شكل تعزيز العلاقات الثنائية بين المغرب وتركيا محور مباحثات أجراها، اليوم الأربعاء بأنقرة، سفير صاحب الجلالة لدى الجمهورية التركية، محمد علي الأزرق، ورئيس الجمعية الوطنية الكبرى لتركيا (البرلمان)، نعمان قورتولموش.

وتميز هذا اللقاء، الذي جرى في إطار زيارة مجاملة قام بها الأزرق إلى قورتولموش إثر تعيينه رئيسا للبرلمان التركي عقب الانتخابات التشريعية لماي 2023، ببحث سبل تطوير التعاون المشترك بين المغرب وتركيا في مختلف المجالات، وتعزيز علاقات الصداقة بين المؤسستين التشريعيتين للبلدين.

وتم التطرق خلال هذه المباحثات للعديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، كما تم التأكيد على علاقات الصداقة بين برلماني البلدين.

وفي هذا الصدد، أشار الأزرق وقورتولموش إلى ضرورة تجديد أعضاء لجنة الصداقة البرلمانية المغربية-التركية، لاسيما بعد الانتخابات التشريعية الأخيرة التي شهدتها تركيا.

كما أكدا على أهمية تبادل الزيارات بين رؤساء المؤسستين التشريعيتين، مشيدين بدور الدبلوماسية البرلمانية في النهوض بالعلاقات بين الرباط وأنقرة.

وبعد استحضار تاريخ العلاقات المغربية-التركية، أشاد الأزرق وقورتولموش بمتانة هاته العلاقات الثنائية.

المصدر: مراكش الان

إقرأ أيضاً:

تدوم 3 أيام.. رئيسة الجمعية الوطنية لجمهورية سلوفينيا تزور الجزائر

وصلت رئيسة الجمعية الوطنية لجمهورية سلوفينيا، أورشكا كلاكوتشار زوبانتشيتش، ليلة الجمعة إلى الجزائر، في زيارة رسمية تدوم ثلاثة أيام.

وحسب بيان للمجلس الشعبي الوطني، فقد حلّت ليلة الجمعة 27 سبتمبر 2024 بمطار هواري بومدين الدولي أورشكا كلاكوتشار زوبانتشيتش. رئيسة الجمعية الوطنية لجمهورية سلوفينيا في إطار زيارة رسمية إلى الجزائر تدوم ثلاثة أيام. حيث كان في إستقبالها رئيس المجلس الشعبي الوطني إبراهيم بوغالي، الذي كان قد وجّه لها دعوة رسمية للزيارة في إطار توطيد العلاقات المتميزة التي تجمع بين الهيئتين التشريعيتين.

وقد كان رفقة بوغالي خلال مراسم الاستقبال كل من منذر بودن نائب الرئيس، إلى جانب محمد خوان رئيس لجنة الشؤون الخارجية والتعاون والجالية. بالإضافة كذلك إلى ماريا عمراوي رئيسة المجموعة البرلمانية للصداقة “الجزائر-سلوفينيا.

وأضاف البيان أن الزيارة ستكون سانحة لتعزيز العلاقات الممتازة التي تجمع البلدين. كما ستكون فرصة لبحث وتدارس آليات ترقية التعاون المشترك في المجالات المختلفة وبذل المزيد من الجهد للارتقاء به إلى مستوى العلاقات الثنائية الجيدة. كما ستكون فرصة أيضا لأورشكا كلاكوتشار زوبانتشيتش والوفد المرافق لها لاكتشاف بعض المواقع الأثرية والتاريخية والثقافية التي تزخر بها بلادنا.

وستجري زوبانتشيتش خلال إقامتها بالجزائر محادثات مع رئيسي غرفتي البرلمان. كما ستعقد لقاءات عديدة مع كبار المسؤولين في الدولة.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يبحث تعزيز العلاقات الثنائية مع نظيره الفنزويلي
  • لجنة الصداقة البرلمانية تبحث التعاون مع مجلس الشيوخ الكيني
  • لجنة الصداقة البرلمانية الإماراتية الإفريقية تبحث تعزيز التعاون مع مجلس الشيوخ الكيني
  • تدوم 3 أيام.. رئيسة الجمعية الوطنية لجمهورية سلوفينيا تزور الجزائر
  • الكويت والفلبين تبحثان سبل تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات
  • غباش يبحث تعزيز العلاقات البرلمانية مع سيشل
  • وزير الخارجية يبحث تعزيز العلاقات الثنائية مع نظيرته السنغالية
  • رئيس أوزبكستان يستقبل حمدان بن محمد ويبحثان تعزيز علاقات الشراكة
  • صقر غباش يبحث تعزيز العلاقات البرلمانية مع سيشل
  • صقر غباش يبحث تعزيز العلاقات البرلمانية مع رئيس الجمعية الوطنية في سيشل