البوابة نيوز:
2024-07-06@13:25:49 GMT

5 أسباب تؤدي لظهور الشعر الأبيض في سن الشباب

تاريخ النشر: 7th, February 2024 GMT

يعاني الكثير من الشباب من ظهور الشعر الأبيض، ويلجأ البعض الي استخدام الصبغات الكيمائية للسيطرة علي تلك الظاهرة ولكن دون جدوي، وهناك عده أسباب رئيسية تؤدي الي ظهور الشيب الأبيض منها:
-عوامل وراثية
أحد أهم العوامل التي تسبب الشعر الأبيض في سن مبكرة هو الوراثة، فإذا كان والداك أو أجدادك قد عانوا من الشعر الأبيض المبكر، فمن المرجح أن تعاني منه أيضًا.

تتحكم بعض الجينات في إنتاج الميلانين، وهو الصبغ المسئول عن لون الشعر، مما قد يؤدي إلى الشيب المبكر.
- نقص الفيتامينات
يمكن أن يساهم عدم تناول كمية كافية من الفيتامينات والمعادن الأساسية، وخاصة فيتامين ب 12 والحديد والنحاس والزنك، في ظهور الشعر الأبيض، حيث تلعب تلك  العناصر الغذائية في إنتاج الميلانين وصحة بصيلات الشعر.
- الهرمونات
التغيرات الهرمونية في الجسم، خاصة أثناء فترة البلوغ أو الحمل أو انقطاع الطمث، يمكن أن تؤثر على تصبغ الشعر. قد تساهم التقلبات في ظهور الشعر الأبيض. 
- التوتر المزمن
يؤدي التعرض لفترات طويلة من القلق إلى إطلاق هرمونات التوتر، مما يؤثر على وظائف الجسم المختلفة، بما في ذلك لون الشعر. تؤدي الي تسريع استنزاف الخلايا وظهور الشيب الأبيض.
- التدخين
يرتبط التدخين بالعديد من المشكلات الصحية، والشعر الأبيض المبكر أحد هذه المشكلات. فهو يدخل السموم الضارة إلى الجسم، مما يعطل العمليات الطبيعية، بما في ذلك إنتاج الميلانين.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: التغيرات الهرمونية الشعر الأبيض الفيتامينات والمعادن الميلانين عوامل وراثية ظهور الشعر الأبیض

إقرأ أيضاً:

الموت المبكر مرتبط بالأطعمة فائقة المعالجة أيضًا.. ما العلاقة بينهما؟

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- توصلت دراسة جديدة غير منشورة، شملت أكثر من 500 ألف شخص، تابعهم باحثون لمدة ثلاثة عقود، إلى أن استهلاك كميات أكبر من الأطعمة فائقة المعالجة يساهم ربما بتقصير متوسط ​​العمر لديك بأكثر من 10%.

وقالت مؤلفة الدراسة إريكا لوفتفيلد، الباحثة بالمعهد الوطني للسرطان في بيثيسدا بولاية ماريلاند الأمريكية، إن الخطر ارتفع بنسبة 15%  لدى الرجال و14% لدى النساء، بمجرد تعديل البيانات.

عند سؤال المشاركين في الدراسة عن مدى استهلاكهم لـ124 نوعًا من الأطعمة، أجاب الأشخاص ضمن الفئة الأعلى، لاستهلاك الأطعمة فائقة المعالجة، أن المشروبات فائقة المعالجة تتصدّر قائمتهم.

وأشارت لوفتفيلد إلى أنّ "المشروبات الغازية الخاصة بالحمية كانت المساهم الرئيسي في استهلاك الأطعمة فائقة المعالجة. وحلّت المشروبات الغازية السكرية في الدرجة الثانية"، موضحة أن "هذا النوع من المشروبات يُعتبر عنصرًا مهمًا جدًا في النظام الغذائي ومساهمًا بالأطعمة فائقة المعالجة".

مقالات مشابهة

  • بعد إصابة هاجر أحمد.. 6 أسباب تؤدي إلى انخفاض ضغط الدم
  • طبيبة تكشف عن أسباب ظهور الطفح الجلدي على الوجه
  • أسباب وعلاج صورة الجسم السلبية أثناء فترة الحمل
  • احذرها.. أطعمة تزيد من مقاومة الجسم للأنسولين وتصيبك بالسكري
  • الموت المبكر مرتبط بالأطعمة فائقة المعالجة أيضًا.. ما العلاقة بينهما؟
  • تعرف على أسباب ظهور الطفح الجلدي على الوجه
  • فيديو يوثق لحظة تكوين جنين ويكشف أسباب ظهور العيوب الخلقية
  • أسباب صادمة لظهور الطفح الجلدي على الوجه.. ما علاقة داء الجيارديات؟ (طبيبة توضح)
  • الصبيحي يكشف عن مداهمة خطر التقاعد المبكر لموظفي القطاع العام
  • انطلاق حملة "تحكّم" الميدانية للفحص المبكر عن عدد من الأمراض بالمدينة