أبوظبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة تحديد «محطات الابتكار» في مستشفيات «الإمارات للخدمات الصحية» «التنمية الأسرية» تنظم ورشة التأهيل الرقمي لكبار المواطنين

نظم مركز استمرارية الأعمال والأمن السيبراني في هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية تمرين طاولة لاختبار إجراءات التعامل مع متلازمة البقعة البيضاء في الأحياء المائية؛ وذلك لضمان الاستجابة السريعة، من خلال تقييم وتحسين الإجراءات، وتحديد الثغرات والتحديات المشتركة بين القطاعات الداخلية للاستجابة، والسيطرة على الأمراض والأوبئة التي تصيب الثروة الحيوانية.


ركز التمرين على اختبار كفاءة الإجراءات المتبعة للتعامل مع متلازمة البقعة البيضاء في الأحياء المائية، وتقييم مدى استعداد الإدارات المعنية في «الهيئة» للتعامل مع تفشي المرض، وتحسين إجراءات مكافحة المرض وآليات تعزيز التعاون بين مختلف القطاعات المعنية. ويعتبر هذا التمرين خطوة مهمة في سبيل تعزيز استعداد هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية للتعامل مع الأمراض والأوبئة التي تصيب الثروة الحيوانية. ووفقاً لسيناريو التمرين، فقد تم افتراض تفشي متلازمة البقعة البيضاء في إحدى مزارع الأحياء المائية في أبوظبي، حيث قام المشاركون بتطبيق إجراءات مكافحة الأوبئة، وتقييم مدى كفاءة هذه الخطط والإجراءات، وتحديد نقاط القوة والضعف. الجدير بالذكر أن متلازمة البقعة البيضاء هي مرض فيروسي خطير يصيب القشريات، خاصة الروبيان، ويسبب موتاً جماعياً للأحياء المائية المصابة به، حيث تصل نسبة الوفيات بين الروبيان المصاب بمتلازمة البقعة البيضاء حوالي 100% خلال أيام قليلة مما يهدد الثروة السمكية، ويستلزم اتباع إجراءات للوقاية والسيطرة عليه، وبالتالي إلحاق خسائر اقتصادية كبيرة بصناعة تربية الروبيان، وأضرار بيئية بالغة الخطورة نتيجة لتسببه في قتل الكائنات الحية الأخرى، وإحداث خلل في النظام البيئي.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية الإمارات

إقرأ أيضاً:

بدء التمرين السنوي صنع القرار /11 بكلية الدفاع الوطني

بدأت بكلية الدفاع الوطني بأكاديمية الدراسات الاستراتيجية والدفاعية اليوم فعاليات التمرين الاستراتيجي السنوي (صنع القرار/11) الذي ينفذه المشاركون في الدورة الحادية عشرة من مختلف الجهات العسكرية والأمنية والمدنية، وتستمر فعالياته حتى الحادي عشر من شهر يوليو المقبل.

ويُعد تمرين كلية الدفاع الوطني نتاجًا للحصيلة المعرفية والفكرية التي اكتسبها المشاركون في الدورة، وترجمة عملية للمعارف والبرامج النظرية والأكاديمية في مجال الدراسات الاستراتيجية المتضمنة أحدث تقنيات التدريب على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية، وترجمة للمهارات الأكاديمية والبرامج النظرية ضمن خطة المنهاج العام والمقررات الأكاديمية للدورة.

وقد رحَّب اللواء الركن بحري علي بن عبدالله الشيدي آمر كلية الدفاع الوطني مدير التمرين بممثلي الجهات المشاركة في التمرين، وأكد على أهمية الاستفادة من مجريات التمرين والتعامل الأمثل مع القضايا والأحداث الاستراتيجية التي يتضمنها، وتطبيق الإجراءات والاستراتيجيات المطلوبة والتي تلقاها المشاركون خلال فترة دورة الدفاع الوطني الحادية عشرة.

يهدف تمرين (صنع القرار /11) إلى إثراء فكر المشاركين في مجال صنع واتخاذ القرار على المستوى الإستراتيجي، وتحليل القضايا الاستراتيجية البارزة ضمن أحداث مفترضة، وتحقيق التوازن في استخدام عناصر قوة الدولة لتحقيق المصالح الوطنية، وإيجاد توافق في استخدام أدوات القوى الدولية، إلى جانب تطوير الفكر الاستراتيجي باستخدام أدوات التحليل الاستراتيجي.

مقالات مشابهة

  • «بلدية أبوظبي» توعي السكان بطرق الوقاية من الحرائق
  • أبوظبي.. طرق الوقاية من الحرائق
  • هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية تفوز بجائزة القمة العالمية لمجتمع المعلومات
  • "الدفاع المدني" تعتمد خططها العملياتية الخاصة بموسم خريف ظفار
  • هيئة الدفاع المدني والإسعاف تعزّز مراكزها خلال موسم خريف ظفار 2024م
  • انطلاق التمرين الاستراتيجي السنوي "صنع القرار 11"
  • بدء التمرين السنوي صنع القرار /11 بكلية الدفاع الوطني
  • إتلاف 4 أطنان من المواد الغذائية الفاسدة ومنتهية الصلاحية بالبيضاء
  • "ميناء صحار" يدشن "منظومة صحار للاستجابة للطوارئ"
  • ميناء صحار والمنطقة الحرة يدشن منظومة الاستجابة للطوارئ