قال الدكتور عمرو موسى، الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية، إن إسرائيل تحاول إلغاء سيادة فلسطين حتى لم تم حل الدولتين، مشيرًا إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي كررها أكثر من مرة بأنه يرفض قيام الدولة الفلسطينية وهذا يمنع إقامة السلام في المنطقة.

عمرو موسى عن موقف جنوب إفريقيا: شجاعة لا تُقارن هزت الساحة الدولية عمرو موسى يدلي بصوته في الساعات الأخيرة للانتخابات الرئاسية 2024 (فيديو وصور)

وأضاف "موسى" في حواره مع الإعلامي شريف عامر ببرنامج "يحدث في مصر" المذاع على فضائية "إم بي سي مصر" مساء اليوم الأربعاء، "الناس انزعجت وتألمت مما يحدث في الحرب على غزة وأصبحت تريد الفهم، إسرائيل بالغوا في إهانة الفلسطينيين والطعن في كرامتهم ولذلك ما حدث في 7 أكتوبر لم يأت من فراغ ومبني على تراكمات وأحداث متعددة".

الاستيطان وانفجار الأوضاع 

وتابع "كنت منتظر رد فعل معين من الشعب الفلسطيني لأنه لا يمكن استمرار الأمور بهذا الشكل، اتفاقيات أوسلو والشرعية الدولية أكدت حق الفلسطينيين في إقامة دولة مستقلة على حدود 1967"، مشيرًا إلى أن موضوع الاستيطان يجب أن يتم حله لأنه يمكن أن يفجر الأوضاع أكثر مما هي عليه الآن".

واستطرد "وجود مستوطنين عدوانيين تدعمهم الحكومة الإسرائيلية سياسيًا وماليًا هي أكبر أزمة في فلسطين، والشعوب العربية في حالة من الغضب والاستياء مما يحدث تجاه الفلسطينيين في الأراضي المحتلة".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: فلسطين حل الدولتين جامعة الدول الشعب الفلسطيني اسرائيلي عمرو موسى شريف عامر الشعوب العربية رئيس الوزراء الإسرائيلي عمرو موسى

إقرأ أيضاً:

بمشاركة عمرو دياب وكاظم الساهر.. 60% من أرباح مهرجان العلمين لصالح غزة

أعلنت إدارة مهرجان العَلمين، في نسخته الثانية، عن تخصيص 60% من أرباح حفلاته لصالح فلسطين. جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد مؤخرا للإعلان عن تفاصيل النسخة الجديدة من المهرجان، المقرر إقامتها من 11 يوليو/تموز الجاري وتستمر حتى 30 أغسطس/آب.

View this post on Instagram

A post shared by New Alamein Festival مهرجان العلمين الجديدة (@alameinfestival)

في كلمته بالمؤتمر، أعلن عمرو الفقي، الرئيس التنفيذي للشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، أن تخصيص نسبة من الأرباح لدعم فلسطين جاء للتأكيد على مساندة مصر للشعب الفلسطيني في مواجهة المعاناة الناتجة عن المجازر الإسرائيلية. وأكد الفقي أن القضية الفلسطينية جزء أصيل من قناعات الشعب المصري.

دقيقة حداد وعلم فلسطين

وخلال المؤتمر، وقف الحضور دقيقة حدادا على أرواح شهداء فلسطين، وأظهرت إدارة المهرجان دعمها بوضع عَلم فلسطين بجانب علم مصر على الملصق الرسمي للنسخة الثانية، في لفتة تضامنية مع الشعب الفلسطيني.

من جانبها، صرحت الإعلامية منى عبد الوهاب، المتحدثة باسم المهرجان، بأن الدورة الثانية مخصصة بالكامل لدعم الشعب الفلسطيني. وأوضحت أن حفل الافتتاح سيشهد عروضا فنية تجسد معاناة الفلسطينيين.

وتم الكشف عن الأسماء المشاركة في حفلات المهرجان ومنهم كاظم الساهر وعمرو دياب، وديانا حداد، وتامر حسني، وويجز، وتامر عاشور، وفريق كايروكي.

View this post on Instagram

A post shared by New Alamein Festival مهرجان العلمين الجديدة (@alameinfestival)

كما حرص المنظمون للمؤتمر على رثاء الكاتب المصري الراحل وحيد حامد في ذكرى ميلاده 1 يوليو/تموز.

نبتة للأطفال

واستحدث المهرجان فعالية خاصة بالأطفال تحمل اسم (نبتة) يترأسها الممثل أحمد أمين، الذي عبّر خلال المؤتمر عن سعادته بالمشاركة في تقديم فعالية للأطفال فلديهم حب للحياة وخيال واسع ونشاط ونظرة إيجابية لكل الأمور فهو يتعلم منهم الكثير.

وأشار إلى أن نبتة لن يصب اهتمامه فقط بتقديم ترفيه للأطفال لكن الاهتمام بتفاصيل مختلفة، مثل ورش لصناعة محتوى فني، ومسابقة لمحتوى الأطفال والنشء لمحتوى أفلام ومسلسلات ومشاريع للأطفال.

مقالات مشابهة

  • «مستقبل وطن» يشيد بتخصيص 60% من أرباح مهرجان العلمين لدعم غزة
  • بمشاركة عمرو دياب وكاظم الساهر.. 60% من أرباح مهرجان العلمين لصالح غزة
  • عن قرارات إسرائيل الأخيرة ودولة الاستيطان في الضفة الغربية.. من يتفاجأ؟!
  • وثيقة لرئيس الشاباك تكشف عن رقم هائل للمعتقلين الفلسطينيين.. عواقب استراتيجية
  • البعثة الأممية لحقوق الإنسان: انتهاكات إسرائيل بحق أسرى فلسطين "خرق واضح" للقوانين الدولية
  • الهباش: الفلسطينيون هم أصحاب الدار.. وتحديد مسار الأوضاع مسئوليتهم
  • فلسطين: الاستيطان الإسرائيلي غير شرعي وينتهك القانون الدولي ويجب إزالته
  • مستشار الرئيس الفلسطيني: ترتيب الأوضاع الداخلية من شأن الفلسطينيين وليس "نتنياهو"
  • القومي لحقوق الإنسان يستقبل وفدًا فلسطينًا لمناقشة الأوضاع الإنسانية بغزة
  • مؤرخ إسرائيلي يطالب بإعلان الأردن دولة للفلسطينيين بديلا عن حل الدولتين