احتفل عدد من المحافظات بذكرى الإسراء والمعراج، وذلك بتنظيم فعاليات دينية، تضمنت تكريم حفظة القرآن الكريم، وأداء الابتهالات الدينية.

وشهد عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية، مساء اليوم الأربعاء، الاحتفال بذكرى الإسراء والمعراج، الذي نظمته مديرية الأوقاف بالقليوبية في مسجد ناصر بمدينة بنها، بحضور عدد من قيادات المحافظة.

الدروس المستفادة من رحلة الإسراء والمعراج

وبدأ الاحتفال بتلاوة آيات من الذكر الحكيم، ثم ألقى وكيل وزارة الأوقاف، كلمة، تناول خلالها الدروس المستفادة من رحلة الإسراء والمعراج، وأهميتها فى حياتنا اليومية، مؤكدا ضرورة الاقتداء بالرسول في العمل والكفاح والصبر على الشدائد، والتحلي بخلق وسنة رسولنا الكريم، والتي تعد دستورا للحياة ومنهجا لبناء المجتمعات الصالحة، مؤكدا أن دعوة الإسلام هي دعوة للتآخي والتراحم والتسامح.

وتم تقديم ابتهالات قدمها الشيخ  محمد أبو سريع مبتهل بالإذاعة والتليفزيون واختتم الاحتفال بتكريم المتميزين من الأئمة الذين يؤدون عملهم بتفانٍ واجتهاد في تصحيح المفاهيم الخاطئة، ونشر الفكر الوسطي المستنير.

محافظ الشرقية يشهد الاحتفال بذكرى الإسراء والمعراج

وشهد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، والدكتور خالد الدرندلي رئيس جامعة الزقازيق، احتفالية مديرية الأوقاف بذكري ليلة الإسراء والمعراج بمسجد الفردوس بمدينة الزقازيق والذى تم افتتاحه اليوم.

وبدأت الاحتفالية التي قدمها الشيخ محمود محمد جعفر، بتلاوة آيات من الذكر الحكيم للقارئ الشيخ محمود عبد الباسط الحسيني، أعقبها كلمة مديرية الأوقاف والتي ألقاها الدكتور محمد إبراهيم حامد وكيل المديرية تحدث فيها عن معجزة الإسراء والمعراج ، وكيفية استلهام الدروس والعبر المستفادة منها لأنها إحدى معجزات النبوة ومن أعظم آيات الله عز وجل التي أنعم بها على نبيه الكريم صلى الله عليه وسلم، في تلك الليلة، واصفاً إياها بأنها ليلة أدخل الله فيها السرور على نبيه المصطفى محمد، صلى الله عليه وسلم. 

ابتهالات دينية في احتفالات البحيرة بليلة الإسراء والمعراج

وشهد اللواء محمد شوقي بدر، السكرتير العام لمحافظة البحيرة، الاحتفالية التي نظمتها اليوم مديرية أوقاف البحيرة بمناسبة ذكرى الإسراء والمعراج، عقب صلاة المغرب بمسجد التوبة في دمنهور.

وخلال كلمته، أكد  الشيخ  محمد أبو حطب وكيل وزارة الأوقاف، أن معجزة الإسراء والمعراج من المعجزات العظيمة التي تفضل بها المولى سبحانه على نبيه ومصطفاه محمد صلى الله عليه وسلم، وأعلى بها شأنه.

 وأوضح وكيل أوقاف البحيرة، أن معجزة الإسراء والمعراج ستظل نبراساً يستلهم منه العلماء الدروس والعبر التي تفيد الناس فى حياتهم وتصلح بها دنياهم، ومن كرم الله على الأمة الإسلامية أن جعل لها فى كل شهور السنة مناسبات وأحداثاً تقربهم من الله، وتذكرهم بسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام، وما قدموه وبذلوه من أجل هذا الدين. 

الإسماعيلية تحتفل بذكرى الاسراء والمعراج في مجمع الشهداء

واحتفلت مديرية أوقاف الإسماعيلية، مساء اليوم الأربعاء، بمناسبة الاسراء والمعراج بمجمع الشهداء الإسلامي بحي ثالث مدينة الإسماعيلية بحضور محمد أنيس السكرتير العام لمحافظة الإسماعيلية، نيابة عن اللواء أركان حرب شريف فهمي بشارة محافظ الإسماعيلية.

وحضر الاحتفالية الشيخ إسماعيل أحمد إسماعيل وكيل وزارة الأوقاف في الإسماعيلية، والشيخ أشرف السعيد مدير  الوعظ بالمنطقة الأزهرية، وعدد من قيادات مديرية الأوقاف بالإسماعيلية، والقيادات الأمنية، التنفيذية والشعبية بالمحافظة. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القليوبية أوقاف القليوبية مساجد القليوبية مسجد القليوبية أئمة القليوبية بذکرى الإسراء والمعراج صلى الله علیه وسلم مدیریة الأوقاف

إقرأ أيضاً:

غدًا.. جامعة أسيوط تحتفل بذكرى ثورة 30 يونيو

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تنظم جامعة أسيوط، غدا الأربعاء، تحت رعاية الدكتور أحمد المنشاوي، رئيس الجامعة؛ احتفالية كبرى بالذكرى الحادية عشرة لثورة 30 يونيو، ومحاضرة للواء الدكتور أسامة الجمال المستشار العسكري بأكاديمية ناصر، عن دور ثورة ٣٠ يونيو في الحفاظ على الأمن القومي المصري، تحت إشراف الدكتور أحمد عبد المولى، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتورة مديحة درويش، عميد كلية الطب البيطري، والمشرف على الأنشطة الطلابية، والدكتور هيثم إبراهيم مدير عام رعاية الشباب، وذلك بقاعة الدكتور محمد رأفت بمركز المؤتمرات بالمبنى الإداري بالجامعة.

وأشار الدكتور المنشاوي: إن الاحتفال بالذكرى الحادية عشرة لثورة 30 يونيو، يهدف إلى تعزيز الوعي لدى الشباب حول التحديات التي تواجه الأمن القومي المصري، وسط واقع دولي، وإقليمي، يتزايد تعقيده، واضطرابه على نحو غير مسبوق، بالنظر إلى تغير طبيعة التهديدات، التي أصبح جزء كبير منها يستهدف الداخل، مؤكداً حرص جامعة أسيوط على بث روح الولاء ، والانتماء للوطن لدى الشباب، الذي يمضي على طريق التنمية، والنهضة، في مسيرة عطاء ، وجهد ، وعمل دؤوب تحت قيادة فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي.

تتضمن الاحتفالية عدداً من  الفقرات، على رأسها؛ محاضرة اللواء دكتور مهندس أسامة الجمال زميل كلية الدفاع الوطني/ الأكاديمية العسكرية للدراسات العليا والاستراتيجية، وأيضاً عرض لفيلم تسجيلي عن إنجازات القوات المسلحة المصرية، كما تشمل فقرات فنية لطلاب الجامعة يشارك فيها بعض الطلاب من ذوي الهمم، وسيتم تكريم عدد من أفراد، وجنود القوات المسلحة.

جدير بالذكر، أن اللواء أسامة الجمال؛ خريج الدفعة (١٨) دفاع جوي (٨٣) حربية عام ١٩٩٠م، وتولى الكثير من المناصب بكلية الدفاع الجوي، ومحاضر زائر بالكليات العسكرية المصرية، وألقى أكثر من (٥٠٠) محاضرة تثقيفية توعوية داخل القوات المسلحة، و(٤٠٠) في المجتمع المدني (مدارس، جامعات، هيئات، ونقابات)، وحصل على عدة أنواط، وميداليات، أبرزها: نوط الواجب العسكري من الطبقة الأولى، ونوط الواجب العسكري من الطبقة الثانية، وميداليات: اليوبيل الفضي لحرب أكتوبر ١٩٧٣، واليوبيل الذهبي لثورة يوليو ١٩٥٢، واليوبيل الفضي لتحرير سيناء ١٩٨٢، وميدالية ٢٥ يناير ٢٠١١، وميدالية ثورة ٣٠ يونيو ٢٠١٣.
 

مقالات مشابهة

  • سلطنة عمان تحتفي بذكرى الهجرة النبوية الشريفة
  • «الأوبرا» تحتفل بالعام الهجري الجديد في معهد الموسيقى العربية
  • السفارة المصرية في البحرين تحتفل بذكرى ثورة يوليو المجيدة
  • "هجرة إلى أرض الإسراء" في احتفاء السلطنة بذكرى الهجرة النبوية الشريفة
  • أبناء مديرية الرضمة بإب ينظمون فعالية خطابية بذكرى يوم الولاية
  • أمسيات ثقافية في مديرية الظهار بإب احتفاءً بذكرى يوم الولاية
  • غدًا.. جامعة أسيوط تحتفل بذكرى ثورة 30 يونيو
  • بالموسيقى والفنون التشكيلية.. "قصور الثقافة" تحتفل بذكرى 30 يونيو بالمحلة
  • بعروض الفلكلور.. قصور الثقافة تحتفل بذكرى 30 يونيو بالإسماعيلية
  • الأوقاف: افتتاح 16 مسجدا الجمعة المقبلة