الوطن:
2024-06-27@11:16:51 GMT

فئة معينة ترتدي ملابس خفيفة في فصل الشتاء.. اعرف السبب

تاريخ النشر: 7th, February 2024 GMT

فئة معينة ترتدي ملابس خفيفة في فصل الشتاء.. اعرف السبب

يثير بعض الأفراد الدهشة والتعجب، لارتدائهم ملابس صيفية خفيفة رغم برودة الطقس وتحذيرات الهيئة العامة للأرصاد الجوية من التقلبات الجوية، ما يجعلنا نتسائل كيف يتحمل هؤلاء الأشخاص درجات الحرارة المنخفضة، وكيف لا يطيقون ارتداء الملابس الثقيلة على أجسادهم في الشتاء؟.

تسبب الطفح الجلدي 

 يعتبر مرض أرتكاريا البرد أو ما يُعرف بشرى الشتاء هو السبب وراء عدم تحمل بعض الأشخاص للملابس الثقيلة على أجسادهم رغم برودة الطقس، بحسب ما قال الدكتور أمجد حداد، استشاري الحساسية والمناعة والعلاج المناعي بالأمصال، موضحًا أن الارتكاريا هو نوع من الحساسية التي تصيب الأفراد في جميع فصول العام وخاصة الشباب، إلا أنها تُعرف بأرتكاريا البرد إذا جاءت في فصل الشتاء، وهي تسبب طفحا جلديا وشكشكة في الجلد واحمرارا واختناقا في حالة ارتداء الشخص المصاب بها ملابس شتوية ثقيلة.

وأضاف حداد في تصريح لـ «الوطن»، أن 60% من أسباب الأرتكاريا مازالت مجهولة عالميًا، إلا أن هناك بعض الدراسات التي أثبتت أن العوامل النفسية، كالإصابة بالتوتر والاكتئاب قد تسبب حدوث الأرتكاريا، لأن القلق والتوتر يسببان نوع من الاضطراب المناعي الذي يُسبب شرى الشتاء، موضحًا أن الـ 40% من الأسباب المعروفة تتمحور حول التحسس الغذائي من بعض الأطعمة كالموز والفراولة والسمك، أوالتحسس البيئي من الغبار والتراب، أو التحسس الفيزيائي مثل تحسس الجسم من الماء الساخن أو البارد عند الاستحمام.

العلاج بالصدمة 

وفيما يخص طرق العلاج، أوضح استشاري الحساسية، أن العلاج ينقسم إلى شقين، إما العلاج بالصدمة وهي طريقة صعبة لا يتحملها الكثيرين من خلال إجبار النفس على إرتداء الملابس الثقيلة والجري مسافات طويلة حتى يعرق الجسم، ويُكرر ذلك لعدة أيام حتى يتم الشفاء تمامًا: «فيه حالات قدرت تعمل كدة وخفت بعد شهر»، والشق الثاني من العلاج يتمثل في تناول أدوية مضادات الهيستامين طوال شهور الشتاء.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأرتيكاريا الحساسية برودة الطقس المناعة

إقرأ أيضاً:

أمطار خفيفة على منطقة جازان

المناطق_جازان

نبه المركز الوطني للأرصاد اليوم، من هطول أمطار خفيفة على منطقة جازان ، يصاحبها رياح شديدة السرعة و تدنياً في مدى الرؤية الأفقية وصواعق رعدية، على محافظات أبو عريش، وأحد المسارحة، والطوال، وصبيا، وصامطة، وضمد، ومركز الفطيحة .

وبين المركز أن الحالة تستمر -بمشيئة الله تعالى- حتى الساعة التاسعة مساءً.

أخبار قد تهمك أمطار خفيفة على منطقة الباحة 27 يونيو 2024 - 9:48 صباحًا هطول أمطار غزيرة على منطقة جازان 26 يونيو 2024 - 11:43 صباحًا

مقالات مشابهة

  • أمطار خفيفة على منطقة جازان
  • «الأرصاد»: أمطار خفيفة على منطقة جازان
  • نائب محافظ الجيزة تتفقد المراكز التكنولوجية بالدقي والعجوزة.. اعرف السبب
  • الأهلي يرفض تمديد عقد أنتوني موديست لمدة شهرين.. اعرف السبب
  • الأسبوع العالمي للحساسية.. 7 أطعمة تساعد في مكافحة ردود الفعل التحسسية
  • محمد البساطي.. فلاح في ملابس أفندي!
  • حكاية الشتاء.. خريف عمر الروائي بول أوستر
  • السجن 4 سنوات للنائب الكويتي السابق وليد الطبطبائي.. اعرف السبب
  • استشاري: لم يثبت تسبب الأجهزة الإلكترونية في انحناء العمود الفقري
  • كييف: وضع نظام الطاقة سيكون صعبا خلال الأسابيع المقبلة