شاهد المقال التالي من صحافة مصر عن الهوية وحماية المستقبل في محاضرة بمكتبة الإسكندرية، نظمت مكتبة الإسكندرية علي هامش معرض الدولي للكتاب في دورته الثامنة عشرة محاضرة بعنوان الهوية وحماية المستقبل ، للكاتبة والمفكرة نشوي الحوفي، .،بحسب ما نشر جريدة الأسبوع، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات «الهوية وحماية المستقبل» في محاضرة بمكتبة الإسكندرية، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

«الهوية وحماية المستقبل» في محاضرة بمكتبة الإسكندرية

نظمت مكتبة الإسكندرية علي هامش معرض الدولي للكتاب في دورته الثامنة عشرة محاضرة بعنوان «الهوية وحماية المستقبل»، للكاتبة والمفكرة نشوي الحوفي، وذلك ضمن فعاليات معرض الإسكندرية الدولي للكتاب في دورته الثامنة عشر.

وقد بدأت نشوي الحوفي حديثها بنبذة عن حياتها العملية ومقالاتها وتكريماتها وأهم اللقاءات التي قامت بها مع الدكتور أحمد زويل، والدكتور مجدي يعقوب والبابا تواضرس ثم تحدثت عن الهوية المصرية وقالت إن الحضارة المصرية تدرس في الخارج وهي الحضارة الوحيدة التي تقوم على الاقتصاد والإبداع والأخلاق. وذكرت كيف أن اسم مصر حاضر من أكثر من 10 آلاف سنه وأنها منذ القدم ميزان العدالة وان بها حضارة وعلوم سبقت العالم بقرون، وان في مصر بدأت أول دوله بحكومة مركزية في التاريخ.

وتحدثت عن احترام الإسلام للمرأة والذي كان ظاهرا منذ العصور القديمة أيضا حيث كان هناك وصايا لاحتواء المرأة وإعطاءها مكانتها مثل إيزيس ونفرتيتي ونفرتاري.، كما أضافت أن مصر تعتبر الأرض المباركة ليوم الدين ويجب أن نحافظ ونفهم هويتنا جيدا وندافع عنها لأن التنازل عن فهمها يضعفنا.

كما عرضت كل ما مرت به مصر منذ القدم وحتى الآن من صعوبات وحروب وكيف واجهتها. وذكرت ما تملكه مصر من مباني تمثل الهوية المصرية من كل العصور مثل جامع ابن طولون والأزهر والسلطان حسن وشارع المعز وقلعه صلاح الدين.

وقالت إنه من واجبنا إن نفهم التاريخ جيدا ولا ننساق وراء الشائعات ونركز في الأحداث كي لا نكرر أخطأ الماضي ولنستطيع حماية مستقبلنا ومستقبل الأجيال القادمة، مُضيفًا أن مصر هي السلام وهي دوله قوية لا تركع رغم الإرهاب والتحدي والصعوبات. وذكرت في نهاية حديثها الصعوبات التي مرت بها مصر في السنوات الأخيرة وكيف استطاعت أن تتخطاها وعرضت أهم الإنجازات التي تمت والمشاريع العديدة والهدف منها وكيف أن مصر فقدت عدد كبير من أبنائها الذين ضحوا بأرواحهم كي تبقي مصر قوية.

يُذكر أن مكتبة الإسكندرية، افتتحت معرض الدولي للكتاب الذي يضم هذا العام 75 دار نشر مصرية وعربية، وحيث يقام على هامشه برنامج ثقافي متكامل، يشمل مجموعة كبيرة من الفعاليات التي تتجاوز المئة فعالية، وتتنوع بين ندوات، ومحاضرات، وورش العمل، ومؤتمرات. كما تتنوع في محاورها بين: الشباب، المرأة، والطفل، والإعلام، والتاريخ والتراث، والشعر، والأدب، والكتابة بكل فنونها، والتكنولوجيا، والفنون، والتنمية البشرية ويناقش المعرض مجموعة من القضايا المطروحة على الساحة المحلية والدولية مثل تطوير التعليم، الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته، وقضايا المرأة والدراما.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس الدولی للکتاب

إقرأ أيضاً:

مشاركة مصرية قوية في معرض الرياض الدولي للكتاب 2024

تتواصل مشاركة مئات من دور النشر المصرية القوية في معرض الرياض الدولي للكتاب 2024، الذي أطلقته هيئة الأدب والنشر والترجمة، تحت شعار "الرياض تقرأ"، 26 سبتمبر الماضي، ولمدة 10 أيام، وهي مشاركة لطالما أثرت فعاليات معارض الكتاب في الوطن العربي.

مصر وتاريخها العريق في المشاركات الثقافية

 

تتمتع مصر بتاريخ طويل في المشاركات الثقافية العالمية، حيث كانت أولى مشاركاتها في معرض باريس الدولي للكتاب عام 1867م، ومعرض فرانكفورت الدولي للكتاب عام 1949م، ما يجعلها رائدة في المجال الثقافي في الوطن العربي.

دور مصر في تأسيس معارض الكتاب العربية

 

قدمت مصر للعالم العربي أول معرض كتاب وهو "معرض القاهرة الدولي للكتاب" في عام 1969م، الذي تبعه تأسيس معارض أخرى في دول عربية مثل الكويت، الرياض، الدوحة، ومدن عربية أخرى.

العلاقات الثقافية بين مصر والسعودية

 

تؤكد المشاركة المصرية القوية في "كتاب الرياض" على العلاقات الثقافية الراسخة بين المملكة العربية السعودية ومصر، لا سيما في مجالات الفن والثقافة التي تشهد نموًا وازدهارًا كبيرًا.

معارض الكتاب السعودية: جسر ثقافي بين الشعوب

 

أصبحت معارض الكتاب في السعودية جسرًا ثقافيًّا مميزًا بين دور النشر المصرية والجمهور السعودي العاشق للكتاب، حيث نشهد تزايد المشاركات المصرية في مختلف معارض الكتاب التي تنظمها المملكة.

النجاح المستمر لمعارض الكتاب في السعودية

 

اكتسبت المملكة العربية السعودية خبرة واسعة في تنظيم معارض الكتاب طوال العقود الأربعة الماضية، مع تطبيق أفضل الممارسات العالمية، وهو ما انعكس بشكل إيجابي على مستوى البرامج الثقافية ونجاحها في استقطاب أهم الأدباء والمفكرين.

 

مقالات مشابهة

  • الاسبوع المقبل.. افتتاح معرض عمان الدولي للكتاب
  • شاهد: معرض الرياض الدولي للكتاب 2024
  • الرياض تقرأ بكل لغات العالم.. في معرض الرياض الدولي للكتاب 2024
  • الرياض تقرأ بكل لغات العالم في معرضها الدولي للكتاب
  • مركز المستقبل يُشارك في معرض الرياض الدولي للكتاب 2024
  • مشاركة مصرية قوية في معرض الرياض الدولي للكتاب 2024
  • مشاركون عرب .. معرض الرياض الدولي للكتاب منارة ثقافية عالمية
  • معرض الرياض الدولي للكتاب يناقش دور الصورة في حفظ التراث الثقافي.. صور
  • حضور قوي لدور النشر المصرية في معرض الرياض الدولي للكتاب 2024
  • المؤتمر الدولي للتوعية المعلوماتية" في نسخته الثالثة بمكتبة الإسكندرية