دانت فنزويلا خطط شركة "إكسون موبيل" النفطية الأمريكية لزيادة إنتاج النفط في منطقة إسيكيبو في غويانا، التي تعتبرها فنزويلا جزءا من أراضيها وتسعى لضمها.

وقالت نائبة رئيس فنزويلا، ديلسي رودريغيز، في منشور على موقع "إكس"، يوم الأربعاء، إن "فنزويلا ترفض تصريحات رئيس فرع شركة "إكسون موبيل" في غويانا، أليستر راوتليدج"، الذي أعلن عن حفر آبار جديدة في الجرف القاري الذي يدور الجدل حوله بين فنزويلا وغويانا.

إقرأ المزيد مادورو يقرّ خطة البرلمان لقانون ضم أراض من غويانا

واعتبرت رودريغيز عمليات الشركة المخطط لها "غير شرعية" ووصفتها بأنها "انتهاك للإعلان المشترك" الصادر عن رئيسي فنزويلا وغويانا في ديسمبر الماضي بشأن الجدل حول منطقة إسيكيبو.

وأضافت نائبة الرئيس الفنزويلي أن كراكاس "ستدافع عن حقوقها تحت أي ظرف".

يذكر أن فنزويلا أجرت في ديسمبر الماضي استفتاء بين مواطنيها بشأن ضم إقليم إسيكيبو، وأعلنت أن 95% من المشاركين فيه أيدوا الضم.

وفي وقت لاحق من الشهر ذاته عقد الرئيسان الفنزويلي نيكولاس مادورو والغوياني عرفان علي مفاوضات لتسوية الأزمة، صدر في ختامها إعلان مشتركة حول رفض الحل العسكري للقضية والعزم على مواصلة الحوار.

المصدر: تاس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: النفط والغاز شركات غويانا

إقرأ أيضاً:

نتنياهو: موقفنا لن يتغير بشأن مسألة استعادة المحتجزين

أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن موقف إسرائيل لا يزال ثابتا بشأن مسألة استعادة المحتجزين، مشيرا إلى عدم وجود تغيير في هذا الموقف الذي رحب به الرئيس الأميركي جو بايدن.

وأشار نتنياهو إلى أن حركة المقاومة الإسلامية (حماس) هي التي تشكل العائق الرئيس أمام عملية الإفراج عن المحتجزين.

كما أضاف أن بلاده ملتزمة بالمضي قدما في القتال حتى تحقيق جميع أهداف الحرب، مشددا على أن إسرائيل ستعيد جميع المحتجزين، سواء أكانوا أحياء أم أمواتا، عبر الضغط السياسي والعسكري المستمر.

ووجه نتنياهو رسالة للمشككين في قدرة إسرائيل على تحقيق أهدافها العسكرية، مؤكدا أنه "لا بديل عن الانتصار، وجنودنا لم يسقطوا عبثا".

التعاون مع المعارضة

وفي سياق متصل، ذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي أن نتنياهو يسعى لاختيار أعضاء لجنة التحقيق الرسمية في الإخفاق الذي شهدته إسرائيل في عملية "طوفان الأقصى"، التي شنتها حركة حماس في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بالتعاون مع المعارضة.

وأوضحت الإذاعة أن نتنياهو يحاول منع رئيس المحكمة العليا من تحديد أعضاء اللجنة.

ومن جهته، نفى زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لبيد وجود أي اتصالات مع نتنياهو بشأن تشكيل لجنة تحقيق رسمية في أحداث "طوفان الأقصى".

وأكد أن القانون الإسرائيلي ينص على أن رئيس المحكمة العليا هو الشخص الوحيد المخول بتشكيل لجنة التحقيق، وأنه لن يسمح بأي تلاعب في هذا الأمر.

ومن جهة أخرى، قال قائد المنطقة الجنوبية يارون فينكلمان إن إسرائيل ليست مستعدة لردع هجوم مماثل لما حدث في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، مؤكدا أنه لا يستبعد تكراره في المستقبل، وذلك حسب صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية.

مقالات مشابهة

  • المحكمة العليا الأميركية تحسم الجدل بشأن حصانة ترامب
  • البنك المركزي يصدر ضوابط جديدة لتعامل البنوك مع القروض غير المنتظمة
  • غزة: تشغيل آبار المياه ومحطات التحلية عبر خطوط الكهرباء الإسرائيلية
  • نتنياهو: موقفنا لن يتغير بشأن مسألة استعادة المحتجزين
  • (1.365000)برميل نفط الصادرات العراقية لأمريكا خلال الأسبوع الماضي
  • مصر تدين قرار إسرائيل بشرعنة 5 بؤر استيطانية جديدة في الضفة الغربية
  • مصر تدين قرار الاحتلال شرعنة خمس بؤر استيطانية جديدة في الضفة الغربية
  • مصر تدين قرار الحكومة الإسرائيلية شرعنة 5 بؤر استيطانية جديدة في #الضفة_الغربية
  • مصر تدين قرار الحكومة الإسرائيلية شرعنة خمس بؤر استيطانية جديدة في الضفة الغربية
  • كردستان تحسم الجدل بشأن وفاة زوج النائبة فيان صبري