تعتبر ليلة الإسراء والمعراج من المناسبات الدينية المهمة لدى المسلمين، حيث ينتظرها الكثيرين لـ التقرب فيها من الله من خلال الدعاء وفعل الكثير من الأعمال الصالحة، وذلك لأن ذُكر أن هذه الليلة، التي تم محو فيها أحزان النبي محمد صلى الله عليه وسلم، بعد عام الحزن.


موعد ليلة الإسراء والمعراج 2024


وتبدأ ليلة الإسراء والمعراج 2024 هذا العام يوم 27 رجب 1445 هجريا، الموافق 8 فبراير 2024 المقبل وفقا للتقويم الميلادي.

ويستطيع المسلمين فعل الكثير الأعمال الصالحة في ليلة الاسراء والمعراج 2024، من أجل التقرب من الله سبحانه وتعالى، ومن بينها..

- الأعمال الصالحة في ليلة الاسراء والمعراج 2024.. الصيام- الأعمال الصالحة في ليلة الاسراء والمعراج 2024.. قراءة القراءن- الأعمال الصالحة في ليلة الاسراء والمعراج 2024.. اطعام المساكين- الأعمال الصالحة في ليلة الاسراء والمعراج 2024.. إخراج الصدقات- الأعمال الصالحة في ليلة الاسراء والمعراج 2024.. ذكر الله والاستغفار-الأعمال الصالحة في ليلة الاسراء والمعراج 2024.. المساعدة لسد حوائج الناس


الإسراء هو إسراء سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم من المسجد الحرام بمكة إلى بيت المقدس بالشام.

- المعراج: هوعروج النبي صلى الله عليه وآله وسلم من بيت المقدس الذي هو المسجد الأقصى إلى السماوات، إلى سدرة المنتهى.

قصة الإسراء والمعراج


ذكرت ليلة الإسراء والمعراج في القرآن الكريم والسنة النبوية، حيث تم الإسراء بالرسول صلى الله عليه وسلم، من أجل أن يصلي بجميع الرسل في المسجد الأقصى، وتم بعد ذلك تسخير البراق له للعروج إلى السماوات العلى لرؤية البيت المعمور.

دعاء ليلة الاسراء والمعراج محافظ الجيزة يشهد احتفال مديرية الأوقاف بذكرى الإسراء والمعراج رحلة الإسراء والمعراج.. قصة معجزة النبي محمد للأطفال اللّهم ارزقنا نورًا في القلب، وزينةً في الوجه، وقوةً في العمـل.- اللهم إني توكلت عليك فأعنّي، ووفقني، واجبر خاطري، جبرا أنت وليّه.- اللهمّ إنّي توكلت عليك وسلمت أمري إليك، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك.- اللهم إني أسألك أن ترفع ذكري، وتضع وزري، وتصلح أمري، وتغفر لي ذنبي.- اللَّهمَّ إنِّي عَبدُك، وابنُ عبدِك، وابنُ أمتِك، ناصِيَتي بيدِكَ، ماضٍ فيَّ حكمُكَ، عدْلٌ فيَّ قضاؤكَ.- اللهم اغدق بكرمك علينا بكل نجاح وكل صلاح وكل فلاح واجعلنا من الصابرين في كل ابتلاء.اللهم اجعلنا هاديين مهديين، غير ضالين ولا مضلين، حَرْبًا لأعدائكْ وسِلْمًا لأوليائك، نحب بحبك الناس ونعادي بعداوتك من خالفك مِنْ خَلْقِك".- "اللهم ما قصر عنه رأيي، وضعف عنه عملي، ولم تبلغه نيتي وأمنيتي من خيرٍ وعَدْتهُ أحدًا من عبادك وخيرٍ أنتَ مُعْطِيه أحدًا من خلقك، فإي أرغب إليك فيه وأسألكه يارب العالمين".-"اللهم هذا الدعاء وعليك الإجابة، وهذا الجهد وعليك التكلان، وإنا لله وإنا إليه راجعون، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم".-"اللهم اجعل لي نورًا في قلبي، ونورًا في قبري، ونورًا في سمعي، ونورًا في بصري، ونورًا في لحمي، ونورًا في دمي، ونورًا في عظامي، ونورًا من بين يدي، ونورًا من خلفي، ونورًا عن يميني، ونورًا عن شمالي، ونورًا من فوقي، ونورًا من تحتي، اللهم زدني نورًا، وأعطني نورًا، واجعل لي نورًا".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الإسراء والمعراج سور القرآن سورة البقرة الكتف الاسراء دعاء ادعية الاسراء والمعراج دعاء ليلة الاسراء والمعراج ليلة الاسراء والمعراج فضل ليلة الإسراء والمعراج سبب الاسراء والمعراج قصة الإسراء والمعراج معجزات الإسراء والمعراج شهر شعبان موعد شعبان متى شعبان موعد شهر شعبان معنى رفع الاعمال دعاء شهر شعبان دعاء شعبان فضل شهر شعبان موعد رمضان هلال شعبان دار الافتاء الاعمال الصيام صيام لیلة الإسراء والمعراج صلى الله علیه ونور ا فی نور ا فی

إقرأ أيضاً:

دعاء أول شهر محرم.. احرص على 4 كلمات مع بداية السنة الهجرية الجديدة 1446

مع إقتراب حلول شهر محرم، أول شهور السنة الهجرية، يحرص المسلمون على التضرّع إلى الله تعالى بدعاء محرم، إيمانًا منهم بأهمية هذه الأدعية في جلب الخير والبركات ونيل الأجر والثواب من الله سبحانه وتعالى.

ويُعدّ شهر محرم شهرًا مُباركًا، له مكانة خاصة في قلوب المسلمين، حيث شهد أحداثًا تاريخية هامة، منها هجرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، والتي تُمثّل انطلاقة جديدة للإسلام.

 أدعية استقبال شهر محرم

دعاء أول يوم من شهر محرم:

اللهم يا محول الأحوال حول حالي إلى أحسن الأحوال بحولك وقوتك يا عزيز يا متعال وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
دعاء آخر من شهر محرم:

اللهم يا رحمن يا رحيم أسألك خير ما في هذا الشهر وأعوذ بك من شره أسألك أن تتقبله منا مقبولا وأن تجعله شهر خير وبركة وسلام.
دعاء عند دخول شهر محرم:

اللهم إني أسألك بركة هذا الشهر وفضله وأن تحفظه من كل سوء وأن تجعله شهر خير وبركة وسلام.
دعاء ليلة أول محرم:

اللهم يا رب العالمين أسألك أن تجعل هذا الشهر شهر خير وبركة وسلام وأن تحفظه من كل شر وأن تجعلنا فيه من عبادك الصالحين.
دعاء عند كتابة البسملة:

اللهم إنا نحمدك ونثنيك عليك ونعبدك ونؤمن بك ونستغفرك ونستعين بك ونعوذ بك من شرور أنفسنا وشرور أعمالنا أسألك اللهم يا رحمن يا رحيم أن تجعل هذا الشهر شهر خير وبركة وسلام وأن تحفظه من كل سوء وأن تجعلنا فيه من عبادك الصالحين.

دعاء السنة الهجرية 


-اللّهم ارزقني الرّضى وراحة البال، اللهم لا تكسر لي ظهرًا ولا تصعب لي حاجة ولا تعظّم عليّ أمرًا، اللهم لا تحني لي قامة ولا تكشف لي سترًا ولا تفضح لي سرًّا
- -اللهم إليك مددت يدي، وفيما عندك عظمت رغبتي، فاقبل توبتي، وارحم ضعف قوتي، واغفر خطيئتي، واقبل معذرتي، واجعل لي من كل خير نصيبًا، وإلى كل خير سبيلًا برحمتك يا أرحم الراحمين
-اللهم لا هادي لمن أضللت، ولا معطي لما منعت، ولا مانع لما أعطيت، ولا باسط لما قبضت، ولا مقدّم لما أخّرت، ولا مؤخّر لما قدّمت-
-اللهم لك الحمد حتى ترضى، ولك الحمد إذا رضيت، ولك الحمد بعد الرضى، اللهم لك الحمد عدد خلقك، ورضا نفسك، وزنة عرشك، ومداد كلماتك، اللهم لك الحمد على الإسلام
اللهم لك الحمد على أن هديتنا-اللّهم أني أسألك بقدرتك التي حفظت بها يونس في بطن الحوت، ورحمتك التي شفيت بها أيوب بعد الابتلاء أن لا تبقِ لي هما ولا حزنًا ولا ضيقًا ولا سقمًا إلّا فرجته وإن أصبحت بحزن فأمسيني بفرح، وإن نمت على ضيق فأيقظني على فرج، وإن كنت بحاجه فلا تكلني إلى سواك، وأن تحفظني بحفظك الجميل


فضل دعاء محرميُعدّ دعاء محرم من الأدعية المُستجابة، حيث إنّ الله تعالى يُحبّ أن يُدعى ويُجيب المُضطرّ إذا دعاه.
يساعد دعاء محرم على جلب الخير والبركات ونيل الأجر والثواب من الله سبحانه وتعالى.يساعد دعاء محرم على تقوية الإيمان وتحصين النفس من الشيطان الرجيم.
يساعد دعاء محرم على تحقيق الأمنيات والأهداف.ونسأل الله تعالى أن يجعل هذا الشهر شهر خير وبركة وسلام على جميع المسلمين، وأن يرزقنا فيه من فضله وكرمه، وأن يتقبل منا دعاءنا وصيامنا.

مقالات مشابهة

  • كيف أقدم المساعدة لشخص على الطريق دون التورط في مخالفات قانونية؟.. مختص يرد
  • وزير خارجية اليمن: أطراف دولية عديدة لا تقيم الأزمة بالبلاد بشكل صحيح
  • وزير خارجية اليمن: توجد أطراف دولية عديدة لا تقيم الأزمة في بلادنا بشكل صحيح
  • لا تنسوا الدعاء فهو عبادة يحبها الله
  • دعاء الامتحانات للطلاب.. «اللهم إني أسألك فهم النبيين»
  • أجمل عبارات للتهنئة بمناسبة السنة الهجرية الجديدة
  • رأس السنة الهجرية: البداية الجديدة للتفكر والتجديد الروحي
  • أدعية استقبال العام الهجري الجديد.. تعرف عليها
  • دعاء قضاء الحاجة للشيخ الشعراوي.. ردده باستمرار
  • دعاء أول شهر محرم.. احرص على 4 كلمات مع بداية السنة الهجرية الجديدة 1446