تستضيف مصر غدا الخميس جولة جديدة من المفاوضات في القاهرة برعاية مصرية قطرية للتوصل إلى هدنة في قطاع غزة لوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى بين "حماس" وإسرائيل.

إقرأ المزيد لحظة بلحظة.. الحرب في غزة وتداعياتها إقليميا وعالميا /07.02.2024/

ووفقا لقناة "القاهرة الإخبارية" دعت مصر قبيل جولة المفاوضات الجديدة كافة الأطراف لإبداء المرونة اللازمة للوصول إلى تهدئة بقطاع غزة.

وأعلنت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية اليوم الأربعاء، موافقة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، على وقف إطلاق نار في قطاع غزة على ثلاث مراحل لتنفيذ صفقة تبادل الأسرى مع حركة "حماس"، وذلك بناء على طلب قطر بوقف إطلاق النار أثناء الانتقال من مرحلة إلى أخرى في صفقة التبادل واستمرار المفاوضات حول مراحلها.

وقال مسؤولون إسرائيليون إن "حماس نقلت قائمة أولية بالمطالب وبعضها مقبول لنا وبعضها الآخر غير قابل للبحث فيه، ونحن ننظر إلى رد حماس كنقطة بداية للمفاوضات التي ستجري بشكل مكثف خلال الفترة المقبلة". 

ويعقد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم مداولات من أجل بلورة موقف إسرائيل من رد "حماس" الذي سلمته للوسطاء، كما يجتمع المجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والأمنية مساء يوم غد الخميس، لمناقشة رد "حماس" على مقترح الوسطاء للتهدئة في قطاع غزة وتبادل الأسرى مع إسرائيل.

وقدمت "حماس" مساء الثلاثاء، ردها حول اتفاق الإطار في باريس لقطر ومصر، وذلك بعد إنجاز التشاور القيادي في الحركة، ومع فصائل المقاومة.

وقالت في بيان إن "الحركة تعاملت مع المقترح بروح إيجابية بما يضمن وقف إطلاق النار الشامل والتام، وإنهاء العدوان على شعبنا، وبما يضمن الإغاثة والإيواء والإعمار ورفع الحصار عن قطاع غزة، وإنجاز عملية تبادل للأسرى".

وأكد رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني أن رد "حماس" على اتفاق الإطار يجعل قطر متفائلة، وأنه لا يمكن كشف تفاصيل الاتفاق بهذا الوقت الحساس.

ويواصل الجيش الإسرائيلي حربه المدمرة ضد قطاع غزة لليوم الـ 124 على التوالي، في ظل شح كبير في الغذاء والماء والدواء والوقود، وتقلص عدد المستشفيات والمراكز الطبية العاملة، التي تقدم الخدمات للسكان، ونزوح أكثر من 90% من السكان.

وتنامت خلال الأيام القليلة الماضية مؤشرات حول التوصل لهدنة جديدة وإجراء صفقة جديدة لتبادل الأسرى بين حماس وإسرائيل.

المصدر: القاهرة الإخبارية + سبوتنيك  

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الأسرى الفلسطينيون الاستيطان الإسرائيلي الجهاد الإسلامي الحرب على غزة الدوحة القاهرة القضية الفلسطينية بنيامين نتنياهو تل أبيب جرائم جرائم حرب جرائم ضد الانسانية حركة حماس حزب الليكود سرايا القدس طوفان الأقصى قطاع غزة كتائب القسام قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

مادة ساعدت بتعقبه.. تفاصيل جديدة حول اغتيال نصر الله

رام الله - دنيا الوطن
كشفت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الاثنين، عن تفاصيل جديدة حول اغتيال الأمين العام لـ "حزب الله" حسن نصر الله ومجموعة من قادة الحزب في الضاحية الجنوبية لبيروت.

وقالت صحيفة "معاريف" إن رجلا التقى بنصر الله صافحه ولطخ يديه بمادة سمحت لإسرائيل بتعقبه، مشيرة إلى أن  إسرائيل استغرقت دقيقتين لتحديد موقع نصر الله والتأكد من وجوده في مقر بالضاحية الجنوبية.

وذكرت الصحيفة أنه بعد ذلك بدقائق، شنت الطائرات الإسرائيلية غارات جوية على المقر وأسقطت ما يقدر بـ80 طنا من القنابل على الموقع، مما أدى إلى استشهاد نصر الله وكبار قيادات الحزب،.

وبحسب وسائل إعلام دولية، فإن نصر الله استشهد نتيجة الاختناق بعد اختبائه في غرفة غير مهواة في المقر، حيث تسربت الغازات السامة الناتجة عن القصف.

وقد شنت إسرائيل عملية "سهام الشمال" العسكرية على لبنان في 23 سبتمبر، نفذت خلالها غارات جوية واسعة النطاق.

وأوضحت إسرائيل أن الهدف المعلن هو خلق ظروف آمنة في مناطق الحدود الشمالية لإسرائيل حتى يتمكن عشرات الآلاف من السكان من العودة إلى هناك.

مقالات مشابهة

  • عاجل | وسائل إعلام إسرائيلية: نحو 80 مسلحا حاولوا اجتياح قواعد عسكرية إسرائيلية على محور نتساريم وسط قطاع غزة
  • قتلى وجرحى بعملية اطلاق نار كثيف في تل ابيب
  • وسائل إعلام عبرية: جرحى في إطلاق نار وسط تل أبيب
  • ارتفاع قتلى إطلاق النار في تل أبيب إلى 5 أشخاص
  • قتلى وإصابات خطيرة في عملية إطلاق نار في تل أبيب (شاهد)
  • وسائل إعلام إسرائيلية: رصد إطلاق صاروخ فرط صوتي من اليمن باتجاه تل أبيب
  • العليا الإسرائيلية ترفض إعادة جثة فلسطيني قبل استعادة الرهائن
  • متظاهرون يجتازون الحواجز ويتظاهرون أمام منزل نتنياهو للمطالبة باتفاق في غزة (شاهد)
  • وسائل إعلام فلسطينية: 3 شهداء وعدد من الجرحى جراء قصف الاحتلال الإسرائيلي منزلاً شمال النصيرات في قطاع غزة
  • مادة ساعدت بتعقبه.. تفاصيل جديدة حول اغتيال نصر الله