شاهد المقال التالي من صحافة العراق عن في ديالى “محولات الكهرباء” سلاح بيد نواب للترويج الانتخابي، بجهود النائب 8230; تم نصب محولة كهرباء أو محولات أو تبديل خطوط كهربائية، عبارات تعج فيها المواقع المحلية في ديالى، وسط تساؤلات عن دور ومهام .،بحسب ما نشر وكالة تقدم، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات في ديالى.

. “محولات الكهرباء” سلاح بيد نواب للترويج الانتخابي، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

في ديالى.. “محولات الكهرباء” سلاح بيد نواب للترويج...

(بجهود النائب …) تم نصب محولة كهرباء أو محولات أو تبديل خطوط كهربائية، عبارات تعج فيها المواقع المحلية في ديالى، وسط تساؤلات عن دور ومهام دوائر الكهرباء التي تحولت إلى محاصصة انتخابية وسياسية لأغلب نواب المحافظة.

وسائل اعلام محلية رصدت العشرات من أعمال تبديل محولات عاطلة أو شبكات وأسلاك خطوط كهربائية في مناطق عدة من محافظة ديالى، يشرف عليها مكاتب نواب وممثلون عنهم تتخللها لافتات شكر من الأهالي والمقربين للنواب، تثمينا لانجازات خارج صلاحياتهم وسلطاتهم التشريعية والرقابية.

موافقات المحولات

الناشط المدني منير السعيدي كشف عن “استحصال المحولات الكهربائية غير ممكن إلا بموافقات بعض النواب (أصحاب النفوذ) في مناطق ديالى، بحسب الطائفة والمناطقية”.

وأكد السعيدي، نقلا عن شهود عيان من السكان أنهم استحصلوا المحولات بموافقات من نواب عبر مكاتبهم وممثليهم في ديالى، وسط تساؤل عن دور دوائر الكهرباء في المحافظة، فيما يلجأ السكان البعيدون عن نفوذ النواب الانتخابية إلى إصلاح مشكلات الأعطاب في الشبكة أو الأسلاك على نفقتهم الخاصة لأسباب غير معلومة لدى الشارع المحلي.

الكهرباء بيد النواب

من جانبه، قال عضو مجلس ديالى السابق، وعضو تحالف عزم، رعد المسعودي، إن “الكهرباء بمفاصلها باتت بيد  بعض النواب في ديالى، وأن  لكل نائب حصصا من المحولات تستخدم كأداة انتخابية مبكرة”.

وتابع المسعودي: “للأسف الشديد أصبحت الخدمات ومنها الكهرباء  دعايات انتخابية بيد بعض القوى المتنفذة”، منبهاً إلى “منح النواب صلاحيات خدمية وخاصة في قطاع الكهرباء، مقايضة بين جهات سياسية ومديري دوائر مقابل حماية المديرين وضمان بقائهم في مناصبهم وإبعاد شبح الإقالة عنهم”.

وأشار إلى “استغلال النواب لخدمات الكهرباء والخدمات الاخرى للترويج عن مرشحيهم من الأقارب أو من أبناء العشيرة، لكسب أكبر عدد من الأصوات والنفوذ”.

ملف سياسي وانتخابي

في المقابل، رأى مدير مؤسسة النور الجامعة (أكبر مؤسسة مدنية ناشطة في محافظات عراقية عدة) أحمد جسام الزبيدي أن “ملف الكهرباء تحول إلى  سلاح انتخابي وأداة للترويج من خلال الإبقاء على شخصيات غير قادرة على إدارة ملف الكهرباء بتفاصيله الشاملة”.

واعتبر الزبيدي، خلال حديثه ، تدخل النواب في ملف الخدمات ومنها الكهرباء خارج صلاحيات البرلمان التي تقتصر على الدور التشريعي والرقابي، إلا أن ما يحصل في الساحة الخدمية هو انتقاء مديرين ضعفاء يخضعون لسيطرة ونفوذ النواب متى ما يشاؤون”.

وتساءل الزبيدي: لماذا لا تقوم دوائر الكهرباء بواجبات ومهام نصب المحولات الكهربائية ومعالجة مشكلات الشبكات الكهربائية، فيما تجيّر المهام والواجبات لمكاتب النواب في ديالى؟

وبسبب حظر التصريحات الإعلامية، لم تستطع شفق نيوز الحصول على رد أو تعليق من مديرية كهرباء ديالى، حيال هذا الموضوع.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس فی دیالى

إقرأ أيضاً:

محكمة باكستانية تفرج بكفالة عن 10 نواب من حزب عمران خان

أفرجت محكمة مكافحة الإرهاب في باكستان اليوم الإثنين، بكفالة عن 10 نواب من حزب رئيس الوزراء السابق المسجون عمران خان.

وأودع 30 شخصاً على الأقل من حزب عمران خان "حركة إنصاف الباكستانية" بينهم النواب العشرة في الحبس الثلاثاء، بعد يومين من قيادتهم تظاهرة كبيرة في العاصمة إسلام آباد.
وسمحت محكمة مكافحة الإرهاب بالإفراج عنهم مقابل كفالة مقدارها 30 ألف روبية (100 دولار). 

باكستان.. مشرعون من حزب عمران خان يواجهون اتهامات بالإرهابhttps://t.co/MbyPEjumYg

— 24.ae (@20fourMedia) September 11, 2024

يتعرّض حزب حركة إنصاف الباكستانية لحملة أمنية منذ سُجن خان في أغسطس (آب) العام الماضي على خلفية سلسلة من الاتهامات التي يقول إنها مدفوعة سياسياً ومصممة لإبعاده عن السلطة.
وتم توجيه اتهامات إلى النواب العشرة الذين أوقف بعضهم في مكاتبهم في الجمعية العامة بناء على قانون جديد مرتبط بالتظاهر وقانون مكافحة الإرهاب. 

مظاهرات حاشدة للمطالبة بالإفراج عن عمران خانhttps://t.co/gitTvyRbid

— 24.ae (@20fourMedia) September 8, 2024

واتُّهموا بانتهاك "قانون التجمّع السلمي والأمن العام" الذي تم تمريره قبل أيام على تنظيم التظاهرة، في خطوة ترى مجموعات حقوقية أنها محاولة للحد من حرية التعبير والتجمّع السلمي.
ويدور خلاف بين حركة إنصاف والجيش منذ أطيح خان قبل عامين.
وتأزّم الوضع أكثر بعد توقيف نجم الكريكت السابق أول مرة بتهم الفساد في مايو (أيار) 2023.
ونظّم أنصاره احتجاجات استمرت على مدى أيام وتخللها العنف أحياناً وهاجموا منشآت عسكرية، ما دفع السلطات وعلى رأسها الجيش إلى تنفيذ حملة أمنية واسعة على حركة إنصاف الباكستانية.
لكن الحملة فشلت في التأثير على شعبية خان في باكستان وفاز المرشّحون المدعومون من رئيس الوزراء السابق بمعظم المقاعد في انتخابات العام 2024، في ظل اتهامات واسعة بالتزوير.

مقالات مشابهة

  • أول سؤال في النواب حول الارتفاعات الكبيرة بأسعار الكهرباء
  • هاشم: القانون الانتخابي يبتعد عن الوطنية
  • محكمة باكستانية تفرج بكفالة عن 10 نواب من حزب عمران خان
  • محكمة في باكستان تفرج عن عشرة نواب من حزب عمران خان
  • محكمة باكستانية تفرج عن 10 نواب من حزب عمران خان
  • مصدر أمني:سلاح الجو نفذ ضربات ضد اوكار داعشية في ديالى وصلاح الدين
  • مداهمة أوكار مخدرات في البيضاء وضبط 350 لترًا من الخمور الجاهزة للترويج
  • سلاح الجو العراقي ينفذ 3 ضربات جوية على اوكار لداعش بين ديالى وصلاح الدين
  • قضايا المرأة تضع خطة إعلامية للترويج لقانون الأحوال الشخصية الجديد
  • ماجد شنكالي: التبليط ونصب محولات الكهرباء ليس إنجازاً بل هو واجب الحكومة والإنجاز الحقيقي يتمثل بإنهاء البطالة وزيادة دخل الفرد وتعظيم الإيرادات غير النفطية