فرانس24:
2024-06-30@11:46:02 GMT

أرمن ناغورني كاراباخ.. آلام اللجوء في أرمينيا

تاريخ النشر: 7th, February 2024 GMT

إعداد: محمد شعبان | فرانس24 تابِع | تالين أونديجيان 1 دقائق

يصوّت الأذربيجانيون الأربعاء في انتخابات رئاسية من المتوقع أن يفوز فيها الرئيس الحالي إلهام علييف. أدلى علييف وعائلته بأصواتهم في مركز اقتراع بكبرى مدن إقليم ناغورني قره باغ، وفق ما أعلنت الرئاسة الأذربيجانية في بيان. وهذه الانتخابات هي الأولى التي تنظمها أذربيجان منذ انهيار الاتحاد السوفياتي في إقليم ناغورني قره باغ المتنازع عليه، وهو الجيب الذي تسكنه أغلبية أرمينية ولكن داخل حدود أذربيجان.

  أذربيجان سيطرت على الإقليم خلال هجوم خاطف في سبتمبر/أيلول الماضي، ما أدى إلى هروب أكثر من مائة ألف أرمني من المنطقة. توافد عشرات الآلاف من اللاجئين إلى أرمينيا.. فما هي ظروفهم؟ تقرير- فرانس24 من إعداد تالين أوندجيان وليليت شافرديان، أعده إلى العربية: محمد شعبان 

إعلان

اقرأ أيضاالتعذيب في أذربيجان: عندما تغض أوروبا الطرف

المصدر: فرانس24

كلمات دلالية: كأس الأمم الأفريقية 2024 الحرب بين حماس وإسرائيل الحرب في أوكرانيا ريبورتاج أذربيجان أرمينيا لجوء ناغورني قره باغ انتخابات رئاسية للمزيد كأس الأمم الأفريقية 2024 كرة القدم رياضة الأردن الجزائر مصر المغرب السعودية تونس العراق الأردن لبنان تركيا

إقرأ أيضاً:

الولايات المتحدة تحاول استخدام علاقات أنقرة مع باكو ضد موسكو وطهران

حول عبثية رهان النخبة السياسية الحاكمة في يريفان على واشنطن، كتب أيك خالاتيان، في "أوراسيا ديلي":

أجاب مدير معهد الدراسات الدولية بمعهد موسكو الحكومي للعلاقات الدولية، مكسيم سوشكوف، عن أسئلة VERELQ على هامش المنتدى الدولي العاشر "قراءات بريماكوف"، ومنها:

نرى نشاطًا أميركيا غير مسبوق في أرمينيا. ما سببه وما مدى خطورته؟

يبدو لي أنه يرجع في المقام الأول إلى حقيقة أن الولايات المتحدة تعمل بنشاط كبير على طول حدودنا، وما يسمى في روسيا بأوراسيا الكبرى، على وجه الخصوص. تهدف كل من المبادئ التوجيهية العقائدية وممارسات السياسة الخارجية التي تطورت في عهد بايدن إلى خلق أقصى قدر من التوتر في الحزام الحدودي الروسي، ونرى ذلك أيضًا في الحزام الحدودي بين الصين وإيران.

يحاولون الآن باستمرار إقناع الجمهور الأرميني بأن الولايات المتحدة مستعدة لتحل محل روسيا في المسائل الأمنية. هل الولايات المتحدة مستعدة لدعم أرمينيا ضد تركيا وأذربيجان؟

يبدو لي أن التاريخ، إلى ما قبل 30 عامًا، يظهر أن الولايات المتحدة ليست مستعدة بالتأكيد لأن تحل محل روسيا بالطريقة التي قد يريدها جزء من النخبة الأرمينية. المجيء والقتال من أجل أرمينيا، أو محاولة إعادة آرتساخ، أو أي شيء آخر هناك، أمر مستبعد. وعلى مستوى بعض اللفتات العامة، قد يجري توريد بعض الأسلحة. على الرغم من أن الإدارة توضح هنا أيضًا أن الأولوية الرئيسية الآن هي توريد الأسلحة إلى أوكرانيا.

ومن غير المرجح أيضًا أن يكونوا مستعدين للتوصل إلى اتفاق مع تركيا. بل على العكس من ذلك، تحاول (الولايات المتحدة) استخدام التعزيز التكتيكي لتحالف تركيا وأذربيجان من أجل الضغط على إيران وروسيا في الوقت نفسه.

 

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة أو الكاتب

مقالات مشابهة

  • 11 عامًا من التمكين.. النائبة مها شعبان تستعرض تأثير ثورة يونيو على ملف المرأة
  • الولايات المتحدة تحاول استخدام علاقات أنقرة مع باكو ضد موسكو وطهران
  • ألمانيا تهزم الدنمارك وتتأهل لربع نهائي أمم أوروبا
  • فعالية لـ «جسور» بجنيف حول دور الإعلام في دعم قضايا اللاجئين
  • علييف يحل البرلمان وأذربيجان تذهب إلى انتخابات مبكرة
  • حكم استئذان المرأة زوجها في قضاء ما أفطرته من رمضان؟.. «الإفتاء» تٌوضح
  • الرئيس الأذربيجاني يحل البرلمان ويدعو لانتخابات مبكرة
  • رئيس أذربيجان يحل البرلمان
  • الرئيس الأذربيجاني يحل البرلمان
  • أرمينيا تؤكد استعدادها لتسوية العلاقات مع تركيا وفتح الحدود بين البلدين