نظمت مؤسسة حمد الطبية فعالية لرفع مستوى وعي الجمهور بالخدمات الطبية الطارئة والعاجلة وكيفية الحصول على هذه الخدمات، ضمن جهود القطاع الصحي بالدولة بحملة التوعية بخدمات الرعاية العاجلة في البلاد تحت عنوان «أين تتوجه لتلقي الرعاية الصحية؟». 

وقال السيد نايف الشمري المدير التنفيذي لإدارة الإعلام في مؤسسة حمد الطبية إن تنظيم الفعالية يأتي بمشاركة عدد من الجهات التي توفر خدمات الرعاية العاجلة والطوارئ في الدولة، ممثلة في مؤسسة حمد الطبية، ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية، وسدرة للطب، والهلال الأحمر القطري، انطلاقاً من حرص المؤسسة على تثقيف الجمهور حول خدمات الرعاية الصحية الطارئة والعاجلة.


وأضاف أن هذه الحملة هي بداية لطريق ممتد من المسار التوعوي الذي تنتهجه مؤسسة حمد الطبية ومؤسسات القطاع الصحي، بهدف رفع درجة الوعي لدى الجمهور حول الحالات الطبية الطارئة والعاجلة، ولتوفير الرعاية الطبية لمن يستحقها في المكان المناسب.
وقال الدكتور محمد العامري رئيس قسم طب الأطفال ومدير طوارئ الأطفال بمؤسسة حمد الطبية، إن القسم يضم أربعة مراكز طوارئ للأطفال موزعة في جميع أنحاء البلاد وتقدم خدمات الرعاية لنحو 2000 مريض طوارئ يومياً، وهي مراكز السد والريان والمطار والظعاين، بالإضافة إلى طوارئ أطفال بمستشفى الوكرة والخور، لافتا إلى أن مركز طوارئ الأطفال بالسد يعد أكثر المراكز الأطفال انشغالاً، حيث يستقبل أكثر من 55 % من جميع المرضى الذين يتم استقبالهم بمراكز طوارئ الأطفال. 
وأضاف العامري: إن أعداد المرضى الذين تم استقبالهم بجميع مراكز طوارئ الأطفال خلال العام الماضي بلغ حوالي 700 ألف مراجع كما تم على مدار السنوات الخمس الماضية تقديم العلاج بالمضادات الحيوية لعدد 6882 مريضاً في عيادة الخروج المبكر من الطوارئ، كما وفرت عيادة الخروج المبكر من الطوارئ 20,368 يوماً من أيام الإقامة للمرضى الداخليين بمراكز طوارئ الأطفال خلال السنوات الخمس الماضية.
وأشار إلى أن مراكز طوارئ الأطفال توفر الرعاية الطبية لحالات الطوارئ من جميع مستويات الأولوية، وذلك للمرضى حتى سن 14 عاماً، موضحا أنه بالنسبة لأي حالات إصابات أو حوادث فإنه يتم استقبالها بمراكز طوارئ الأطفال، حيث تعمل فرق الرعاية بهذه المراكز على استقرار الحالة الطبية للمريض ثم يتم نقل المريض إلى سدرة للطب.
ونوه إلى أن مراكز طوارئ الأطفال تقدم الدعم لحالات إساءة معاملة الأطفال وحالات إهمال الأطفال وتقوم بتحويلهم إلى مرفق الرعاية المناسب حسب الحاجة موضحا أنه تم تجهيز مراكز طوارئ الأطفال لتقديم الاستشارات والرعاية الطبية للحالات الطارئة، كما تم تجهيزها بمرافق للملاحظة الطبية، والعلاج بالمضادات الحيوية.
وأوضح أن جميع خدمات الدعم تتوفر في مراكز طوارئ الأطفال لتوفير رعاية شاملة للمرضى، ويشمل ذلك خدمات المختبرات الطبية وخدمات الأشعة وخدمات الصيدلة.

د. سامية العبد الله: خطط لإضافة الخدمات العاجلة بمراكز صحية أخرى

قالت الدكتورة سامية العبدالله –المدير التنفيذي للتشغيل بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية: خدمات مؤسسة الرعاية الصحية الأولية تقدم من خلال 31 مركزا صحياً التي تغطي جميع أنحاء الدولة في المناطق ذات الكثافة المرتفعة في الدوحة والنائية منها، وجميعها توفر خدمات الرعاية الصحية للمراجعين الذين يحضرون إلى المراكز بدون مواعيد مسبقة للحالات الروتينية والعاجلة والطارئة.
وأضافت: توفر المؤسسة خدمة الرعاية العاجلة على مدار 24 ساعة في 11 مركزا صحيا وكان آخرها تدشين الخدمة في مركز الكرعانة الصحي، كما توفرالخدمة على مدار الـ 24 ساعة طوال أيام الأسبوع لتلبية الاحتياجات الطبية العاجلة للأطفال المصابين بحالات طارئة، حيث تُقدم الخدمة من قِبل فريق من الأطباء والممرضين المتخصصين، مع دعم من الاقسام الاخرى «الصيدلية وقسم الأشعة» وهي موزعة على مراكز معيذر الصحي، والمشاف الصحي، والسد الصحي وأم صلال الصحي، وهذه الخدمات تختلف عن أقسام الطوارئ في المراكز الصحية. 
وشددت الدكتورة العبدالله على أنَّ الوحدات العاجلة للبالغين موزعة على 11 مركزا، أما خدمة الوحدات العاجلة للأطفال فهي تشمل 5 مراكز صحية، إلا أنَّ هناك خطط توسعة لإضافة عدد من المراكز الصحية لتتضمن خدمات الحالات العاجلة للأطفال والبالغين كمركزي الغرافة ورضة الخيل، أما في نهاية العام سيتم افتتاح وحدة الرعاية العاجلة في مركز لعبيب الصحي ومن ثم مركز الوجبة الصحي.

 د. حسن قاسم: 1.2 مليون مراجع بمراكز الهلال القطري في 2023

قال الدكتور حسن قاسم المدير الطبي بقطاع الشؤون الطبية بالهلال الأحمر القطري إن الهلال الأحمر يوفر منذ أواخر عام 2010 الخدمات الطبية للعمال بدولة قطر، وذلك من خلال 4 مراكز صحية عمالية، بالاتفاق مع وزارة الصحة العامة وهي مراكز الحميلة ومسيمير وزكريت وفريج عبدالعزيز.
وأوضح أن هناك مركزين اثنين يتم استقبال الحالات المستعجلة فيهما وهما الحميلة ومسيمير، وهي متوفرة على مدار اليوم ولا توفر مبيتا للمرضى، بل مكوث مؤقت وتخريج إلى المنزل أو تحويل إلى الرعاية المتقدمة، موضحا أن كل الخدمات المستعجلة وما يقدم من أدوية وإجراءات مجانية، كما يتم الإعفاء من شرط توفر بطاقة صحية سارية ويكفي وجود أي وثيقة تثبت هوية المريض.
وأشار إلى أن هذه الحالات تشمل الحالات المستعجلة غير الإسعافية وهي الحالات التي لا تهدد الحياة، ولكن لا تحتمل انتظار الحصول على موعد مثل التهابات المسالك البولية والإصابات التنفسية الخفيفة والالتواءات المفصلية والحروق الصغيرة ومشاكل الأذن والأنف والعين وحالات الحمى وآلام أسفل الظهر والتشنجات العضلية.
وتابع إنه في العام الماضي استقبلت مراكز الهلال الأحمر القطري حوالي 1.2 مليون مراجع، حيث يتم فرز الحالات وتوجيهها إلى الأقسام المتخصصة لها، موضحا أنه يتم استقبال أكثر من 4 آلاف مريض يوميا من بينهم 10 % يتم تحويلهم إلى مؤسسة حمد الطبية.

البروفيسور خالد الأنصاري: 95 % من «طوارئ سدرة» حالات حرجة

قال البروفيسور خالد الأنصاري، رئيس قسم الطوارئ في سدرة للطب، إن القسم استقبل حوالي «110» آلاف حالة خلال العام الماضي، منها «95 %» كانت حالات حرجة ومتخصصة تستحق التدخل العاجل، أما الحالات البسيطة فكانت في حدود من «5 – 6» آلاف.
وأوضح أن سدرة للطب هو المستشفى التخصصي الوحيد للأطفال في الدولة، وكذلك به الطوارئ الوحيدة المخصصة للأطفال من عمر «0 – 18» سنة، وفيما يتعلق بالحالات التي يتم استقبالها، منها الحالات الباطنية، وهي الحالة من الدرجة الأولى والثانية والثالثة، والحالات التي تكون متعثرة أو صعبة يعاني المريض فيها من حالة حرجة أو يكون المريض يتابع في العيادات الخارجية لأمراض مزمنة يتم تعيين هذه الحالات واستقبالها في سدرة للطب. 
وقال البروفيسور الأنصاري، فيما يخص الحوادث البليغة من الدرجة الأولى والثانية يتم عرضها من عمر «0 – 14» سنة في سدرة للطب، باعتباره المركز الرئيسي في الدولة لهذه الحوادث. 

د. إسلام حسين: 7 أقسام طوارئ تابعة لحمد الطبية

أكد الدكتور إسلام حسين-استشاري مشارك بقسم الطوارئ بمؤسسة حمد الطبية، عن خدمات الرعاية الصحية الطارئة بمؤسسة حمد الطبية، وجود 7 أقسام طوارئ تتبع مؤسسة حمد الطبية وتعمل يومياً على مدار الساعة لعلاج الحالات الطبية الخطيرة وهي مركز الطوارئ والحوادث بمستشفى حمد العام، المستشفى الكوبي، مستشفى الخور، مركز صحة المرأة والأبحاث، مستشفى حزم مبيريك العام، مستشفى عائشة بنت حمد العطية ومستشفى الوكرة، حيث تقدم الرعاية الطبية الفورية لمرضى الحالات الطبية الطارئة والحرجة.
وأشار إلى أهمية الحملة الوطنية لرفع وعي المجتمع في الحالات التي تستدعي طلب سيارة الإسعاف، إذ أنَّ بعض الحالات لا تحتاج خدمات أقسام الطوارئ الرئيسية بل بالإمكان أن تتلقى العلاج في خدمات مؤسسة الرعاية الصحية الأولية، الأمر الذي يسمح بتقديم أعلى معايير خدمات الطوارئ للحالات المهددة للحياة.
ونوه بأن الطوارئ التابعة لمؤسسة حمد الطبية تستقبل سنويا أكثر من مليون مريض، الأمر الذي يتطلب تعاونا من جميع فئات المجتمع لخفض وقت الانتظار الذي يشتكي منه عادة حالات التصنيف الرابع والخامس أو الحالات للحالات غير الطارئة التي لا يمكن تأجيلها لحين الحصول على موعد في مركز الرعاية الصحية الأولية مثل: الالتواءات والحمى وامراض الانف والاذن والحنجرة والامراض التنفسية الخفيفة أو الحروق البسيطة، يمكن للمرضى زيارة الرعاية العاجلة بمركز الرعاية الصحية الأولية أو الهلال الأحمر القطري والمتاح على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع دون مواعيد مسبقة.

د. هشام أحمد: مركز الإصابات.. الوحيد المتكامل بالمنطقة

قال الدكتور هشام محمد أحمد، استشاري أول جراحة الإصابات، بمركز حمد للإصابات والحوادث التابع لمؤسسة حمد الطبية، أن اجمالي عدد الإصابات التي يستقبلها المركز يتراوح ما بين «3000 – 5000» سنويا، منوها بأن العدد انخفض قليلا خلال فترة جائحة كورونا «كوفيد_19» ولكنه عاد إلى المعدل الطبيعي مرة أخرى. 
وأشار د. هشام إلى أن المركز يستقبل إصابات البالغين المتوسطة والشديدة أو الخطيرة والحرجة، وهي تكون ناتجة عن حوادث الطرق من مستخدمي السيارات أو الدراجات النارية، بالإضافة إلى الإصابات التي تتعلق بمناطق العمل، وإصابات المنازل وحالات الاعتداء في بعض الأحيان.
وبين أن نظام المركز هو النظام الوحيد المتكامل في منطقة الشرق الأوسط، حيث يقدم الخدمة الفورية في منطقة الطوارئ، بالإضافة إلى خدمات الرعاية الحرجة والعناية المتوسطة والرعاية الداخلية، وحتى بعد تحويل المصاب إلى مرحلة ما بعد الإصابة للعلاج الطبيعي ومرحلة إعادة التأهيل. 
 

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر مؤسسة حمد الطبية الخدمات الطبية الطارئة القطاع الصحي مؤسسة الرعایة الصحیة الأولیة الهلال الأحمر القطری مؤسسة حمد الطبیة الرعایة العاجلة الرعایة الطبیة خدمات الرعایة الحالات التی سدرة للطب موضحا أن على مدار إلى أن

إقرأ أيضاً:

الرعاية الأساسية بالفيوم تواصل جولاتها المرورية على الوحدات والمراكز الطبية

قام فريق الرعاية الأساسية بمديرية الصحة بالفيوم  وفريق الرعاية الأساسية بالإدارات الصحية تحت اشراف الدكتورة نيفين شعبان -مدير ادارة الرعاية الاساسية بالمرور الصباحى والمسائى على الوحدات والمراكز الطبية وذلك تحت رعاية الدكتور  سامح العشماوى وكيل وزارة الصحة بالفيوم وتنفيذا لخطة وزارة الصحة للتأمين الطبى لاحتفالات المصريين بعيد الاضحى المبارك والتأكد من جودة الخدمات المقدمة للمواطنين , وقد بلغت نسبة التغطية 88.5% كما تم المرور على منافذ الألبان ومنافذ فحص ما قبل الزواج وذلك للأطمئنان على انتظام سير العمل وتواجد الاطقم الطبية وتقديم خدمة طبية متكاملة تلاقى استحسان المواطنين. 

كما تم المرور على العيادات المتنقلة المجهزة للطوارئ بمناطق التجمعات والمناطق السياحية بقرية البانوراما  التابعة لإدارة ابشواى الصحية ومنطقة الشلالات  التابعة لإدارة يوسف الصديق الصحية ،وقرية اللؤلؤة التابعة لإدارة سنورس الصحية .

وتم تقديم الخدمة لـ  193 مواطن منها 72 حالة  اسعافات أولية و خدمة الكشف المجانى -   صداع ٢٣ مغص ٢٤ نزلة معوبة ٣٥ ألم بالقدم ٧ ألم بالظهر ٧ نزلة برد ١٣ التهاب بالحلق ٢ كما تم المتابعة يوميا للتأكد من استمرار العمل بالعيادات وتوافر المستلزمات والتزام الفريق الطبى وذلك ضمانا لتقديم الخدمات الطبية على أكمل وجه والتعامل السريع مع حالات الطوارئ

مكافحة العدوى ..

وفى وقت سابق قامت اداره مكافحه العدوى بمديرية الصحة بالفيوم بقيادة الدكتور محمود جبيلى -مدير الادارة وبرعاية  الدكتورسامح العشماوى -وكيل وزارة الصحة بالفيوم بعمل يوم تدريبي كامل لروؤساء فرق مكافحه العدوى ومسؤلي الترصد و مكافحة المقاومة لمضادات الميكروبات وذلك عن التحديثات الاخيرة الخاصة بتعريف حالات عدوى المستشفيات وكيفية رصد حالات العدوى والإجراءات المتخذة لتلافي حدوث عدوى.

كما تم التدريب على معايير وصف المضاد الحيوي بالمستشفيات وكيفيه قياس نمط استهلاك المضادات الحيويه وذلك  حرصا لعدم حدوث مقاومة للمضادات الحيوية وظهور سلالات جديدة مقاومة. وحضر التدريب ١٥ متدرب  وتم التدريب بقاعة الدكتورة  داليا رشدي بمدرسة التمريض ,وقام بالتدريب الدكتور محمود احمد جبيلي -مدير ادارة مكافحة العدوى بالمديرية  وشيماء علي واسراء محمود.

 

5 9 77 88 555 899

مقالات مشابهة

  • «صحة القليوبية»: فرق طوارئ متنقلة لتقديم خدمات لكبار السن وذوي الهمم
  • إطلاق خدمة طوارئ طبية متنقلة لرعاية كبار السن وذوي الهمم بشمال سيناء
  • الصين: لا تقارير عن تفشي أمراضٍ معدية أو طوارئ صحية عامة في مناطق الفيضانات
  • الرعاية الأساسية بالفيوم تواصل جولاتها المرورية على الوحدات والمراكز الطبية
  • كشف طبى لـ 193 مواطنا فى المناطق السياحية بالفيوم
  • محافظ قنا يفتتح مركز طب أسرة «عائشة المرزوق» بقرية المحروسة
  • إنجازات الرعاية الصحية بعد مرور 5 أعوام من انطلاق منظومة التأمين الصحي الشامل
  • «الرعاية الصحية»: تقديم 44 مليون خدمة طبية ضمن «التأمين الشامل» خلال 5 سنوات
  • لجان مرورية وتفتيشية على المنشآت الصحية بمراكز المنيا
  • «الصحة» توجّه بمراجعة عدد العمليات الجراحية وسرعة الانتهاء من قوائم الانتظار