أسرى الله سبحانه وتعالى بعبده ونبيه ورسوله محمد صلى الله عليه وسلم من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى، مصداقا لقوله تعالى ﴿ سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ﴾ [ الإسراء: 1]، وقد تناول كتاب قدمه مجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر الشريف وألفه الشيخ الراحل محمد بخيت المطيعي، مفتي الديار المصرية السابق، الإجابة على سؤال لماذا حدثت معجزة الإسراء والمعراج ليلا؟، ويحمل الكتاب عنوان «الكلمات الطيبات في المأثور عن الإسراء والمعراج من الروايات وفيما وقع ليلتئذ من الآيات الباهرات» حيث سرد أسباب الإسراء ليلا، علما بأن العلماء اختلفوا في تحديد موعد ليلة الإسراء والمعراج ما بين 5 أشهر هي «ربيع الأول وربيع الآخر ورجب ورمضان وشوال» وتتبنى دار الإفتاء الرأي القائل بأنها ليلة 27 رجب.

لماذا حدثت معجزة الإسراء والمعراج ليلا؟

وقال الشيخ محمد بخيت المطيعي، حول الإجابة على سؤال لماذا حديث معجزة الإسراء والمعراج ليلا؟: إنه قد قيل إن الإسراء كان ليلا بالنص، فما الحكمة في أنه كان ليلا؟ وأجاب في 10 نقاط كالتالي:

1- إنه وقت الخلوة والاختصاص ومجالسة الملوك وهو أشرف من مجالستهم نهارا، لأنهم لا يجالسهم ليلا إلا الخواص وهو وقت مناجاة الأحبة.

2- إن الله تعالى كرم جماعة من أنبيائه بأنواع الكرامات ليلا فقال تعالى في قصة إبراهيم، عليه الصلاة والسلام: {فَلَمَّا جَنَّ عَلَيْهِ اللَّيْلُ رَأَى كَوْكَبًا قَالَ هَذَا رَبِّي فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لَا أُحِبُّ الْآفِلِينَ} الأنعام: 76، وفي قصة لوط عليه السلام، «فَأَسْرِ بِأَهْلِكَ بِقِطْعٍ مِّنَ اللَّيْلِ» هود: 81، وفي قصة يعقوب، عليه الصلاة والسلام ﴿ قَالَ سَوْفَ أَسْتَغْفِرُ لَكُمْ رَبِّي ۖ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ﴾، [ سورة يوسف: 98]، وكان آخر دعائه إلى وقت السحر من ليلة الجمعة، وقرب الله موسى، عليه الصلاة والسلام، نجيا ليلا، وذلك كما قال تعالى: ﴿ إِذْ رَأَىٰ نَارًا فَقَالَ لِأَهْلِهِ امْكُثُوا إِنِّي آنَسْتُ نَارًا لَّعَلِّي آتِيكُم مِّنْهَا بِقَبَسٍ أَوْ أَجِدُ عَلَى النَّارِ هُدًى﴾، [ سورة طه: 10]، وقال: ﴿ وَوَاعَدْنَا مُوسَىٰ ثَلَاثِينَ لَيْلَةً﴾، [ الأعراف: 142]، وقال له لما أمره بخروجه من مصر مع بني إسرائيل: ﴿ فَأَسْرِ بِعِبَادِي لَيْلًا إِنَّكُم مُّتَّبَعُونَ﴾[ سورة الدخان: 23]، وأكرم نبينا عليه الصلاة والسلام ليلا أيضا بأمور: منها انشقاق القمر، وإيمان الجن به، ورأى الصحابة آثار نيرانهم كما ثبت في صحيح مسلم، وخرج إلى الغار ليلا عند الهجرة إلى المدينة.

3- إن الله قدم ذكر الليل على النهار في غير ما آية فقال: ﴿ وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ آيَتَيْنِ﴾، [ سورة الإسراء: 12]، وقال: ﴿وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ﴾، [ يس: 40]، والوقوف ليلة النحر يغني عن الوقوف نهارا دون العكس.

4- إن الليل أصل، ولذلك كان أول الشهور العربية من الليل، وسواد الليل يجمع ضوء البصر، ويحد كليل النظر، ويستلذ فيه بالسمر، ويجتلي فيه ضوء القمر.

5- إنه لا ليل إلا ومعه نهار، وقد يكون نهار بلا ليل، وهو يوم القيامة الذي مقداره 50 ألف سنة.

الليل يرجى فيه استجابة الدعاء

6- إن الليل محل استجابة الدعاء والغفران والعطاء، فإن قلت: ورد في الحديث «خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة»، قلت: قالوا ذلك بالنسبة إلى الأيام فإن ليلة القدر خير من ألف شهر، وقد دخل في هذه الليلة أربعة آلاف يوم جمعة بالحساب الجملي، فتأمل هذا الفضل الخفي.

7- إن أكثر شعائره صلى الله عليه وسلم كان ليلا وقال: «عليكم بالدلجة، فإن الأرض تطوى بالليل».

8- إن الليل وقت الاجتهاد في العبادة، وكان صلى الله عليه وسلم قام حتى تورمت قدماه، وكان قيام الليل في حقه واجبا، وقال تعالى في حقه: {يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ (1) قُمِ اللَّيْلَ إِلَّا قَلِيلًا (2) [المزمل 1،2] الآية، فلما كانت عبادته ليلا أكرم بالإسراء فيه، وأمره بقوله: ﴿ وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ﴾ [ الإسراء: 79]

9- ليكون أجر المصدق به أكثر، ليدخل فيمن آمن بالغيب دون من عاينه نهارا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الإسراء والمعراج ليلة الإسراء والمعراج الأزهر الشريف علیه الصلاة والسلام

إقرأ أيضاً:

حدث ليلا.. ترامب يحذر من انهيار العالم وهجوم سيبراني على حزب الله وروسيا تستعد بالنووي

شهد العالم، خلال الساعات الماضية، العديد من الأحداث على كل الأصعدة، منها تحذير الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، من أن العالم أصبح على وشك الانفجار، وفيديوهات مروِّعة ترصد لحظة انفجار أجهزة اتصالات «حزب الله» في هجوم سيبراني، واعتراف روسي بالاستعداد لاستئناف التجارب النووية المتوقفة.

ترامب يحذر من انفجار العالم

وفي تصريح صادم، حذر دونالد ترامب، الرئيس الأمريكي السابق والمرشح الرئاسي الجمهوري، من أن العالم على حافة الهاوية، مؤكدا أن فوزه في الانتخابات الرئاسية المقبلة هو الضمان الوحيد لمنع وقوع كارثة.

وذكر ترامب أن دول العالم تجهز نفسها لانتخابه مرة أخرى في نوفمبر المقبل، معربًا عن اعتقاده أنهم يفضلونه على نائبة الرئيس الأمريكية كامالا هاريس.

وفي أول ظهور له منذ محاولة الاغتيال الثانية، أكد ترامب لجمهوره في فلينت بولاية ميشيجان أن العالم يتوقع عودته إلى البيت الأبيض.

وأضاف ترامب: «يريدون حدوث ذلك، رغم رغبتهم بتجنب التعامل معي في المجال الاقتصادي، لكنهم سيضطرون لذلك، لأن العالم على حافة الانهيار، معي، لن يحدث ذلك».

وفيما يتعلق بمحاولة الاغتيال، صرح الرئيس ترامب بأن منصب الرئاسة يكتنف خطورة دائمًا، مع ذلك، أكد استمراره في التخطيط لتولي أعلى منصب حكومي في الولايات المتحدة الأمريكية.

الأجهزة اللاسلكية تتحول لسلاح فتاك ضد حزب الله

وشهد لبنان حالة من الفوضى بعد انفجار أجهزة لاسلكية في منطقة لبنانية، ما أسفر عن مقتل 11 شخصا وإصابة 4000 آخرين، بحسب قناة «القاهرة الإخبارية».

وشارك رواد التواصل الاجتماعي فيديوهات مروعة ترصد ما تسبب له انفجار أجهزة اتصالات حزب الله خلال الهجوم السيبراني.

گزارشهایی از هک کردن و انفجار پیجرها و بیسیم های اعضای حزب الله لبنان توسط اسراییل منتشر شده که تا کنون منجر به کشته و زخمی شدن ۸۰ عضو حزب الله شده است. pic.twitter.com/ZQMIAUQixB

— Hamid Mosadegh (@ramsar39) September 17, 2024

وقد شهدت الضاحية الجنوبية لبيروت سلسلة من الانفجارات المفاجئة، والتي استهدفت بشكل خاص أجهزة اتصالات لاسلكية محمولة يستخدمها عناصر حزب الله، وتشير هذه الحوادث إلى عمل متعمد ويهدف إلى تعطيل الاتصالات الخاصة بهم.

اعتراف روسي بالاستعداد لاستئناف التجارب النووية المتوقفة

يتزايد القلق العالمي مع مخاوف من دخول السلاح النووي إلى الصراع، بعد تصريحات روسية عن الاستعداد لإعادة التجارب النووية، فقد أعلن أندريه سينيتسين، رئيس موقع التجارب النووية الروسي، أن منشأة نووية سرية جاهزة لاستئناف التجارب في أي لحظة بناء على أوامر من موسكو، كما نقلت وكالة رويترز.

وقال سينيتسين، إن منشأة التجارب جاهزة لاستئناف اختبارات نووية واسعة النطاق في أي وقت، وأن «الموقع جاهز بالكامل، بما في ذلك المختبرات ومرافق الاختبار، وجميع الموظفين على أهبة الاستعداد، وفي حال صدر الأمر، يمكننا البدء في الاختبار في أي لحظة».

وقد يؤدي تجربة روسيا النووية إلى رد فعل عالمي متشنج، فقد تشعر دول أخرى، مثل الولايات المتحدة والصين، بالضغط لاستئناف تجاربها النووية، مما قد يؤدي إلى سباق تسلح نووي جديد بين القوى الكبرى، وكانت هذه الدول قد توقفت عن إجراء التجارب النووية منذ انهيار الاتحاد السوفيتي، لكن هذا التطور قد يغير من ذلك.

مقالات مشابهة

  • مدان يكشف أسباب تأخر بودبوز ويصرح:”خلونا نخدموا” 
  • مدان يكشف أسباب تأخر بودبوز ويصرح:”الجميع يريد تعثرنا” 
  • تقرير لـNBC: لماذا فجرت إسرائيل مئات من أجهزة الاستدعاء التابعة لحزب الله الآن؟
  • انفجارات أجهزة اللاسلكي والبيجر.. كيف حدثت؟
  • 3 اعمال لو عملتها تساوي «أفضل عبادة لك عند الله».. اغتنمها في الليل
  • أدعية بعد صلاة قيام الليل للرزق والفرج وقضاء الحاجة
  • وعنايته تعالى محيطة بكل شيء
  • حدث ليلا.. ترامب يحذر من انهيار العالم وهجوم سيبراني على حزب الله وروسيا تستعد بالنووي
  • «القاهرة الإخبارية»: انفجارات أجهزة الاتصالات حدثت في أحدث طراز جلبه حزب الله
  • تنفيذ حكم القتل تعزيرًا في باكستاني لتهريبه الهيروين إلى المملكة