كشف معهد كايل للاقتصاد العالمي، الأربعاء، أن نسبة وصول سفن البضائع للموانئ الألمانية انخفضت 25% عما كان متوقعا، نتيجة لهجمات حركة "أنصار الله" (الحوثيين) في البحر الأحمر.

وذكر تقرير للمعهد أنه "عدد سفن الحاويات التي تمر بحرا وعبر قناة السويس انخفض بنسبة تزيد عن 80% مقارنة بالتوقعات"، مضيفا: "كان لذلك تبعات على الموانئ الألمانية مثل هامبورج وبريمرهافن، حيث انخفض عدد السفن القادمة بنسبة 25% (مقارنة بالتوقعات)"، وفقا لما أوردته شبكة "روسيا اليوم".

وأشار المعهد إلى بيانات شهر يناير/كانون الثاني 2024 من خوارزميته، التي تتتبع الموقع في الوقت الفعلي لسفن الحاويات في 500 ميناء و100 منطقة بحرية حول العالم، أوردت أن انخفاض حجم الحركة يرجع إلى أن سفن الحاويات تتبع طريقا أطول حول أفريقيا ورأس الرجاء الصالح بسبب هجمات الحوثيين في البحر الأحمر.

اقرأ أيضاً

انخفاض إيرادات قناة السويس إلى النصف بعد هجمات الحوثيين

وسبق أن حذرت حركة "أنصار الله" الحاكمة في شمال اليمن، والتي تسيطر على معظم ساحل اليمن على البحر الأحمر، من نيتها مهاجمة أي سفن مرتبطة بإسرائيل، ودعت الدول الأخرى إلى سحب أطقمها منها وعدم الاقتراب منها في البحر، ولذا قرر عدد من شركات الشحن العالمية تعليق عمليات النقل عبر البحر الأحمر.

وأكد الحوثيون مرارا أن أفعالهم في البحر الأحمر تهدف إلى مساندة الفلسطينيين في قطاع غزة، وقالوا إنهم لا يتدخلون في حرية الملاحة في المنطقة، بينما تشن الولايات المتحدة وبريطانيا، منذ منتصف يناير/كانون الثاني الماضي، ضربات على أهداف للحوثيين في اليمن، واصفة إياها بـ "الرد على التهديدات التي تتعرض لها حرية الملاحة في البحر الأحمر".

اقرأ أيضاً

هجمات الحوثيين تدفع مشتري النفط إلى التوجه محليا.. لماذا؟

المصدر | الخليج الجديد + روسيا اليوم

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: أنصار الله البحر الأحمر هامبورج إسرائيل فی البحر الأحمر هجمات الحوثیین

إقرأ أيضاً:

تداول 69 ألف طن بضائع عامة ومتنوعة بمواني البحر الأحمر

أعلن المركز الإعلامي لهيئة مواني البحر الأحمر، أن إجمالي عدد السفن المتواجدة على أرصفة مواني بلغ نحو 10 سفن، بالإضافة إلى تداول 69 ألف طن بضائع عامة ومتنوعة، 840 شاحنة و283 سيارة حيث شملت حركة الواردات 8500 طن بضائع، 491 شاحنة و253 سيارة فيما شملت حركة الصادرات 60 ألفا و500 طن بضائع، 349 شاحنة و30 سيارة.

تصدير 51 ألف طن فوسفات إلى الصين 

وأشار المركز، في بيان، اليوم الاثنين، إلى أن ميناء سفاجا يستعد اليوم لاستقبال السفينتين سينا والرياض بينما تغادر السفينة INCE INEPOLU، على متنها 51 ألف طن فوسفات تصدير إلى الصين والسفينتين ALCUDIA EXPRESS وأمل، كما تم تداول 2930 طن بضائع و285 شاحنة بميناء نويبع، من خلال رحلات مكوكية (وصول وسفر) للأربع سفن وهي كوين نفرتيتى، بريدج، آور وآيلة.

كما استقبل ميناء بورفيق السفينة HELENA KOSAN على متنها 3000 طن مادة البروبلين قادمة من الامارات، وسجلت مواني الهيئة وصول وسفر 4475 راكب بموانيها، اليوم الاثنين 1 يوليو 2024. 

مقالات مشابهة

  • نشاط القراصنة في الصومال يتزايد بسبب هجمات الحوثيين في البحر الأحمر
  • كاسبرسكي: 85% من الشركات المستخدمة لتطبيقات الحاويات واجهت هجمات سيبرانية
  • تداول 26 ألف طن بضائع عامة ومتنوعة بموانئ البحر الأحمر
  • إيطاليا تؤكد تضرر نظامها التجاري بسبب هجمات البحر الأحمر‎
  • تداول 16 ألف طن بضائع عامة بموانئ البحر الأحمر
  • رُب ضارة نافعة.. هجمات البحر الأحمر تُدر الملايين على سفن الحاويات
  • ميناء دمياط يستقبل 36 ألف طن من البضائع العامة خلال 24 ساعة
  • تداول 51 ألف طن فوسفات بموانئ البحر الأحمر
  • تداول 69 ألف طن بضائع عامة ومتنوعة بمواني البحر الأحمر
  • بنك الولايات المتحدة يحذر: هجمات الحوثيين في البحر الأحمر تُعيق سلسلة التوريد وتهدد الاقتصاد الأمريكي