بعد أقل من 24 ساعة تغلق الحكومة المصرية باب تلقي العروض النهائية لشراء أسهم الشركة الوطنية لبيع وتوزيع المنتجات البترولية وطنية، بحسب وكالة بلومبيرغ نقلا عن وزيرة التخطيط المصرية هالة السعيد.

وأوضحت الوزيرة في تصريحات للوكالة على هاش احتفالية حضرتها في القاهرة، الثلاثاء، أن الحكومة ستنتهي من بيع محطات توليد الطاقة من الرياح في جبل الزيت قبل نهاية مارس.



#مصر تقفل باب تلقّي العروض النهائية لشراء أسهم الشركة الوطنية لبيع وتوزيع المنتجات البترولية "وطنية" المصرية خلال 48 ساعة، بحسب تصريحات وزيرة التخطيط المصرية هالة السعيد لـ"الشرق"

التفاصيل: https://t.co/hdeHSu0zZd#اقتصاد_الشرق — اقتصاد الشرق – مصر (@AsharqbEGY) February 6, 2024
وأكدت وزير التخطيط أن "خطة ترشيد النفقات لن تؤثر على توقعاتنا للنمو الاقتصادي خلال 2023-2024 عند 3%". وتأتي توقعات الحكومة للنمو الاقتصادي خلال السنة المالية الحالية متوافقة مع توقعات صندوق النقد الدولي.

وتعد "وطنية" مملوكة بالكامل لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية التابع للقوات المسلحة المصرية، الذي يمتلك في نفس الوقت 20% من أسهم "طاقة عربية" منذ يوليو الماضي مقابل 1.629 مليار جنيه.



وتتنافس شركات "طاقة عربية" و"أدنوك" الإماراتية و"إينوك" الإماراتية و"بترومين" السعودية على الظفر بأسهم "وطنية".

كما تبلغ قدرة مشروعات طاقة رياح جبل الزيت 580 ميغاواطا، وتشمل محطات جبل الزيت 1 بقدرة 240 ميغاواطاً، وجبل الزيت 2 بقدرة 220 ميغاواطاً، وجبل الزيت 3 بقدرة 120 ميغاواطاً. وتمّ تنفيذها بالتعاون مع الحكومة الاسبانية.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي اقتصاد اقتصاد دولي اقتصاد عربي اقتصاد عربي المصرية الشركة الوطنية اقتصاد مصر اقتصاد الحكومة المصرية شركة وطنية المزيد في اقتصاد اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد اقتصاد اقتصاد سياسة سياسة اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

عاجل|"IDH" أكبر شركات الرعاية الطبية بالشرق الأوسط تغادر البورصة المصرية

قررت شركة “ IDH” انتجريتيد دياجنوستكس هولدينجز بى ال سى أحد أكبر شركات الرعاية الطبية بالشرق الأوسط مغادرة البورصة المصرية بعد 3 سنوات فقط من قيدها، في الوقت التى تبحث فيه البورصة عن جذب شركات جديدة برأسمال كبير، وتحفيز الشركات على إدراج أسهمها.

بدأ تداول أسهم “ IDH” بالبورصة المصرية في مايو 2020 عبر الية القيد المزدوج مع بورصة لندن التى تسمح بتحويل أسهم الشركات بصورة متبادلة البورصتين، وتوقع وقتها أن يساهم الطرح في جذب، وتعزيز السيولة بالبورصة المصرية.

ولكن بمرور الوقت "شهد السهم ضعف في حجم التداول عليه وتحديدًا في الفترة الأخيرة، مع تراجع كميات الأسهم القادمة من بورصة لندن إلى بورصة مصر تدريجيًا حتي توقفت نهائيًا ما اضطرت الشركة؛ لتقدم بطلب الشطب اختياري". حسب طارق يحيي مدير علاقات المستثمرين.

تأثرت البورصة المصرية بأزمة نقص النقد الأجنبي في اعقاب الحرب الروسية الأوكرانية، وواجه المستثمرون الأجانب صعوبات في تحويل ارباحهم؛ لتقوم مؤسسة فوتسي راسل بترقيتها على مؤشرها العالمي لاحتمال خفض رتبتها من الأسواق الناشئة الثانوية إلى وضع الأسواق غير المصنفة.

مكنت صفقة رأس الحكمة بقيمة 35 مليار دولار، وتحرير سعر الصرف من تسهيل حركة التداول بالبورصة المصرية بالنسبة للمستثمرين الأجانب، ومعالجة تأخر تحويل الأرباح.

وقال" يحيي"، “ خروجنا من السوق المصري ليس له علاقة بأداء السوق بشكل عام، وعلى العكس تماما كانت البورصة المصرية من افضل الأداء بأسواق الشرق الأوسط خلال عام ونصف الماضي.”

حتي النصف الأول من 2024 تصدر المؤشر الرئيسي “ EGX30” اعلي المؤشرات أداء بالمنطقة العربية بعائد 6.1%.

وتابع "يحيي"، لا نفكر حاليًا في الاتجاه إلى القيد باي من بورصات المنطقة العربية بعد الخروج من البورصة المصرية، نريد أن نركز على بورصة لندن لان الوجود في أكثر من بورصتين ليس من الجيد.

يبلغ إجمالي عدد الأسهم التى سوف تشتريها “ IDH” في عملية الشطب الاختياري نحو 30.1 مليون سهم بسعر 20 جنيها للسهم الواحد.

وقال  باسم أحمد مدير إدارة العملاء الافراد بشركة الوساطة، إن نسبة  التداول الحر من أسهم من شركة" IDH" ضعيفة جدا وهي ما جعل هناك تراجع في حجم السيولة عليها.

وأضاف  “أحمد”، ” كان أمام الشركة العديد من الإجراءات لرفع نسب التداول الحر من بيع المساهمين الرئيسين حصص إضافية بالشركة أو تجزئة القيمة الأسمية للسهم،  لذلك اعتقد أن شطبها من السوق المصري لن يكون مؤثر بشكل كبير على السوق.

مقالات مشابهة

  • بعد حلف اليمين.. من هو الدكتور محمود عصمت وزير الكهرباء الجديد؟
  • عاجل| وزارة الكهرباء ترد على اكاذيب السوشيال ميديا.. الوزير الجديد حاصل علي بكالوريوس الهندسة قسم الكهرباء
  • عاجل|"IDH" أكبر شركات الرعاية الطبية بالشرق الأوسط تغادر البورصة المصرية
  • حلمي النمنم يثمّن دعم «المتحدة» للقضية الفلسطينية في مهرجان العلمين: موقف وطني
  • فامكو – قطر تبرم صفقة كبيرة لتزويد “الناصر القابضة” بـ 25 شاحنة فولفو  FMX460 4×2
  • أبكس إنرجي العاملة بقطاع البترول تكشف حجم إنجازاتها في مصر
  • إتمام نقل أسهم شركة رئيس أوكرانيا السابق إلى ملكية الدولة الروسية
  • "حزب الله" يعلن تنفيذ 9 عمليات نوعية استهدف خلالها العديد من المواقع المهمة التابعة للجيش الإسرائيلي
  • "حزب الله" يعرض مشاهد من استهدافه مقر الفرقة 91 في ثكنة برانيت التابعة للجيش الإسرائيلي (فيديو)
  • نائب وزيرة التخطيط يبحث مع مدير منطقة إفريقيا بشركة نيسان للسيارات سبل تعزيز التعاون المستقبلي