الجديد برس:

جدد رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، تأكيده مواصلة العدوان على قطاع غزة لعدة أشهر، زاعماً أن الحكومة الإسرائيلية لن ترضى بـ”أقل من النصر التام”.

وبعد أكثر من 120 يوماً من الحرب، فشل خلالها الاحتلال في تحقيق أي من أهدافه المعلنة، قال نتنياهو في مؤتمر صحافي، عقده مساء اليوم الأربعاء، إن “الانتصار التام فقط هو ما سيسمح بإعادة الأمن إلى الجنوب والشمال”.

وفي السياق نفسه، أكد نتنياهو أن تكرار الهجوم الذي شنته المقاومة الفلسطينية على “إسرائيل” في الـ7 من أكتوبر الماضي، سيكون “مسألة وقت”، إذا “تمكنت حماس من البقاء في غزة”.

وأضاف أن “القضاء على حماس سوف سينعكس على جميع أنحاء الشرق الأوسط”، ويسمح بتوسيع دائرة اتفاقيات التطبيع.

وتطرق رئيس الحكومة الإسرائيلية في مؤتمره الصحافي إلى المفاوضات المتعلقة بإنجاز صفقة تبادل أسرى مع المقاومة الفلسطينية، مؤكداً “وجوب أن تكون هناك مفاوضات عبر وسطاء، لكن ليس في ضوء رد حركة حماس”.

وأشار نتنياهو أيضاً إلى أن “إسرائيل” رفضت طلب حماس بشأن عدد الأسرى الفلسطينيين الذين سيتم تحريرهم، معتبراً “استمرار الضغط العسكري شرطاً ضرورياً” من أجل إخراج الأسرى الإسرائيليين من القطاع.

أما بشأن سير العمليات العسكرية في غزة، فأعلن نتنياهو أنه “أصدر تعليمات للجيش الإسرائيلي من أجل التحرك في محافظة رفح، ونقطتين في وسط قطاع غزة”.

وفي ما يتعلق بجبهة الشمال المفتوحة منذ الـ8 من أكتوبر إسناداً لغزة، قال نتنياهو إن “الأمر سيحل بطريقة سياسية أو عسكرية”، مشيراً إلى أننا “بحاجة إلى إعادة الأمن، لا الشعور به فقط”، لافتاً إلى وجود “نحو 100 ألف نازح” من المستوطنات الشمالية، التي أُخلي عدد كبير منها.

وتأتي تصريحات نتنياهو فيما تتراكم الخسائر الإسرائيلية في القطاع، وسط إقرار إسرائيلي بصعوبة القضاء على حماس، مؤكدةً أن الحركة هي من “يحدد إيقاع الحرب”، واعتراف بضرورة التوصل إلى حل سياسي من أجل التمكن من إخراج الأسرى الإسرائيليين، الذين تشكل قضيتهم ضغطاً داخلياً متزايداً على الحكومة.

في المقابل، تتمسك المقاومة الفلسطينية بأولوية الوقف الشامل للعدوان على القطاع، وانسحاب كامل القوات الإسرائيلية منه، وإنجاز عملية تبادل جدية، بالإضافة إلى إيواء النازحين. وفي هذا الإطار، سلّمت  حركة حماس ردّها بشأن “اتفاق الإطار”، موضحةً أنها تعاملت معه “بما يضمن وقف إطلاق النار الشامل”.

وفي ما يخص المواجهات المندلعة بين الاحتلال الإسرائيلي وحزب الله في لبنان، تقر أوساط إسرائيلية بالخطر الذي يتهدد الاحتلال في حال اندلاع الحرب، في حين يسود الحديث عن حزام أمني داخل “إسرائيل” بدلاً من لبنان، و”1701 معكوس”، بينما تحذر واشنطن من “خطأ استراتيجي” في حال شن عملية ضد حزب الله.

المصدر: الجديد برس

إقرأ أيضاً:

باحث: الخيارات تضيق أمام حكومة الاحتلال الإسرائيلي برئاسة نتنياهو.. والفوضى تزيد

قال الدكتور أكرم عطا الله، الباحث السياسي، إن دولة الاحتلال الإسرائيلي دخلت في حالة فوضى منذ فترة، مشيرًا إلى أن هذه الفوضى تزداد بمرور الوقت، وبخاصة أن الفوضى في مطلع الحرب ليس مشابهة لفوضى بداية العام الحالي ولا الفوضى الحالية.

تحرك جديد لجامعة الدول العربية تجاه إسرائيل بلدية غزة: المياه المتوفرة حاليا في القطاع تعادل 25% فقط من الكمية قبل العدوان

وشدد خلال مداخلة  ببرنامج "مطروح للنقاش"، المذاع على فضائية "القاهرة الإخبارية"، على أن الخيارات تضيق أمام حكومة الاحتلال الإسرائيلي برئاسة بنيامين نتنياهو، لافتًا إلى أن جيش الاحتلال يعاني أزمة وكان يصعب عليه أن يرفع توصية ويتخذ القرار بشن الحرب على لبنان.

وأضاف، أن دولة الاحتلال الإسرائيلي تتعرض للضرب بشكل يومي من لبنان، حيث لم تعتَد على عدم اتخاذ قرار الحرب، مشددًا على أن الاحتلال هو الذي وضع خطوط صفقة تبادل الأسرى وهو الذي رفضها لأول مرة.

ولفت، إلى أن حملة الرئيس الأمريكي الحالي والمرشح الرئاسي في الانتخابات الأمريكية جو بايدن كانت تتكئ على رفض حماس للصفقة، ولكن حماس قبلت بعد ذلك بالمقترح، موضحًا أن المفاوضات الجارية غريبة، مفسرا ذلك بأن الاحتلال يرغب في الحصول على أسراه، في صفقة تبادل،  كما أن المعارضة الإسرائيلية تعيش أزمة لا يقل حجمها عما تعيشه حكومة نتنياهو.

مقالات مشابهة

  • “وعدنا بالانتصار وقادنا للهزيمة”.. تعليقات إسرائيلية على فشل نتنياهو بغزة
  • باراك: نتنياهو لن ينهي الحرب وتدمير قدرات حماس العسكرية يستغرق سنوات
  • انتقاد إسرائيلي صارخ بسبب فشل الاحتلال بهزيمة حماس بعد 9 أشهر من الحرب
  • خبير عسكري: قادة جيش الاحتلال الإسرائيلي يدركون مخاطر التصعيد مع لبنان
  • مسؤول كبير بجيش الاحتلال: مستعدون لقبول أي صفقة بأي ثمن
  • نتنياهو لـ بايدن: إسرائيل لن تنهي الحرب في غزة إلا بعد تحقيق جميع أهدافها
  • حماس: الاستيطان بالضفة سيصعد المقاومة والاشتباك مع الاحتلال في كافة المحاور
  • باحث: الخيارات تضيق أمام حكومة الاحتلال الإسرائيلي برئاسة نتنياهو.. والفوضى تزيد
  • الكابينت يجتمع مساءً - نتنياهو يوافق على سفر وفد المفاوضات
  • الحكومة الإسرائيلية تجتمع اليوم للرد على حماس