إبراهيم السامرائي.. اللغوي العراقي الذي لم ينل حظه من الاهتمامplay-arrowمدة الفيديو 23 minutes 13 seconds 23:13تأملات- سيرة العباس بن الأحنف وحديث العلّامة ابن الأثير عن صناعة الكتابةplay-arrowمدة الفيديو 21 minutes 19 seconds 21:19تأملات – ما قصة المثل القائل: أذكرتني الطعن وكنت ناسيا؟ وماذا قال الجاحظ في العقوبة؟play-arrowمدة الفيديو 21 minutes 04 seconds 21:04تأملات ـ كيف اختلف معنى لفظ "الطائر" في القرآن الكريم؟ وماذا قالت العرب عن أصحاب المزاج المتلون؟play-arrowمدة الفيديو 21 minutes 53 seconds 21:53تأملات ـ ما قصة المثل القائل: ألقى له الحبل على الغارب ومتى سمح زهير لولده كعب أن يقول الشعر؟play-arrowمدة الفيديو 20 minutes 45 seconds 20:45من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

مقالات مشابهة

  • طلبت أن تعيش نصف ساعة إضافية.. من هي؟
  • بعد تصدرها التريند.. من هي فاطمة عادل؟
  • جيهان أنور تفاجئ جمهورها بارتداء الحجاب في حفل زفاف فاطمة عادل
  • تعطل خدمات شبكة PlayStation Network
  • دور نشر مصرية تثري زوار معرض الرياض الدولي للكتاب بأحدث إصداراتها
  • الأكاديمية الوطنية لتنمية الطفولة.. جسر متين بين الأطفال ومقدّمي الرعاية
  • سهيل المزروعي: الإمارات تبذل جهوداً كبيرة لدعم قطاع الطاقة عالمياً
  • ماجد كنبه يحتفل بقميص صديق الطفولة فهد المولد.. فيديو
  • بشير التابعي: الأهلي كان مرعوب من الزمالك .. وهي المرة الأولى التي أراهم بتلك الصورة
  • عماد مغنية.. تفاصيل تُكشف للمرة الأولى عن الجهة التي نفذت إغتياله