نظم فرع ثقافة الفيوم عددا من اللقاءات الثقافية والفنية، ضمن برنامج الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، المعد برعاية وزارة الثقافة. 

  يأتي هذا فى إطار الفعاليات التي ينظمها الفرع تحت إشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، بقصر ثقافة الفيوم والمكتبات الفرعية.

 

 وفي السياق ذاته، تواصل مكتبة الفيوم العامة فعاليات مبادرة "راقي بأخلاقي"، في يومها الثاني، وتضمنت محاضرة بعنوان " الأخلاق وأثرها فى بناء الأمم"، تحدثت فيها مروة محمود عطية أخصائي ثقافي بالمكتبة، عن تعريف الأخلاق وتوضيح أثرها الايجابي فى التعامل والذى بدوره يساهم فى تقدم الأمة، لأن الرقى الأخلاقى يكون شامل جميع المجالات والتى منها التعليم والصحة والاقتصاد، والتربية السليمة الهادفة التى تترسخ فى الشخص منذ الطفولة، والعمل على تربية طفل سوى بدون خوف من العقاب والعناد فى السلوك الذى يكون أحيانا عناد بلا هدف، وقد يكذب الطفل بهدف الحصول على بعض الاهتمام. 

  وعقدت مكتبة الفيوم العامة محاضرة بعنوان "مصر ملتقى الأديان"، بالتعاون مع مديرية أوقاف الفيوم، تحدث فيها الشيخ جمعة عبد الفتاح محمد، أن مصر دائما كانت حاضنة لكل الأديان السماوية، لتضرب بذلك مثالا للتسامح والتعايش المشترك، وقبول الآخر على مر التاريخ، فيما يواصل قسم الفنون التشكيلية فعاليات ورش تعليم أساسيات الرسم بالقلم الرصاص والخط العربي، تدريب وإشراف أسماء فريد محسن مسئول الفنون التشكيلية، وتم خلالها تعليم الأطفال الرسم بالتظليل، وتستمر الورش يومي الأحد والثلاثاء من كل أسبوع خلال إجازة نصف العام بمكتبة الفيوم العامة. 

  "تنظيم الوقت سر النجاح" حوار مفتوح بفرع ثقافة الفيوم   

 ونظمت مكتبة جرفس حوارا مفتوحا بعنوان "تنظيم الوقت سر النجاح"، أعدته أسماء أحمد مديرة المكتبة، تحدثت حول أهمية ترتيب المهام والأهداف حسب الأولوية وتحديد وقت معين لإنجازها، وكل إنسان عندما يحقق أهدافه التي وضعها لنفسه في وقت معين يؤثر ذلك بصورة إيجابية على حياته ويجب على كل إنسان تخصيص وقت للعمل، وآخر للرفاهية والراحة، كما ناقشت الطلاب حول إدارة الوقت في الدراسة، حتي يحقق كل منا أهدافه.  

 من جانب آخر، يواصل نادي أدب قصر ثقافة الفيوم، ورش الاستماع والمناقشة في شعر الفصحي والعامية، والقصة القصيرة، بدأت الورشة بقصة قصيرة بعنوان "اللعب مع توم" للقاص وسام أسامة، والتي تناقش تأثير الانترنت علي الانسان سواء بالسلب أو الإيجاب، وفقا لتعامل الشخص معه، ثم أشاد الروائي محمد جمال الدين بجودة النص من حيث الحوار واللغة، والحبكة، ولكن نهاية القصة غير مناسبة، ويجب تعديل النهاية حتي تكون أكثر تأثيرا، تلاها إلقاء قصيدة عامية للشاعر محمد راضي بعنوان "قطار العمر".   جاءت الفعاليات ضمن الأنشطة المقامة بإشراف إقليم القاهرة الكبري وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، والمنفذة بفرع ثقافة الفيوم برئاسة سماح كامل مدير عام الفرع، بالمكتبات الفرعية وبيوت الثقافة بالقرى والمراكز. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الفيوم تنظيم الوقت الوقت ثقافة الفيوم الهيئة العامة لقصور الثقافة بوابة الوفد جريدة الوفد ثقافة الفیوم

إقرأ أيضاً:

موسيقى وكتابة إبداعية في ورش الأسبوع الثقافي للموهوبين بالإسماعيلية

شهد قصر ثقافة الإسماعيلية عددًا من الورش الفنية والحرفية ضمن الأسبوع الثقافي الذي تنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة، وذلك لاكتشاف ودعم الموهوبين بمحافظة الإسماعيلية، تحت إشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، في إطار برامج وزارة الثقافة.

ورشة الكتابة الأدبية: تقنيات وإلهام

 

افتتحت الفعاليات بورشة الكتابة الأدبية، حيث ناقش الشاعر مدحت منير أساسيات كتابة القصة والرواية والشعر، مقدمًا نماذج من أعمال الأديب نجيب محفوظ التي تحولت إلى أفلام سينمائية، بالإضافة إلى مناقشة أشهر قصائد بيرم التونسي مع الحضور.

ورشة أساسيات الموسيقى: فهم وتدريب

 

وفي ورشة أساسيات الموسيقى، شرحت المدربة د. دينا حسين مفهوم "الفوكاليز" وكيفية التأقلم مع النغمة المسموعة لضمان أدائها بشكل صحيح، بجانب تقديم تدريبات عملية في هذا المجال.

ورش فنية وحرفية متنوعة

 

استمرت الفعاليات بورش متعددة، شملت ورشة تصميمات بالخشب المفرغ بقيادة الفنانة چيهان مبروك، وعجينة السيراميك وتصميم الحلي بإشراف الفنانة شيرين عفيفي، والطباعة بالاستنسل وتصميم عروسة متحركة تحت إشراف الفنان شادي قطامش، وختامًا ورشة الأداء المسرحي بقيادة الفنان محمود نوح.

تنظيم وإشراف الأسبوع الثقافي

 

تنظم هيئة قصور الثقافة فعاليات الأسبوع الثقافي بإشراف الإدارة المركزية للشئون الثقافية برئاسة الشاعر د. مسعود شومان، من خلال الإدارة العامة للمواهب برئاسة المخرج محمد صابر، وبالتعاون مع إقليم القناة وسيناء الثقافي برئاسة أمل عبد الله، وفرع ثقافة الإسماعيلية برئاسة شيرين عبد الرحمن.

فعاليات متنوعة وحفل ختامي

 

يتضمن الأسبوع الثقافي عددًا من الفعاليات التي تتنوع ما بين اللقاءات التثقيفية لنخبة من الأكاديميين والمتخصصين، واكتشاف المواهب، والورش الفنية والحرفية التي تسهم في تنمية روح الإبداع والابتكار، على أن يُقام حفل الختام مساء غدٍ الثلاثاء على مسرح القصر.

 

مقالات مشابهة

  • اصحاب البصيرة بالعريش تكرم ثقافة شمال سيناء
  • أنشطة متنوعة لقصور الثقافة بأسوان ضمن فعاليات مبادرة "بداية"
  • مهرجان مسرح الهواة الـ20 .. "قلب الكون" و"طرح حرير" على مسرح السامر اليوم
  • ثقافة الأصداء
  • مهرجان مسرح الهواة .. "الرحلة صفر" و"دوار البحر" في السامر اليوم
  • إنشاد ديني ضمن احتفالات ثقافة الفيوم بالمولد النبوي الشريف 
  • غدا.. قصور الثقافة تقدم أوبريت «بداية جديدة» على مسرح روض الفرج
  • قصور الثقافة تقدم أوبريت «بداية جديدة» على مسرح روض الفرج غدا
  • "دور المشروعات الصغيرة في مسيرة التنمية" ضمن نقاشات ثقافة الفيوم
  • موسيقى وكتابة إبداعية في ورش الأسبوع الثقافي للموهوبين بالإسماعيلية