لبنان ٢٤:
2024-07-23@14:13:35 GMT

نداء إسرائيليّ غير عادي يخصّ لبنان.. هذا مضمونه!

تاريخ النشر: 7th, February 2024 GMT

نداء إسرائيليّ غير عادي يخصّ لبنان.. هذا مضمونه!

قال العقيد (إحتياط) كوبي ماروم، الخبير في شؤون الأمن القومي والساحة الشمالية في إسرائيل، إنّ الأشهر الـ4 من حرب الإستنزاف وإستخدام الجيش الإسرائيلي للقوة، فشلت في تحقيق الهدف الإستراتيجي المتمثل بالقضاء على "حزب الله" في لبنان.    وفي حديثٍ عبر إذاعة "103 إف أم" الإسرائيليّة ترجمه "لبنان24"، قال ماروم: "نحن في نوع من الوضع الراهن الذي يتطلب قرارات من مجلس الوزراء في سياق الساحة الشمالية.

لا أفهم لماذا لا يحدد مجلس الوزراء هدفاً استراتيجياً للشمال، ولماذا لا يجري نقل قوات إلى الحدود مع لبنان لخلق تهديد حقيقي على الحدود، يمكن أن يؤثر على المفاوضات؟".   وأكمل: "حزب الله هو مشكلة مشاكلنا، ونحن لا نتعامل معه على هذا النحو، وما زلنا متمسكين بقرار مجلس الوزراء قبل 4 أشهر بأن الأولوية لغزة".   وأردف: "الاتفاق الذي يُحكى عنه لإنهاء التوتر مع جنوب لبنان قصير الأجل، ويمكن أن يعطي السلام، وفي أفضل الأحوال سيكون هناك منزوعة السلاح في قطاع جنوب الليطاني، إلا أن ذلك الإتفاق لا يحل المشكلة الاستراتيجية المتمثلة بحزب الله".
وتابع: "بعد القتال العنيف الذي خاضه الجيش الإسرائيلي في غزة، يتعين علينا تجنب حرب شاملة في الشمال قدر الإمكان. لا يمكن لهذه الدولة والجيش الإسرائيلي أن يشنوا مثل هذه الحروب الضخمة الواحدة تلو الأخرى. المشكلة الرئيسية في الشمال هي كيفية تأمين واقع مختلف الآن يسمح للنازحين الإسرائيليين البالغ عددهم 70 ألفًا بالعودة إلى منازلهم".   وختم: "برأيي، يجب أن يكون شكل الجهد الدبلوماسي في  الوقت  ذاته بمثابة تهديد واضح لحزب الله والإيرانيين بأن إسرائيل ستهاجم وتستخدم قوة السلاح. علاوة على ذلك، يجب على إسرائيل أن تصوغ سياسة يتعين علينا بموجبها في حال حصول أي انتهاك من قبل لبنان، أن نتحرك على الرغم من الوجود المكثف للجيش اللبناني هناك". المصدر: خاص "لبنان 24"

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

أزمة هجوميّة وصاروخيّة داخل حزب الله.. ماذا قيلَ في إسرائيل عنها؟

نشرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيليّة تقريراً زعمت فيه إن "حزب الله يعيش أسوأ حالاته"، مشيرة إلى أنَّ "الجيش الإسرائيلي يشعرُ بدفعٍ جديد استناداً لاعتقاد لديه يقول إن الضغط العسكريّ الذي يُمارسه على حزب الله بدأ يؤتي ثماره".   ويقولُ التقرير الذي ترجمهُ "لبنان24" إنه "يتمُّ في إسرائيل تحديد القدرات العملياتية لحزب الله على أنها تتآكل على مستوى القيادة والسيطرة، إلى جانب التآكل على مستوى مخزون الأسلحة"، وأضاف: "في الوقت نفسه، يتم الإعتراف في إسرائيل بالصعوبات التي يواجهها حزب الله أمام الجمهور اللبناني، حيث تكثفت في الأيام الأخيرة الحملة داخل لبنان ضد جرّ البلاد إلى الحرب".   ويرى التقرير إن هناك مشكلة على صعيد القدرات الهجومية لـ"حزب الله"، مشيراً إلى أن ما يبدو هو أن "مستوى عمليات التنظيم يتمُّ في ظلّ الافتقار إلى التنسيق والقدرة التشغيلية"، وأردف: "عندما لا يكون لديك قائد فرقة، وعندما لا يكون لديك قائد لواء أو قادة كتائب ينشطون في الميدان، فمن الصعب الحصول على الأوامر".   ويُتابع: "كذلك، يُظهر العدد الكبير من عمليات إطلاق الصواريخ مدى الضيق وانعدام السيطرة. في الوقت نفسه، يعترف الجيش الإسرائيلي بعدم قدرة حزب الله على ملء مستودعات الذخيرة، التي يجري إفراغ بعضها. من ناحية، يرجع ذلك إلى أن القتال يستمر لعدة أشهر، ومن ناحية أخرى، بسبب حقيقة أن الجيش الإسرائيلي يضرب المستودعات وقوافل الإمدادات في لبنان، كما يستهدف طرق التهريب من إيران عبر العراق وسوريا إلى لبنان".   وأكمل: "ليلة السبت والأحد، نفذ سلاح الجو الإسرائيلي هجوماً في لبنان وُصف في إسرائيل بأنه خطير. هذا الهجوم كان واسع النطاق في منطقة عدلون – جنوب لبنان، وأدى إلى تدمير مستودعات ذخيرة تابعة لحزب الله على بعد حوالى 30 كيلومتراً من الحدود".   وتابع: "المستودعات ضخمة وتسببت الضربة بانفجارات ثانوية للصواريخ والمتفجرات دامت لساعات. عندها، اضطر حزب الله إلى إغلاق المنطقة، بما في ذلك عدد من الطرق، لعدة ساعات". وتحدثت الصّحيفة أيضاً عن عمليات الاستهداف الإسرائيلية التي طالت عدداً من عناصر الحزب مؤخراً، مشيرة إلى أن هذا التآكل الذي يشهده الحزب على صعيد استهداف مقاتليه، قد يُسهل على الجيش الإسرائيلي الحصول على موافقة المستوى السياسي داخل إسرائيل لتنفيذ مناورة برية في لبنان ضدَّ حزب الله".         المصدر: ترجمة "لبنان 24"

مقالات مشابهة

  • وفد إسرائيلي يصل الدوحة بجولة جديدة للتفاوض الخميس المقبل
  • مقتل شخص وإصابة 2 آخرين فى استهداف إسرائيلي لمنزل جنوب لبنان
  • أزمة هجوميّة وصاروخيّة داخل حزب الله.. ماذا قيلَ في إسرائيل عنها؟
  • قصف إسرائيلي لمركز للجيش اللبناني وإصابة عسكريين اثنين
  • دعوات لمنع نتنياهو من السفر.. وتأهب إسرائيلي خوفًا من رد الحوثيين | فيديو
  • المواجهات الميدانية في الجنوب تتصاعد وتتوسع جغرافياً.. ومستعمرة جديدة في مرمى نيران حزب الله
  • إعلام إسرائيلي: خشية من رد يمني.. واستنفار عال ورفع درجات التأهب
  • الحرب تتوسع ..قصف إسرائيلي على لبنان والحديدة اليمني.. وحزب الله وحماس يردان
  • حزب الله يوسع قصفه وإسرائيل تحذر من حرب وشيكة
  • صفارات الإنذار تدوي في شمال إسرائيل