فبراير 7, 2024آخر تحديث: فبراير 7, 2024

المستقلة/- قال مسؤولون إن انفجارين قرب مكاتب المرشحين للانتخابات في إقليم بلوشستان بجنوب غرب باكستان أسفرا عن مقتل 26 شخصا و إصابة العشرات اليوم الأربعاء، مما أثار مخاوف بشأن الأمن عشية الانتخابات العامة.

و سيتوجه الباكستانيين إلى صناديق الاقتراع اليوم الخميس، وسط تصاعد الهجمات المسلحة و سجن عمران خان، الفائز في الانتخابات الوطنية الأخيرة، الذي يهيمن على عناوين الأخبار على الرغم من الأزمة الاقتصادية و المشكلات الأخرى التي تهدد الدولة.

و قالت السلطات إنها عززت الإجراءات الأمنية في مراكز الاقتراع.

و وقع الهجوم الأول، الذي أدى إلى مقتل 14 شخصا، على مكتب مرشح مستقل للانتخابات في منطقة بيشين.

و وقع الانفجار الثاني في قلعة سيف الله، بالقرب من الحدود الأفغانية، بالقرب من مكتب جمعية علماء الإسلام، و هو حزب ديني كان في السابق هدفا لهجمات المتشددين، وفقا لوزير الإعلام في الإقليم.

و قال مسؤول إن 12 شخصا قتلوا و أصيب 25 آخرون بانفجار عبوة ناسفة على دراجة نارية كانت متوقفة بالقرب من المكتب.

و لم يتضح على الفور من يقف وراء الهجمات. و تعارض عدة جماعات، من بينها حركة طالبان الباكستانية الإسلامية المتشددة و جماعات انفصالية من بلوشستان، الحكومة الباكستانية و نفذت هجمات في الأشهر الأخيرة.

و أعلن متحدث باسم حركة طالبان الباكستانية مسؤوليته عن الهجوم الذي وقع يوم الاثنين و أدى إلى مقتل 10 أشخاص في مركز للشرطة في شمال غرب باكستان. و قالت حركة طالبان الباكستانية إنها تستهدف مسؤولي الشرطة و الأمن و ليس المرشحين الانتخابيين.

و قالت وزارة الخارجية الباكستانية في بيان إن معابرها الحدودية الغربية مع إيران و أفغانستان ستغلق و يعاد فتحها يوم الجمعة لضمان الأمن خلال الانتخابات.

و قدر مستشفى خانزاي القريب من موقع الانفجار في بيشين يوم الأربعاء عدد القتلى بـ 14 و قال إن أكثر من عشرين أصيبوا. و قال نائب مفوض منطقة بيشين، جمعة داد خان، إن الانفجار أدى إلى إصابة العديد من الأشخاص.

و قالت المفوضة السامية البريطانية لدى باكستان جين ماريوت “لقد روعتني الهجمات الإرهابية التي وقعت اليوم و أدين أولئك الذين يسعون إلى منع الناس من التصويت”.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

انطلاق الانتخابات الرئاسية الموريتانية 2024.. و7 مرشحين يتنافسون على منصب الرئيس

الانتخابات الرئاسية الموريتانية 2024.. توجه صباح اليوم السبت، 1.9 مليون ناخب في الجمهورية الإسلامية الموريتانية، إلى لجان الاقتراع للإدلاء بأصواتهم فى الانتخابات الرئاسية الموريتانية لاختيار الرئيس الجديد من بين 7 مرشحين.

الانتخابات الرئاسية الموريتانية 2024

الانتخابات الرئاسية الموريتانية 2024 يتنافس فيها 7 مرشحين هم: الرئيس المنتهية ولايته محمد ولد الشيخ الغزوانى، ومحمد الأمين المرتجى الوافى، ورئيس حزب التجمع الوطنى للإصلاح والتنمية "تواصل" حمادى ولد سيدى المختار، والأستاذ الجامعي أوتاما سوماري، ورئيس حزب التحالف من أجل العدالة والديمقراطية بامامادو بوكاري، والنائب العيد ولد محمدن ولد امبارك، ورئيس مبادرة "انبعاث الحركة الانعتاقية" بيرام الداه اعبيد.

وعود الرئيس الموريتاني الحالي

ووعد الرئيس الموريتاني الحالي محمد ولد الشيخ الغزواني، البالغ من العمر 67 عاما، بتسريع الاستثمارات لتحقيق طفرة في السلع الأولية في الدولة التي يبلغ عدد سكانها 5 ملايين نسمة، وفقا لرويترز.

ومن المتوقع أن يفوز الرئيس الموريتاني الحالي محمد ولد الغزواني، الذي انتخب لولاية أولى في عام 2019، في انتخابات اليوم بسبب هيمنة الحزب الحاكم.

ومن بين منافسيه الستة الناشط بيرام الداه اعبيد، الذي جاء في المركز الثاني في عام 2019 بأكثر من 18 بالمئة من الأصوات، والمحامي العيد محمدن امبارك، والخبير الاقتصادي محمد الأمين المرتجي الوافي، وحمادي سيدي المختار من حزب "تواصل".

ويبلغ عدد الناخبين المسجلين للتصويت نحو مليوني شخص. وتتمثل القضايا الرئيسية بالنسبة لهم في مكافحة الفساد وتوفير فرص عمل للشباب.

اقرأ أيضاًلجنة الانتخابات الإيرانية تعلن عن حصيلة جديدة لنتائج الانتخابات الرئاسية

الانتخابات الرئاسية الإيرانية 2024.. 61 مليون ناخب يختارون رئيسًا جديدًا للبلاد

مقالات مشابهة

  • مقتل امرأة وطفلين بانفجار قنبلة في باكستان
  • باكستان .. مقتل امرأة وطفلين في انفجار قنبلة في إقليم بلوشستان
  • مقتل جنديين إثر هجوم إرهابي على نقطة أمنية شمال غربي باكستان
  • نيجيريا: ثلاث هجمات متسلسلة بينها انتحارية فجرت نفسها حصدت أرواح 18 قتيلا وأصابت العشرات
  • باكستان.. مقتل 6 أشخاص بسبب الأمطار الغزيرة
  • مقتل 6 أشخاص بسبب الأمطار الغزيرة في باكستان
  • عاجل - هجمات انتحارية تسفر عن مقتل 18 شخصًا.. ماذا يحدث في نيجيريا؟
  • موريتانيا: فتح مكاتب الاقتراع في الانتخابات الرئاسية
  • انطلاق الانتخابات الرئاسية الموريتانية 2024.. و7 مرشحين يتنافسون على منصب الرئيس
  • برلمان باكستان يرد على قرار أميركي بشأن الانتخابات