البلاد – شقراء

احتفلت جائزة الجميح للتفوق العلمي وحفظ القرآن الكريم، برعاية الشيخ حمد بن عبد العزيز الجميح رئيس مجلس إدارة الجائزة، بتكريم (44) طالباً من المتفوقين وحفظة كتاب الله الكريم في قاعة مركز التنمية الإجتماعية بشقراء شرّف المناسبة نائب رئيس مجلس إدارة الجائزة الشيخ إبراهيم بن محمد الجميح ، والشيخ عبد العزيز بن عبد الرحمن الجميح ، والشيخ منصور بن محمد بن عبد الله الجميح ، والشيخ محمد بن حمد بن عبد العزيز الجميح ، كما شرف المناسبة أعضاء مجلس إدارة الجائزة
والعديد من رجال الأعمال والمسؤولين وأولياء أمور الطلاب المحتفى بهم ومنسوبي التعليم في المحافظة .


ورحب أمين عام الجائزة مدير التعليم بمحافظة شقراء الدكتور إبراهيم بن عبد الله الحسن في كلمته براعي الحفل وجميع الحضور مؤكدا أن هذا الحضور هو تكريم للطلاب الفائزين ، في ظل عناية المملكة بقيادتها الرشيدة ، حفظها الله ، بالقرآن الكريم ودعم التعليم والمتفوقين.
من جانبه ، ألقى راعي الحفل الشيخ حمد الجميح كلمة ضافية وجميلة بهذه المناسبة التي تقطع فيها الجائزة عقدين من الزمن مقدما ” شكره لمجلس إدارة الجائزة وأمانتها وجميع العاملين فيها، مثمناً ترشيحه لرعاية الجائزة في هذا العام ، وختم حديثه بالتهنئة للفائزين والفائزات آملاً أن تكون دافعة لهم لتحقيق النجاح والتميز في مستقبل حياتهم.
يذكر أن برنامج الجائزة هذا العام احتوى العديد من الفقرات ، حيث بدأ الحفل بالنشيد الوطني ، ثم نماذج مميزة من تلاوات القرآن الكريم للفائزين بالجائزة ، كما استمتع الجميع بقصيدة الحفل للشاعر عبد العزيز السراء ، إضافة إلى أوبريت الحفل بعنوان ( دام عزك يا وطنا ) من كلمات الدكتور إبراهيم أبوعباة وإعداد وإخراج عبد العزيز المقحم.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: إدارة الجائزة عبد العزیز بن عبد

إقرأ أيضاً:

«الثقافة» تعلن فتح باب التقديم لجائزة المبدع الصغير

أعلنت وزارة الثقافة، فتح باب التقديم للدورة الخامسة من جائزة الدولة للمبدع الصغير 2025، وذلك ابتداءً من الأول من أكتوبر المُقبل وحتى نهاية ديسمبر 2024، تحت رعاية السيدة انتصار السيسي قرينة الرئيس.

وقال الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، إن جائزة الدولة للمبدع الصغير تُمثل حدثًا ثقافيًا متميزًا، وتعد تشجيعًا للمبدعين الصغار على مواصلة الإبداع والابتكار، فهي رسالة واضحة بأن مصر تولي اهتمامًا كبيرًا بالثقافة والفنون، وتسعى إلى اكتشاف ورعاية وصقل قدرات المواهب من النشء والشباب.

ووجّه وزير الثقافة، الدعوة إلى جميع الموهوبين من النشء والشباب للمشاركة في النسخة الخامسة من المسابقة، مشيرًا إلى أنه من خلال دعم براعم المستقبل، نزرع بذور الوعي الثقافي، ونغرس لدى الأطفال حب الثقافة والكتابة والفنون والابتكار.

شروط جائزة المبدع الصغير

وعن مجالات وشروط الجائزة، قال الدكتور أسامة طلعت، الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة: «تمنح الجائزة في ثلاثة مجالات هي: الأدب، ويشمل «القصة - الشعر- التأليف المسرحي»، والفنون، وتشمل «الرسم - العزف - الغناء»، والإبداع والابتكار، ويضم «التطبيقات والمواقع الإلكترونية - الابتكارات العلمية».

وتنقسم الجائزة إلى فئتين عمريتين؛ الأولى من 5 حتى 12 سنة، والثانية من فوق 12 حتى 18 سنة، وهناك جائزتان لكل فئة عمرية لتصبح أربع جوائز في كل فرع، وتبلغ قيمة الجائزة 40 ألف جنيه، ودرع، وشهادة تقدير.   

ويشترط للحصول على الجائزة ما يلي:

- أن يكون المتقدم مصري الجنسية، ومحمود السيرة وحسن السمعة.

- ألا يتجاوز عُمر المتقدم في أول يوم لفتح باب التقديم الوارد بالإعلان عن الجائزة ثماني عشرة سنة ميلادية، ألا يكون سبق له الفوز بالجائزة في الفئة العمرية ذاتها.

- أن يلتزم المتقدم بالفئة العمرية المشار إليها بالإعلان، والمقسمة إلى مستويين من 5 حتى 12 عامًا كمستوى أول، ومن فوق 12 حتى 18 عامًا كمستوى ثانٍ.

- أن تقدم الأعمال باللغة العربية فقط.

- ألا يتم التقدم بالعمل ذاته للمشاركة بجائزة أو مسابقة أخرى حتى صدور الإعلان عن نتيجة الجائزة.

- ألا يكون العمل المُقدم سبق له الفوز بجائزة أو مسابقة أخرى.

- لا يحق للمتسابق التقديم في أكثر من فرع.

- وفي حالة العمل الجماعي في فرعي التطبيقات والمواقع الإلكترونية والابتكارات العلمية، يُشترط لقبوله موافقة المشتركين فيه، وتُحدد نسب المشاركة كتابةً من قِبلهم، وإذا لم تُحدد نسب المشاركة تُقسم الجائزة عليهم بالتساوي، وتستبعد الأعمال الجماعية في باقٍ الفروع.

خطوات تحكيم جائزة المبدع الصغير 

كما يجرى التحكيم على مرحلتين؛ الأولى لفرز الأعمال المقدمة، والثانية للأعمال المصعدة من المرحلة الأولى، وتجرى خلالها مقابلة شخصية للمتقدم، لمناقشة العمل المُقدم، وتقييمه، وذلك بمقر المجلس الأعلى للثقافة، ويستثنى من ذلك الشرط، المقيمين خارج مصر، فتكون المقابلة افتراضيًا.

مقالات مشابهة

  • 20 تحفة في «نوادر مخطوطات» مجمع القرآن الكريم
  • المسابقة العالمية الحادية والثلاثين للقرآن الكريم.. الموعد والجوائز
  • جوائز تصل إلى مليون جنيه.. «الأوقاف» تعلن تفاصيل المسابقة العالمية لحفظ القرآن
  • الأوقاف: خدمة القرآن وأهله من أفضل الطاعات
  • لدعم المسابقة العالمية للقرآن.. وزير الأوقاف يستقبل نائب رئيس مجلس إدارة درة
  • وزير الأوقاف: خدمة القرآن الكريم وأهله من أفضل الطاعات
  • «الثقافة» تعلن فتح باب التقديم لجائزة المبدع الصغير
  • «أوقاف مطروح» تكرم 200 طفل من حفظة القرآن الكريم في مدينة النجيلة (صور)
  • أدلة تفضيل سيدنا محمد على الأنبياء من القرآن الكريم
  • إذاعة القرآن الكريم تنعى نجل الشيخ محمد محمود الطبلاوي