في ليلة عبقة بالروحانيات، احتضنت مدينة الإسكندرية احتفالًا بمناسبة ذكرى الإسراء والمعراج، بمسجد المرسي أبو العباس بمنطقة بحري بوسط المدينة حيث اتحدت قلوب المؤمنين في رحلة إيمانية ملهمة عبر الزمان والمكان.

وشهد الاحتفال حضورًا بارزًا من كبار الشخصيات، على رأسهم اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، والشيخ سلامة عبد الرازق نجم، وكيل وزارة الأوقاف بالإسكندرية، ودكتور إبراهيم الجمل، مدير منطقة وعظ الإسكندرية ورئيس لجنة الفتوى، والمهندسة نهى خليفة، رئيس حي الجمرك، إلى جانب نخبة من القيادات الأمنية والتنفيذية والدينية.

بدأ الاحتفال بالاستماع إلى آيات من القرآن الكريم، ثم تسليط الضوء على أبرز الدروس المستفادة من تلك الذكرى العطرة، حيث الحديث عن الدروس المستفادة من رحلة الإسراء والمعراج وأهمية الاستفادة منها في حياتنا اليومية، والاقتداء بخلق وسنة سيدنا محمد أشرف الخلق أجمعين.

وخلال الاحتفال، كرم محافظ الإسكندرية 52 من أئمة وقيادات مديرية أوقاف بالإضافة إلى واعظتين وهؤلاء من المتميزين دعويا وإداريا بالمديرية، مقدما لهم الشكر على جهودهم المبذولة في تحسين وجودة الأداء الدعوي وتصحيح المفاهيم الخاطئة، ونشر الفكر الوسطى المستنير.

يعد الإسراء والمعراج من أهم الأحداث في تاريخ الإسلام، حيث رحل النبي محمد ﷺ من المسجد الحرام بمكة إلى المسجد الأقصى بالقدس، ثم عرج به إلى السموات العلا في رحلة ليلية عجيبة، اتسمت بالكثير من المعجزات والدلالات العميقة.

في ليلة السابع والعشرين من رجب، بينما كان النبي ﷺ نائما في المسجد الحرام، أتاه جبريل عليه السلام، فشق صدره وأخرج قلبه، وغسله بماء زمزم، ثم أعاده إلى مكانه. بعد ذلك، حمل النبي ﷺ على البراق، وهو دابة بيضاء مجنحة، من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى. هناك، صلى النبي ﷺ بالأنبياء والمرسلين. ثم عرج به جبريل إلى السموات العلا.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: وزارة الأوقاف الإسكندرية مسجد ابو العباس الإسراء والمعراج

إقرأ أيضاً:

الاحتفال بـ رأس السنة الهجرية حلال أم حرام؟.. «الإفتاء» تُجيب

الاحتفال برأس السنة الهجرية.. أجابت دار الإفتاء المصرية على سؤال: ما حكم الاحتفال بالمناسبات الدينية المختلفة، كالاحتفال بـ رأس السنة الهجرية، وليلة القدر، والإسراء والمعراج، والمولد النبوي الشريف وغيرها؟

وقالت دار الإفتاء إن الاحتفال بالمناسبات الدينية أمرٌ مستحبٌّ مشروعٌ لا كراهةَ فيه ولا ابتداع، بل هو من تعظيم شعائر الله تعالى: ﴿وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ﴾ [الحج: 32]، ولهذه الاحتفالات من الآثار النفسية والتربوية على أفراد المجتمع وأطيافه ما يعود بالنفع العظيم على تثبيت الهُوية الوطنية والدينية في نفوسهم، والاجتماع لتلك الاحتفالات فيه من التواصل والصلة والبر ما يدرأ كثيرًا من الشر الذي يأتي من وراء الانعزالية والفردية، ويحصل من منافع أضحت المجتمعات في أشد الاحتياج إليها، فهي أيضًا فرصة حضارية لإطعام الطعام ونشر السلام وصلة الأرحام.

بطاقة تهنئةالتذكير بأيام الله

وذكرت «الإفتاء» أنه قد ورد الشرع الشريف بالأمر بالتذكير بأيام الله تعالى في قوله عز وجل: ﴿وَذَكِّرْهُمْ بِأَيَّامِ اللهِ﴾ [إبراهيم: 5]، وجاءت السنة الشريفة بذلك، فروى الطبراني في "المعجم الأوسط" عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال: «إِنَّ لِرَبِّكُمْ عَزَّ وَجَلَّ فِي أَيَّامِ دَهْرِكُمْ نَفَحَاتٍ، فَتَعَرَّضُوا لَهَا، لَعَلَّ أَحَدَكُمْ أَنْ تُصِيبَهُ مِنْهَا نَفْحَةٌ لَا يَشْقَى بَعْدَهَا أَبَدًا».

الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وآله وسلم

وفي خصوص مشروعية الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وآله وسلم وكذا بنزول الوحي عليه: أخرج الإمام مسلم في «صحيحه»، أنَّ النبيَّ صلى الله عليه وآله وسلم سُئِلَ عَنْ صَوْمِ يَوْمِ الِاثْنَيْنِ؟ قال: «ذَاكَ يَوْمٌ وُلِدْتُ فِيهِ، وَيَوْمٌ بُعِثْتُ -أَوْ أُنْزِلَ عَلَيَّ فِيهِ-».

اقرأ أيضاًاللهم امنحني أفضل ما أتمناه.. أدعية بمناسبة رأس السنة الهجرية 1446 هـ

رسائل تهنئة بمناسبة رأس السنة الهجرية 1446 هـ

للقطاعين العام والخاص.. موعد إجازة رأس السنة الهجرية

مقالات مشابهة

  • نائبا عن رئيس الجمهورية.. محافظ الفيوم يشهد احتفال مديرية الأوقاف بذكرى الهجرة النبوية
  • محافظ الغربية يشهد الاحتفال بالعام الهجري الجديد
  • محافظ الإسماعيلية يشهد احتفال الأوقاف بالعام الهجري الجديد
  • محافظ الإسماعيلية يشهد الإحتفال برأس السنة الهجرية
  • من رحاب المسجد الأحمدي.. محافظ الغربية يشهد الاحتفال بحلول العام الهجري الجديد 1446
  • محافظ الغربية يشهد الاحتفال بالعام الهجري الجديد ١٤٤٦ هـ
  • الاحتفال بـ رأس السنة الهجرية حلال أم حرام؟.. «الإفتاء» تُجيب
  • نائباً عن الرئيس السيسي.. محافظ القاهرة يشهد احتفال وزارة الأوقاف بالعام الهجري الجديد بمسجد السيدة زينب
  • محافظ الفيوم يشهد احتفال مديرية الأوقاف بذكرى الهجرة النبوية
  • محافظ الجيزة يشهد الاحتفال بالعام الهجري الجديد بحي العجوزة (صور)