اعتبر الخبير القانوني صفاء الشمري، الأربعاء، أن محافظ البصرة أسعد العيداني خالف القانون بخصوص عمل شركة في المحافظة، فيما كشف أن الشركة لا تمتلك فرعاً في العراق. وقال الشمري خلال حديثه لبرنامج "بعد التحري" الذي تبثه السومرية الفضائية، إن "القوانين العراقية حددت عمل الشركات الأجنبية، يجب أن يكون لديها فرع مسجل في العراق"، موضحاً أن "القانون حظر على أي شركة أجنبية ممارسة العمل في العراق ما لم تكون مسجلة وفق النظام".

  وأضاف أن "الشركة اللبنانية الاستشارية لا تمتلك فرعاً مسجلاً وبالتالي الحظر يجعل كافة التعاقدات مع هذه الشركة باطلة"، مؤكداً أن "المحافظ خالف للقانون وسبب هدراً للمال العام".   وتساءل الشمري "الأموال التي دفعت هل كانت مخصصة ضمن الموازنة لغرض التعاقد مع شركة استشارية"، مضيفاً أن "الذهاب الى هذه الشركة فيها مؤشرات خطيرة جداً".   وتابع "لا يجوز للشركة قانوناً مباشرة عملها الا بعد ابرام العقد"، كاشفاً عن محاولة "لإعطاء غطاء قانوني لهذه الإحالات"، مشيراً الى أن "الآليات الموجودة ليست من النوعية الفاخرة".   وسبق أن كشف رئيس اتحاد رجال الأعمال في البصرة صبيح الهاشمي، أن عشر شركات عاملة في المحافظة من أصل ألفي شركة، فيما أشار الى أن المبلغ المتعاقد به مع الشركة اللبنانية للإشراف على المشاريع "مبالغ به".   كما اعتبر الخبير الاقتصادي ناصر الكناني، أن هناك نوعاً من "الفساد" في العقود مع مستشارين غير عراقيين، لافتاً الى وجود هناك استهانة بخبراء العراق.   يشار الى أن لجنة النزاهة البرلمانية شخصت، شبهات فساد في مشروعي "توسعة شارع أبي الخصيب" و"شارع الحوطة" بمحافظة البصرة، فيما طالبت بكافة أوليات المناقصة الخاصة به.

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

إيران:العراق قائد المقاومة الإسلامية في لبنان وسوريا واليمن

آخر تحديث: 29 يونيو 2024 - 11:35 ص  البصرة/ شبكة أخبار العراق- أكد القنصل العام الايراني في البصرة علي عابدي، السبت، ان سياسة دعم المقاومة بالعراق والمنطقة لن تتغير بانتخاب اي رئيس جديد، فيما أشار الى انه من سياسات ايران الثابتة هو دعم المقاومة في العراق من خلال حكومتنا الإطارية .وقال عابدي في حديث صحفي، ان “ايران تشهد اليوم في الداخل والخارج انطلاق الانتخابات الرئاسية وذكرى اربعينية الرئيس الإيراني السابق إبراهيم رئيسي”، مبينا ان “توقيت وسرعة اجراء الانتخابات تبين حيوية النظام الديمقراطي في الجمهورية على اعتبار ان جميع الأنظمة في العالم التي تتكلم بالديمقراطية لا تستطيع اجراء انتخابات بهذه السرعة”.وأضاف عابدي ان “مواطنينا في داخل ايران وخارجها بباقي الدول ومنها العراق شاركوا في الانتخابات بغية الإدلاء بأصواتهم لانتخاب رئيسهم الجديد، حيث ان لدينا في محافظات البصرة وميسان وذي قار مراكز انتخابية والنجف وكربلاء وسامراء واربيل والسليمانية متكاملة إضافة الى صندوق متجول للجالية في البصرة”، مشيرا الى اننا “نامل يستكمل من يكون رئيسا لإيران ما بدأ به الرئيس الراحل إبراهيم رئيسي”.واكد عابدي، ان “من سياسات ايران الثابتة هو دعم  المقاومة  الاسلامية في العراق وسوريا ولبنان واليمن بقيادة حكومة الإطار في بغداد.

مقالات مشابهة

  • رئيسا قناة السويس و الهيئة الاقتصادية يشهدان توقيع عقد بين شركة «انتيبوليوشن إيجيبت» والشركة المصرية للتوريدات
  • تحالف الفتح:من يدعم مشروع أنبوب نفط البصرة – العقبة “خائن” !
  • ملونة وبعلامات أمنية.. افتتاح مصنع لإصدار البطاقة الوطنية في العراق
  • خبير لوائح: قرار استكمال مباراة سموحة وبيراميدز غير قانوني
  • لماذا تجذب مصر استثمارات مشروعات الهيدروجين الأخضر العالمية؟.. خبير يوضح
  • خبراء مصريون: روسيا تمتلك وسائل الردع القادرة على التصدي للمسيرات الأمريكية
  • “شركة الكهرباء” مستمرة بأعمال مشروع خط نقل الطاقة الرويس أبو عرقوب
  • أب يقتل ولده وسط البصرة
  • رئيس الوزراء: مشروع إعادة تدوير مخلفات السفن يحقق الاستدامة في قطاع النقل
  • إيران:العراق قائد المقاومة الإسلامية في لبنان وسوريا واليمن