الأسبوع:
2024-10-01@23:34:00 GMT

بعد وفاته.. أبرز أعمال الشاعر مجدي نجيب

تاريخ النشر: 7th, February 2024 GMT

بعد وفاته.. أبرز أعمال الشاعر مجدي نجيب

خيمت حالة من الحزن اليوم على الوسط الفني برحيل الشاعر الغنائي الكبير مجدى نجيب، صباح اليوم الأربعاء، تاركًا خلفه تاريخًا حافلًا بالعديد من الأعمال الفنية والشعرية المميزة.

من هو الشاعر مجدي نجيب

مجدي نجيب، شاعر وفنان تشكيلي مصري ولد في 29 مايو 1936 وهو من أبناء محافظة القاهرة.

بعذوبة الكلمات ورقة المشاعر الجياشة، وتضمينها أفكارا خلاقة جديدة، وليست مجرد كلمات مجانية، وهو ما دفع نجوم الطرب في العالم العربي إلى التهافت على كلماته الراقية.

الشاعر مجدي نجيبأبرز أعمال الشاعر مجدي نجيب

من أبرز أعمال الشاعر مجدي نجيب أغنية «قولوا لعين الشمس» التي يتغنى بها الجميع حتى وقتنا هذا، كامل الأوصاف غناء عبد الحليم حافظ، والعيون الكواحل غناء فايزة أحمد، وقولوا لعين الشمس غناء شادية، والحب ليه صاحب غناء أحمد منيب، وسيبوني أحب غناء هاني شاكر، جاني وطلب السماح غناء صباح، ومجموعة من الأغاني جاءت بصوت محمد منير وهم: «شبابيك، ممكن، ليلى، حواديت، من أول لمسة، بعتب عليكي»

ولم يكن فقط الشاعر مجدي نجيب مبدعًا في كتابة وانتقاء كلمات أعماله الغنائية، إذ أبدع في كتابة الدواوين الشعرية وكان من أبرزها «صهد الشتا 1964، وليالي الزمن المنسي 1974، ومقاطع من أغنية الرّصاص 1976، وممكن 1996، والوصايا 1997».

سبب بعده عن الأضواء

ويذكر أن إبداعه في انتقاء كلمات أعماله الفنية وكتاباته جعله بعيدًا عن الأضواء، حيث يتفنن في اختيار الكلمات وكتابتها، حيث تميزت أعماله بعذوبة الكلمات ورقة المشاعر الجياشة، وتضمنها أفكارا خلاقة جديدة وليست مجرد كلمات مجانية.

وتغني بكتابات الشاعر مجدي نجيب العديد من مطربين الزمن الجميل أبرزهم «شادية، عبد الحليم حافظ، محمد منير، هاني شاكر»

رحل عن عالمنا الشاعر مجدي نجيب بعد صراعه مع المرض، حيث دخل غرفة الرعاية المركزة، مما اضطر الأطباء على الفور، إجراء عملية جراحية لتسليك بعض الشرايين، ومن ثم خضع لجراحة أخرى بعد سقوطه لإجراء تغيير مفصل، وذلك وفقًا لما أعلنت عنه الشاعرة مي منصور عبر حسابه الرسمي.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: نجيب مجدي نجيب وفاة الشاعر مجدي نجيب الشاعر الكبير مجدي نجيب الشاعر مجدی نجیب

إقرأ أيضاً:

«أعمال السنة والتقييمات الأسبوعية».. أبرز ملاحظات «أمهات مصر» في الأسبوع الأول للدراسة

«طمنونا عليكم بعد الأسبوع الأول من الدراسة.. هل لديكم أي ملاحظات؟».. بهذه الكلمات وجهت عبير أحمد، مؤسسة اتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم وائتلاف أولياء الأمور، حديثها إلى أولياء الأمور لمتابعة أحوالهم بعد مرور أسبوع على بدء العام الدراسي.

وتفاعل العشرات من أولياء الأمور على جروب "اتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم"، حيث قالت إحدى الأمهات: «نرجو من الوزارة الاكتفاء بالامتحانات الشهرية فقط، فالاختبارات الأسبوعية مرهقة للمعلمين والطلاب وتستهلك الوقت، بالإضافة إلى أن المناهج كبيرة وتحتاج إلى وقت كافٍ للدراسة في المدارس وفي المنزل، لذا نرجو إعادة النظر في التقييمات الأسبوعية».

وأضافت إحدى أولياء الأمور أيضًا: «التقييم الأسبوعي يشكل ضغطًا كبيرًا علينا، فالاكتفاء بالامتحانات الشهرية والواجب اليومي كافٍ، خاصة أن اليوم الدراسي أصبح طويلاً، ويعود الأطفال منهكين، مما يؤثر على قدرتهم على المذاكرة».

كما علقت أم ثالثة قائلة: «هناك نقص في عدد المعلمين، في المدارس يحصل الطلاب على ثلاث حصص فقط في اليوم، وعلى الرغم من طول اليوم الدراسي، يستغل بعض المعلمين درجات أعمال السنة، خاصة في المدارس الحكومية».

وأشادت إحدى الأمهات من أولياء الأمور، بالإجراءات المتبعة قائلة: «الالتزام والحضور من الأمور التي كنا نفتقدها، الطلاب نسوا معنى المدرسة، لكني سعيدة بالانضباط الحالي»، فيما عبرت أخرى عن استيائها: «موضوع أعمال السنة الذي يكون تحت تصرف المعلم أصبح مشكلة حقيقية، وللأسف بعض المعلمين يستغلون ذلك، نرجو أن يكون هناك رقابة ومتابعة من الوزارة على هذا الموضوع».

وأشارت أم أخرى إلى ضرورة الاهتمام بطلاب المرحلة الثانوية، خاصة الصفين الأول والثاني، نظرًا للنقص الكبير في المعلمين وتزايد الحصص الاحتياطية، مؤكدة: «الحقيقة أن الوقت أصبح طويلًا على طلاب الصف الثاني الثانوي، مما يسبب لهم إرهاقًا كبيرًا، ولا يوجد لديهم وقت كافٍ للمذاكرة. التقييم الأسبوعي مرهق، والأفضل أن يكون التقييم شهريًا، ونرجو من الوزارة الاهتمام بتنظيم الوقت ومواعيد الحصص، حتى يتمكن الطلاب من التنفس وتقليل الضغط عليهم وزيادة استيعابهم».

اقرأ أيضاًالتعليم تحدد موعد تحصيل القسط الأول من مصروفات المدارس الرسمية

وزير التعليم العالي يجتمع بمجلس جامعة حلوان في اليوم الأول للدراسة

مقالات مشابهة

  • مصادر للوفد: تفويض الشاعر أحمد سامى خاطر قائماً بأعمال رئيس إقليم شرق الدلتا الثقافي
  • جورجينا توضح أكثر الكلمات العربية التي تستخدمها
  • أحمد مجدي: فوز الأهلي على الوصل عبارة عن مسكن لتهدئة الأمور.. فيديو
  • من هو محمد المكي إبراهيم الذي تصدر جوجل بخبر وفاته؟
  • سر تصدر سلمى أبو ضيف للتريند.. تفاصيل
  • الأمن يكشف حقيقة العثور على أعمال "سحر مؤمن زكريا" بمقابر مجدي عبد الغني
  • المتحدة تستعرض أبرز أعمالها: نعدكم بتقديم الأفضل دائما (فيديو)
  • 20 أكتوبر.. الحكم فى استئناف مدير أعمال حلمى بكر السابق على حبسه 3 سنوات
  • بشرى وزوجها خالد حميدة أبرز الحاضرين في المؤتمر الصحفي لمهرجان الجونة
  • «أعمال السنة والتقييمات الأسبوعية».. أبرز ملاحظات «أمهات مصر» في الأسبوع الأول للدراسة