قال المهندس حسام الخولي، نائب رئيس حزب مستقبل وطن، إنَّ قطاع كبير من الشعب المصري، سيستفيد من حزم الحماية الاجتماعية التي تم الإعلان عنها، التي ستنفذ بدءا من شهر مارس، لافتا إلى أهمية توقيتها في ظل الظروف الاقتصادية الحالية، ودلالتها على شعور القيادة السياسية، ومحاولاتها تخفيف أعباء المواطنين.

وأضاف «الخولي»، في مداخلة هاتفية له مع الإعلامي محمد مصطفى شردي، ببرنامج «الحياة اليوم»، والمُذاع على شاشة «قناة الحياة»، أنَّ الرئيس السيسي في أكثر من مناسبة توجه بالشكر لـ الشعب المصري على تحمله في ظل الظروف الحالية، مؤكداً أنَّ القيادة السياسية لن تتأخر في التخفيف عن المواطنين: «الرئيس السيسي أما بيقدر يعمل حاجه أدينا شوفنا بيعمل إيه».

وتابع نائب رئيس حزب مستقبل وطن: «الحزم الإجتماعية تمثل عبء قوي على الدولة ولكنها تتحمل من أجل مواطنيها، والموازنة ستتحمل رقم كبير للغاية لدعم رواتب وأجور العاملين وتخفيف المعاناة، في ظل الظروف الحالية».

وأكد أنَّ هناك شعاع للأمل بالاقتصاد المصري وشهدنا على مدار الأيام الماضية تحسناً في سعر العملة والأخبار المتداولة، قائلاً: «القيادة السياسية والحكومة المصرية كلاهما لديه القدرة على تخطي الأزمة الحالية وهناك مصادر قوية للنقد مرتقبة وهناك قدر كبير من التفاؤل بالمجتمع المصري ويكفي القول أن الموازنة لن تتكبد هذه المبالغ في مثل هذا التوقيت إلا ولديها المقدرة».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الحماية الاجتماعية حزم الحماية الاجتماعية الأجور المرتبات القیادة السیاسیة

إقرأ أيضاً:

عبد المنعم إمام: ندعم تحويل الدعم لنقدي لصالح الحماية الاجتماعية

قال النائب عبد المنعم إمام، أمين سر لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، رئيس حزب العدل، إن هناك كما كبيرا من الدعم يهدر رغم جهود الحكومة في ضبط ملف الدعم منذ عام 2016.

آليات دقيقة لتحويل الدعم

وأوضح خلال كلمته في صالون تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، لمناقشة التحول إلى الدعم النقدي تحت عنوان «كيف يشكل الدعم النقدي استهدافًا أفضل للمستحقين»، أن منظومة الدعم تقع في إطار شبكات مصالح غير عادية ولا يمكن أن يتصورها أحد، لافتا إلى أنه يجب أن نبحث دخل وإنفاق المواطنين الذي لم يتم تعديله رغم حدوث تغييرين في سعر الصرف، مشيرا إلى أهمية مراجعة بيانات مستحقي الدعم بشكل دقيق.

وأكد أن تحويل الدعم لنقدي ربما تذهب لغير مصارفها فمثلا لدينا أزواج يجبرون زوجاتهم على الحصول على كل مصروف مادي وصرفها في غير مصارفها، داعيا لوضع آلية بشكل دقيق حتى لا يحدث تأثير سلبي، موضحا ندعم تحويل الدعم لنقدي لصالح الحماية الاجتماعية.

ومن المقرر أن يناقش صالون التنسيقية الأهداف الاقتصادية والاجتماعية المرجوة من التحول من دعم السلع إلى الدعم النقدي، وكيف يمكن أن يؤدي الدعم النقدي إلى تحسين الكفاءة الاقتصادية والتأثير على الهدر والفساد في نظام توزيع السلع، وكذلك كيفية ضمان وصول الدعم النقدي إلى الفئات الأكثر احتياجا والآليات المتاحة لمراقبة توزيع الدعم بفعالية.

تأثير تحويل الدعم على أسعار السلع في الأسواق

وتطرقت المناقشات إلى كيفية تأثير تحويل الدعم على أسعار السلع الأساسية في الأسواق والتضخم، وكيف يمنح الدعم النقدي المستفيدين حرية اختيار كيفية إنفاق الأموال وفقًا لاحتياجاتهم، والتكاليف المرتبطة بإدارة وتوزيع الدعم النقدي مقارنة بدعم السلع، كذلك الدروس المستفادة من الدول التي قامت بتحويل دعم السلع إلى دعم نقدي، والتوقيت المناسب لتنفيذ هذا التحول.

يدير الحوار خلال الصالون النائبة نشوى الشريف، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، ويشارك في الصالون كلاً من: النائب محمد فريد، وكيل لجنة حقوق الإنسان والتضامن الاجتماعي بمجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، النائب عبد المنعم إمام، أمين سر لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، د.مدحت نافع، الخبير الاقتصادي، د.إيمان موسى، عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين.

مقالات مشابهة

  • نائب رئيس حزب المؤتمر: مصر تبذل جهودا ضخمة ببرنامج الحماية المجتمعية
  • برلمانية: التحالف الوطني خطوة مهمة نحو تعزيز الحماية الاجتماعية
  • نائب رئيس جامعة أسيوط السابق: الدعم النقدي يحقق العدالة الاجتماعية
  • عبد المنعم إمام: ندعم تحويل الدعم لنقدي لصالح الحماية الاجتماعية
  • «مستقبل وطن»: رسائل الرئيس السيسي في احتفالية أكاديمية الشرطة دعوة لوحدة الصف
  • السيسي لـ المصريين: انتبهوا.. الفترة الحالية والشهور الماضية شهدت كمًا كبيرًا من الشائعات
  • طلبة كلية الشرطة يحيون العلم المصري بحضور الرئيس السيسي
  • محافظ القاهرة: الدولة تحت قيادة السيسي تولي اهتمامًا كبيرًا بذوي القدرات
  • برلماني: التحول إلى الدعم النقدي يعزز الحماية الاجتماعية للفئات المستحقة
  • نهى بكر: «التحالف الوطني» يمثل دفعة كبيرة لتعزيز برامج الحماية الاجتماعية