على الرغم من الحريات التي حصل عليها اليهود، فقد احتدم الجدل بشأن اندماجهم في المجتمع الفرنسي. واشتكى نابليون بونابرت من أن اليهود لا يندمجون بالسرعة الكافية في المجتمع، لذا قام بعقد اجتماع مع قادة من هذه الجالية عام 1806 بهدف توضيح ولاءاتهم السياسية والدينية

اعلان

ترأس الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الأربعاء، مراسم تأبين الفرنسيين اليهود الذين قضوا في هجوم حركة حماس المباغت على جنوب إسرائيل في 7 تشرين الأول/أكتوبر في العاصمة الفرنسية باريس.

وأكد ماكرون خلال هذه المناسبة أن "جميع الأرواح متساوية، وأن قيمتهم لا تقدر بثمن في نظر فرنسا".

وكان من بين القتلى الذين سقطوا يوم نفذت حماس عملية "طوفان الأقصى"، يوم السابع من أكتوبر، 42 فرنسيا بالإضافة إلى ثلاثة آخرين ما زالوا في عداد المفقودين، ويشتبه في أنهم رهائن.

واعتبر الرئيس الفرنسي أن هذا الهجوم "هو أكبر حادث معادٍ للسامية وقع في القرن الحالي".

وتتميز فرنسا بأنها موطن لأحد أكبر الجاليات اليهودية في العالم، حيث يبلغ عدد اليهود فيها حوالي نصف مليون شخص. وتحتل فرنسا المرتبة الثالثة بعد إسرائيل والولايات المتحدة من حيث عدد السكان اليهود.

العلاقات بين "اليهود والمسلمين من فرنسا الاستعمارية إلى يومنا هذا" في معرض بالعاصمة الفرنسية باريساليهود في فرنسا.. عددهم وتاريخ وجودهم

يعود تاريخ وجود اليهود في فرنسا إلى العصور القديمة، حيث يتواجدون في مجتمع يهودي نشط ومتنوع يعيش في مناطق متعددة في فرنسا. ومنذ القرن التاسع عشر، ازداد التجمعات اليهودية في فرنسا نتيجة هجرة اليهود من شرق أوروبا وبلدان أخرى.

وخلال الحرب العالمية الثانية في القرن العشرين، تعرضت هذه الجالية في فرنسا للاضطهاد من قبل النازيين، وقد قضى حوالي 76,000 يهودي فرنسي على يد النازيين.

فرنسا: هل ستجبر اعتداءات باريس الطائفة اليهودية على الهجرة إلى إسرائيل؟

وبعد الحرب، عانى المجتمع اليهودي في هذا البلد من التمييز وصعوبة الاندماج في المجتمع الفرنسي.

ومع تقدم الزمن وتطور السياسات والقوانين، أصبح للمجتمع اليهودي دور هام وبارز في الحياة السياسية والثقافية والاقتصادية في فرنسا.

وعلى الرغم من ذلك، لا يزال هناك تحديات تواجه هذا المجتمع في فرنسا، وقد تصاعدت ظاهرة معاداة السامية وانخفضت مرات عديدة في تاريخ البلاد.

وفي أعقاب الثورة الفرنسية، أصبحت فرنسا أول دولة أوروبية تحرر يهودها، وهي الممارسة التي اتبعتها عندما صدّرت ثورتها إلى جميع أنحاء أوروبا. 

ومع ذلك، وعلى الرغم من الحريات التي حصل عليها اليهود، فقد احتدم الجدل بشأن اندماجهم في المجتمع الفرنسي.

واشتكى نابليون بونابرت من أن اليهود لا يندمجون بالسرعة الكافية في المجتمع، لذا قام بعقد اجتماع مع قادة مهمين من الجالية اليهودية في عام 1806 بهدف توضيح ولاءاتهم السياسية والدينية.

شاهد: أول رحلة جوية تعيد مواطنين فرنسيين من إسرائيل تهبط في مطار باريس

ويقدر عدد الجالية اليهودية الفرنسية بين 453,000 و 600,000 فرد حسب تقديرات سيرجيو ديلا بيرجولا، عالم الديموغرافيا في الجامعة العبرية. ومع ذلك، فإن هذه التقديرات تعتمد على تعريف من هو اليهودي.

وتتمركز الجاليات اليهودية في فرنسا في المناطق الحضرية في باريس حيث يقطن أكبر عدد منهم، ثم تأتي مدينة مارسيليا بحوالي 70,000 شخص، وتليهما مدينتا ليون ونيس وستراسبورغ وتولوز.

هذا وهناك عشرات المجتمعات الصغيرة، تضم كل منها حوالي 2000 يهودي، منتشرة في جميع أنحاء البلاد. وإجمالا، هناك ما يقرب من 230 طائفة يهودية في فرنسا.

في الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي، خضع المجتمع اليهودي الفرنسي ذو الأغلبية الأشكنازية لتحول سكاني كبير مع وصول مئات الآلاف من يهود شمال أفريقيا إثر استقلال المغرب وتونس والجزائر ونتيجة لذلك، فإن 60% من يهود فرنسا الآن هم من السفارديم.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية عيد حانوكا في الإليزيه؟ انتقادات لماكرون تتهمه بانتهاك مبادئ العلمانية في فرنسا والرئيس يردّ فرنسا: وضع صحفية يهودية تحت حماية الشرطة وانتقادات لليسار بسبب عدم انحيازه لإسرائيل "كلّنا يهود هذا الأحد".. إمام مسجد قرب باريس يعلن مشاركته في مسيرة مرتقبة ضد معاداة السامية الحرب العالمية الثانية فرنسا طوفان الأقصى يهود إيمانويل ماكرون اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. تغطية خاصة| استمرار القصف على القطاع.. ورد حماس على اتفاق إطار التهدئة يتضمن 3 مراحل يعرض الآن Next ارتفاع سعر تأشيرة شنغن: إليك المبلغ الذي يتعين عليك دفعه لزيارة الاتحاد الأوروبي في عام 2024 يعرض الآن Next قتلى في هجوم روسي موسع على أوكرانيا يعرض الآن Next ما هي أبرز شروط حركة حماس لتنفيذ صفقة الهدنة بحسب المسودة الرسمية؟ يعرض الآن Next العدس أكلة فاخرة في غزة.. أكثر من نصف مليون شخص يواجهون مستويات كارثية من الجوع في القطاع اعلانالاكثر قراءة دراسة: الأرق والنوم المتقطع.. اضطرابات تلازم المتعافين من كورونا تغطية خاصة| استمرار المعارك في خان يونس وقطر تعلن تسلمها رداً من حماس بشأن اتفاق إطلاق النار الجهاز القضائي للأمم المتحدة ينتخب القاضي اللبناني نواف سلام رئيسا لمحكمة العدل الدولية نجمة أفلام إباحية مؤيدة لفلسطين تزور إيران وتثير ضجة "ابني ليس نجساً".. استقالة رئيس بلدية أمريكية بسبب تصريحات "مناهضة المثليين"

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل غزة ضحايا قطاع غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الشرق الأوسط الصحة حركة حماس أطفال فلسطين انتخابات روسيا Themes My EuropeالعالمBusinessرياضةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار إسرائيل غزة ضحايا قطاع غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الشرق الأوسط My Europe العالم Business رياضة Green Next الصحة سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الحرب العالمية الثانية فرنسا طوفان الأقصى يهود إيمانويل ماكرون إسرائيل غزة ضحايا قطاع غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الشرق الأوسط الصحة حركة حماس أطفال فلسطين انتخابات روسيا إسرائيل غزة ضحايا قطاع غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الشرق الأوسط یعرض الآن Next الیهودیة فی فی المجتمع فی فرنسا

إقرأ أيضاً:

عائلات قتلى هجوم "حماس" على إسرائيل ترفع دعوى ضد "الأونروا"

رفع ذوو قتلى هجوم "حماس" على جنوب إسرائيل في 7 أكتوبر دعوى أمام محكمة في نيويورك ضد "الأونروا" بتهمة "المساهمة بهذه المذبحة غير المسبوقة".

وفي الوثائق القضائية التي اطلعت عليها وكالة "فرانس برس" تتهم عائلات الضحايا "الأونروا" بأنها أمضت أكثر من عقد من الزمن قبل هجوم السابع من أكتوبر في مساعدة حركة حماس على إنشاء بنيتها التحتية الإرهابية".

وأضاف ذوو الضحايا أن "الأونروا زودت حماس، عن عِلم ونقدا بالدولارات الأمريكية التي كانت تحتاج إليها لدفع المال لتجار الأسلحة وشراء متفجرات ومواد إرهابية أخرى".

ورفع ذوو القتلى دعواهم في مدينة نيويورك الأمريكية حيث مقر الأمم المتحدة وحيث تستخدم الأونروا الخدمات المصرفية، وفقا لوثائق المحكمة.

و"الأونروا" مسؤولة منذ عقود عن تقديم المساعدات الإنسانية للفلسطينيين لكنها تعاني من أزمة عميقة منذ أن اتهمت إسرائيل 12 من موظفي الوكالة بـ"التورط في هذا الهجوم".

وفي تقرير نشر في أبريل، خلص خبراء تقودهم وزيرة الخارجية الفرنسية السابقة، كاترين كولونا، إلى "وجود مشكلة في الحياد السياسي للأونروا، لكن إسرائيل لم تقدم "أدلة" تدعم اتهاماتها للوكالة".

ودفعت الاتهامات الإسرائيلية دولا عدة إلى تجميد تمويلها للوكالة، لكن غالبية هذه الدول تراجعت عن تجميد التمويل، باستثناء الولايات المتحدة.

ويدعو المفوض العام للأونروا، فيليب لازاريني، باستمرار إسرائيل إلى وقف "حملتها العنيفة ضد الوكالة الاممية".

وفي مقال نشر في نهاية مايو في صحيفة "نيويورك تايمز"، قال لازاريني إن "ما لا يقل عن 192 من موظفي الأونروا قتلوا في غزة، وأكثر من 170 منشأة تابعة للأونروا دمرت أو تضررت".

المصدر: أ ف ب

مقالات مشابهة

  • في ظلال طوفان الأقصى “85”
  • مشعل: طوفان الأقصى فرض تحدٍ كبير على "إسرائيل"
  • خالد مشعل: ترتيبات البيت الفلسطيني يجب أن تبدأ الآن ولا تنتظر انتهاء الحرب
  • مشعل: طوفان الأقصى فرض تحدٍ كبير على "إسرائيل" ومن يراهن على سقوط حماس فليعش في الأوهام
  • لعنة غزة .. ومصائرها الجيوسياسية!
  • «القاهرة الإخبارية»: حماس تطالب المجتمع الدولي بمنع إسرائيل هدم منازل غزة
  • أكليمندوس: طوفان الأقصي غير نظرة الفرنسيين للقضية الفلسطينية
  • أين يقف اليسار الفرنسي إزاء ظاهرة الهجرة والحرب في أوكرانيا وسياسة المناخ؟
  • ماكرون يهدد: خسارة الانتخابات ستؤدي إلى "حرب أهلية" في فرنسا
  • عائلات قتلى هجوم "حماس" على إسرائيل ترفع دعوى ضد "الأونروا"