واصل المنتخب القطري، حامل اللقب، مسيرته الناجحة في الحفاظ على لقب بطولة كأس آسيا قطر 2023، بعد بلوغه المباراة النهائية إثر فوزه على نظيره الإيراني (3 - 2)، في المباراة التي جرت بينهما مساء اليوم على ملعب "الثمامة" في الدور نصف النهائي.
وسجل جاسم جابر وأكرم عفيف والمعز علي في الدقائق (18، و43، و82) أهداف قطر، وسردار أزمون وعلي رضا جهانبخش في الدقيقتين (3، و51) هدفي إيران.


وضرب المنتخب القطري موعدا في المباراة النهائية المقررة مساء السبت المقبل على استاد لوسيل، مع نظيره الأردني الذي تأهل هو الآخر بعد فوزه على كوريا الجنوبية (2 - صفر) أمس الثلاثاء.
ونجح المنتخب القطري بهذا الفوز في تخطي عقبة الدور نصف النهائي للمرة الثانية تواليا، بعد وصوله إلى نفس الدور في النسخة الماضية 2019 التي حقق لقبها قبل أربعة أعوام في الإمارات، ليخوض بذلك النهائي الثاني تواليا له في تاريخ مشاركاته العشر في البطولة القارية.
في المقابل، أخفق المنتخب الإيراني للمرة السابعة في تخطي عقبة الدور نصف النهائي، بعدما نجح ثلاث مرات في تخطيه، حصد خلالها اللقب أعوام 1968 و1972 و1976.

جاءت مباراة قطر وإيران سريعة وقوية من جانب المنتخبين، حيث استهل المنتخب الإيراني الشوط الأول بضغط هجومي من أجل إحراز هدف مبكر، وهو ما تحقق في الدقيقة (4) بعد خطأ في تمركز مدافعي قطر، استغله سردار أزمون، الذي وصلت له الكرة داخل منطقة الجزاء، ووضعها على يسار الحارس مشعل برشم.
حاول منتخب قطر العودة سريعا بهجمة قادها أكرم عفيف وسدد قوية تصدى لها الحارس الإيراني علي رضا بيرانفاند ببراعة في الدقيقة (5)، بعدها أهدر مهدي طارمي فرصة مضاعفة النتيجة لإيران بعدما أخفق في تحويل عرضية علي رضا جهانبخش داخل المرمى في الدقيقة (12).
ومع مرور الوقت، دانت الأفضلية الهجومية لمنتخب قطر، وأسفرت عن هدف التعادل بعد هجمة منظمة وصلت إلى أكرم عفيف الذي هيأ الكرة للقادم من الخلف جاسم جابر، الذي سددها قوية اصطدمت في الدفاع وسكنت الشباك الإيرانية في الدقيقة (18).
بعد التعادل انحصر اللعب في وسط الملعب مع أفضلية لمنتخب قطر، حيث أهدر أكرم عفيف فرصة هدف ثان بعدما أنفرد بالمرمى من الجانب الأيمن وسدد قوية تصدى لها الحارس، لترتد له الكرة مرة ثانية فوضعها خارج الشباك الخالية من الحارس في الدقيقة (32).
وفي الدقائق الأخيرة من الشوط، تمكنت قطر من اقتناص هدف التقدم بعد تمريرة من أحمد فتحي استلمها أكرم عفيف وتوغل داخل منطقة الجزاء، وسدد قوية على يمين الحارس على رضا بيرانفاند في الدقيقة (43).
وفي الوقت بدل الضائع كادت إيران تعدل النتيجة إلا أن المدافع لوكاس منديز نجح في إبعاد الكرة من على خط المرمى في الدقيقة (45+ 3).
وعلى غرار الشوط الأول جاء الشوط الثاني سريعا مع محاولات إيرانية لتعديل النتيجة تكللت بالنجاح بعد الحصول على ركلة جزاء سددها بنجاح علي رضا جهانبخش في الدقيقة (51).
بعد هدف التعادل ضغطت قطر وأهدرت فرصتين محققتين الأولى عندما توغل يوسف عبدالرزاق من الجانب الأيسر وسدد في المرمى حولها الحارس لركنية في الدقيقة (52)، بعدها مرر همام الأمين عرضية من الجانب الأيسر، قابلها بيدرو ميغيل برأسه جميلة، إلا أن المدافع شجاع خليل زاده أنقذ الكرة من على خط المرمى في الدقيقة (53).
ومع مرور الوقت تبادل المنتخبان الهجوم، حيث قاد إسماعيل محمد هجمة منظمة من الأيمن ومرر عرضية متقنة، قابلها المعز علي برأسه، تصدى لها الحارس الإيراني في الدقيقة (72)، في المقابل ردت إيران برأسية للاعب شجاع خليل زاده، حولها الحارس مشعل برشم لركنية في الدقيقة (74)، ثم أنقذ خوخي بوعلام فرصة هدف إيران من على خط المرمى في الدقيقة (76).
وتمكنت قطر من استعادة تقدمها من جديد بعدما سجلت الهدف الثالث عن طريق عبدالعزيز حاتم، الذي استلم كرة المعز علي داخل منطقة الجزاء وسدد قوية على يمين الحارس علي رضا بيرانفاند في الدقيقة (82).
هاجمت إيران أملا في إدراك التعادل ولكن دون خطورة على المرمى القطري، في المقابل أهدر حسن الهيدوس فرصة تسجيل الهدف الرابع بعدما سدد كرة قوية علت العارضة في الدقيقة (89).
وجاء الوقت بدل الضائع الذي قدر بـ 13 دقيقة مثيرا بعدما شهد طرد شجاع خليل زاده في الدقيقة (90+ 3)، بعد ذلك أهدر إسماعيل محمد فرصة محققة بعدما سدد في الدفاع في الدقيقة (90+ 9)، في المقابل ارتدت تسديدة علي رضا جهانبخش من القائم الأيمن للمرمى القطري في الدقيقة (90+ 14)، لتنتهي بعدها المباراة بفوز قطر وتأهلها إلى النهائي.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: كأس آسيا قطر 2023 المنتخب القطري

إقرأ أيضاً:

رسمياً.. المنتخب اليمني يغادر بطولة غرب آسيا للشباب من مرحلة المجموعات

اختتمت منافسات دور المجموعات من بطولة الديار العربية غرب آسيا الثالثة للشباب، والتي تستضيفها مدينة الطائف في المملكة العربية السعودية، بمشاركة 12 منتخباً، وتقام مبارياتها على ملعب مدينة الملك فهد الرياضية، وعلى ملعب نادي عكاظ، وتستمر خلال الفترة من 25 يونيو وحتى 5 يوليو 2024.

وحسمت منتخبات السعودية والإمارات والأردن وسوريا تأهلها إلى الدور قبل النهائي من البطولة، المقرر إقامته على ملعب مدينة الملك فهد الرياضية يوم 3 يوليو. 

ولم يتمكن المنتخب اليمني من التأهل إلى الدور ما قبل النهائي بعد ما أنهى دور المجموعات في المركز الثاني برصيد 5 نقاط من تعادلين أمام السعودية (2/2) والكويت (1/1) وفوز على عمان (3/1)، في حين تأهل منتخب سوريا كصاحب أفضل مركز ثانٍ برصيد 6 نقاط. 

ويشهد الدور ما قبل النهائي مباراة تجمع الأردن والإمارات عند الساعة الخامسة مساءً، ومباراة أخرى بين السعودية وسوريا عند الساعة التاسعة مساءً، بحيث يتأهل الفائزان إلى المباراة النهائية التي تقام يوم الجمعة 5 يوليو 2024.

مقالات مشابهة

  • «أبيض الشباب» إلى نهائي «غرب آسيا»
  • نيذرلاند وتركيا تكملان عقد ربع النهائي على حساب رومانيا والنمسا
  • يورو 2024.. تركيا تحجز آخر بطاقات التأهل إلى ربع النهائي على حساب النمسا «فيديو»
  • هولندا إلى ربع نهائي أمم أوروبا على حساب رومانيا
  • الحارس كوستا ينقذ رونالدو ويقود البرتغال لربع نهائي يورو 2024(فيديو)
  • يورو 2024 .. هولندا إلى ربع نهائي البطولة على حساب رومانيا
  • كوبا أمريكا 2024: البرازيل في اختبار صعب أمام كولومبيا لضمان التأهل للدور ربع النهائي
  • يورو 2024.. فرنسا والبرتغال يتأهلان ويلتقيان في دور الثمانية
  • يورو 2024.. فرنسا تتأهل إلى ربع النهائي على حساب بلجيكا
  • رسمياً.. المنتخب اليمني يغادر بطولة غرب آسيا للشباب من مرحلة المجموعات