تتواجد MAD Solutions بثلاثة أفلام قصيرة من توزيعها في الدورة الأولى لمهرجان بغداد السينمائي بالعراق المقام من 10 إلى 14 فبراير وهم الفلسطيني حمزة أطارد شبحًا يطاردني للمخرج ورد كيال، اللبناني الطيور غادرت بيروت للمخرج خليل درايفس زعرور، والأردني حديقة الحيوان للمخرج طارق ريماوي.

 

 

 

حمزة: أطارد شبحًا يطاردني 

 

أول فيلم للمخرج ورد كيّال وكتب السيناريو مجد كيّال.

وبطولة كامل الباشا ومعتز ملحيس، وتدور أحداث الفيلم حول حمزة الذي يستجمع قواه بعد شفائه من المرض ويستأنف عادة يمارسها منذ سنوات طويلة ويجوب الغابة ليطارد أسدًا متوحشًا لا يؤمن أهل القرية بوجوده. وفي معركته لاصطياد الأسد، يواجه حمزة ذكرى الفقدان والتعذيب، ويناضل للوصول إلى بيته الآمن.

 

حصل الفيلم على عرضه العالمي الأول بمهرجان القاهرة السينمائي، ثم خاض بعدها رحلة طويلة في أكثر من 10 مهرجانات دولية منها مهرجان نوتردام للفيلم العربي حيث فاز بجائزة أفضل مخرج، ومهرجان عمان السينمائي الدولي حيث حصل على جائزة لجنة التحكيم لأفضل فيلم قصير، بالإضافة إلى مهرجان تورنتو للفيلم العربي في كندا، مهرجان مالمو للسينما العربية في السويد، ومهرجان الفيلم الفلسطيني في باريس.

 

 

 

حديقة الحيوان 

تأليف وإخراج ومونتاج طارق ريماوي، وتنطلق الأحداث بينما يتجول سامي في أسوأ حديقة حيوانات في العالم أثناء بحثه عن كرته، وهناك يلتقي بنمر صغير يُدعى عزيز، والذي يتبعه في سعيه للعثور على مكان آمن للعب. رغم كل الصعاب، يصبحا صديقين، ولكن الخطر يتربص بهما في مخلفات الحرب. 

 

فاز حديقة الحيوان مؤخرًا بـجائزة أفضل فيلم تحريك قصير في مهرجان البحرين السينمائي، وسبق وشارك في أكثر من عشرين مهرجان دولي من بينها مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي حيث شهد عرضه العالمي الأول، ومهرجان لبنان الدولي للأفلام القصيرة حيث فاز بجائزة أفضل فيلم تحريك، وشارك في مهرجان كان السينمائي الدولي، مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام القصيرة والتسجيلية، ومهرجان الفيلم الفلسطيني في تورونتو.

 

 

الطيور غادرت بيروت

تأليف وإخراج وإنتاج ومونتاج خليل درايفس زعرور، بطولة رودولف زعرور، إنتاج Paul Thiltges Distributions. وتدور الأحداث في أغسطس/ آب من العام 2020، عندما انفجر مرفأ بيروت تاركًا وراءه مئات القتلى والمصابين و300 ألف شخص بلا مأوى، يتتبع الفيلم قصة فتاة تُدعى زينة في أعقاب تلك الكارثة. 

 

 

فاز الفيلم بجائزة أفضل فيلم وثائقي قصير ضمن النسخة الثالثة من مهرجان البحرين السينمائي، وجائزة التحكيم الخاصة البرج الفضي عن مسابقة الفيلم الوثائقي في مهرجان القاهرة الدولي للأفلام القصيرة، وكان الفيلم قد حصل على عرضه العالمي الأول في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مهرجان بغداد الدولي مهرجان بغداد السينمائي السینمائی الدولی أفضل فیلم فی مهرجان

إقرأ أيضاً:

ليبيا تشارك بمهرجان «الإذاعة والتلفزيون العربي» في تونس

شارك وفد من شبكة “إذاعة وتلفزيون ليبيا الوطنية”، في الدورة 24 لمهرجان الإذاعة والتلفزيون العربي، التي نظمت في تونس.

وبحسب وكالة “وال”، “مثلت مشاركة الوفد الليبي في المهرجان خطوة لتعزيز التعاون والتواصل الإعلامي بين ليبيا والدول العربية”.

وأجرى الوفد الليبي المشارك في المهرجان، العديد من اللقاءات مع ممثلي شبكات إذاعات وتلفزيونات عمومية ومنظمات إعلامية عربية ودولية، وشركات إنتاج للأعمال الإذاعية والتلفزيونية من مختلف الدول العربية.

وناقش الوفد الليبي، “سبل تطوير التعاون الإعلامي بين ليبيا والدول العربية، وتبادل الخبرات والتجارب، وإمكانية مشاركة الإنتاجات الليبية في مختلف المحافل العربية والدولية”.

وأظهر الوفد الليبي تفاعله الكبير مع مختلف فعاليات المهرجان، وحرصه على إبراز ثقافة ليبيا وتراثها من خلال الأعمال الإذاعية والتلفزيونية التي عرضت.

وأوضح مدير إذاعة ليبيا الوطنية المسموعة بالشبكة أحمد المقصبي لـ«بوابة الوسط»، “أن اجتماعات الوفد الليبي مع العديد من الوفود المشاركة في المهرجان استهدفت الوصول إلى عدة تفاهمات واتفاقات مع هذه الجهات تتمثل في العمل على خلق تبادلات برامجية وخبرات إعلامية وفنية وإقامة ورش عمل مشتركة وتدريب الكوادر الليبية والعمل على خلق فرص للإنتاج المشترك مع الشبكة في مجالات الدراما والبرامج الفنية والثقافية والطفل”.

وقال المقصبي: “إن إدارة شبكة إذاعة وتلفزيون ليبيا الوطنية سعت للتواجد في مثل هذه الفاعليات لإثبات عودة الإعلام الليبي للمشاركة في المحافل الإعلامية الدولية والإقليمية لنقل الصورة الحقيقية لما تشهده ليبيا من خطوات وإجراءات تسعى إلى التطوير الإعلامي فنيا ومهنيا”.

وأضاف أن “الجهات المشاركة في المهرجان أبدت ترحيبها بالمبادرات كافة للعمل مع شبكة إذاعة وتلفزيون ليبيا، وأكدت رغبتها في التواصل والعمل المشترك بما يعود بالفائدة على الجميع وتقريب أواصر العلاقات وتدعيمها وديمومتها وتطويرها بصفة مستمرة والتواجد على الساحة الإعلامية”.

وأشار مدير إذاعة ليبيا الوطنية المسموعة، “إلى أن الوفد الليبي المشارك في فعاليات مهرجان الإذاعة والتلفزيون العربي، توصل إلى تفاهم حول «مسودة مشروع اتفاقية» بين كل من شبكة إذاعة وتلفزيون ليبيا الوطنية والتلفزة التونسية والإذاعة الجزائرية”.

هذا وضم الوفد الليبي المشارك في المهرجان مدير عام شبكة إذاعة وتلفزيون ليبيا الوطنية عواطف الطشاني، وعددا من مديري الإدارات بالشبكة.

وأقيمت الدورة 24 لمهرجان الإذاعة والتلفزيون العربي في مدينة الثقافة الشاذلي القليبي بتونس خلال الفترة من 26 إلى 29 يونيو الماضي، تحت شعار “نصرة فلسطين”.

وشهد المهرجان مشاركة واسعة من مختلف الدول العربية، وتضمن العديد من الفعاليات والأنشطة، بما في ذلك عروض الأعمال الإذاعية والتلفزيونية، والندوات، وورش العمل، والمعارض.

مقالات مشابهة

  • مواعيد العرض العالمي الأول لفيلم سوفتكس لنواز ديشه في مهرجان كارلوفي فاري
  • ليبيا تشارك بمهرجان «الإذاعة والتلفزيون العربي» في تونس
  • العرض العالمي الأول لفيلم سوفتكس لنواز ديشه في مهرجان كارلوفي فاري السينمائي
  • موعد حفل ختام الدورة الـ50 من مهرجان جمعية الفيلم السنوي
  • موعد ختام اليوبيل الذهبي لمهرجان جمعية الفيلم
  • 13 يوليو.. ختام اليوبيل الذهبي لمهرجان جمعية الفيلم
  • حفل ختام اليوبيل الذهبي لمهرجان جمعية الفيلم 13 يوليو المقبل
  • الفيلم السينمائي
  • شرم الشيخ للمسرح الشبابي يشارك بمهرجان سيبيو
  • عرض أول لفيلم سوفتكس لنواز ديشه في مهرجان كارلوفي فاري السينمائي في التشيك