باريس- شارك نشطاء في منظمة "أوقفوا تسليح إسرائيل" في وقفة احتجاجية صباح اليوم الأربعاء أمام المقر الرئيسي لشركة "داسو أفياسيون" المتخصصة في صناعة الطائرات الحربية.

وفي إطار فعالياتها للتنديد بالشركات الفرنسية التي تسلح إسرائيل اختارت المنظمة هذا اليوم لأنه يصادف "الذكرى الحزينة للشهر الرابع من العدوان الإسرائيلي وحرب الإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني الأعزل".

وحاولت الجزيرة نت الحصول على تصريحات من مسؤول في الشركة الفرنسية، لكنهم رفضوا التعليق على ما وصفوها بـ"الادعاءات الكاذبة".

شركة "داسو أفياسيون" الفرنسية لها مقر رئيسي في إسرائيل (الجزيرة) تعاون تاريخي

تُعتبر إسرائيل واحدة من أوائل عملاء شركة "داسو أفياسيون"، فقد اشترت 24 طائرة من طراز "إم سي-450 أوراغين" في عام 1954.

وبناء على طلب الحكومة الفرنسية في عام 1962 صمم قسم الصواريخ في "داسو سان كلاود" الصاروخ الباليستي "إم سي-620 جيريشو" لصالح جيش الاحتلال.

وقد شاركت طائرات "ميراج 3" لأول مرة بالقتال في صفوف القوات الجوية الإسرائيلية خلال حرب الأيام الستة في يونيو/حزيران 1967، حيث حلقت أكثر من 12 طلعة جوية يوميا.

كما وقعت شركة "داسو" عقدا مع الشركة الإسرائيلية الناشئة "كوجناتا" التي تعمل حاليا على تطوير تقنيات المركبات العسكرية المستقلة للجيش الإسرائيلي.

ولا يقتصر التعاون الفرنسي الإسرائيلي على المجال العسكري فقط، فثمة شراكات أخرى في مجال تكنولوجيا المعلومات أيضا، فعلى سبيل المثال تُستخدم البرامج التي طورتها شركة "داسو سيستم" من قبل العديد من شركات تصنيع الأسلحة الإسرائيلية، بما في ذلك صناعات الطيران الإسرائيلية (آي إيه آي) و"إلبيت سيستمز" وشركة "رافائيل".

ولا تنكر الشركة الفرنسية تأسيس مقر رئيسي لها في إسرائيل، إذ نشرت العنوان على موقعها على الإنترنت، ويقع في رعنانا، وهي مدينة بنيت على أنقاض قرية تبصر الفلسطينية المهجرة في حرب عام 1948 (النكبة).

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

تنويه هام من شركة الغاز في صنعاء بعد الغارات الإسرائيلية… ماذا جاء فيه؟

الجديد برس:

طمأنت الشركة اليمنية للغاز في صنعاء المواطنين بوجود كميات كافية واحتياطيات كبيرة من الغاز لتلبية احتياجات مختلف القطاعات التي تعتمد عليه، وذلك بعد تعرض ميناء الحديدة لسلسلة من الغارات الجوية التي شنها الطيران الإسرائيلي.

وأكدت الشركة في بيانها على ضرورة عدم الانجرار وراء الشائعات أو افتعال الأزمات دون مبرر، مشيرةً إلى أن الوضع الحالي لا يدعو للقلق.

وأوضحت الشركة أنه في حالة وجود أي مخالفات أو زيادات غير مبررة في الأسعار، يتوجب على المواطنين التواصل عبر الرقم المجاني 8000076 أو رقم العمليات 015333303 للإبلاغ.

في سياق متصل، كانت شركة النفط اليمنية قد أكدت سابقاً استقرار الوضع التمويني للوقود، مشيرةً إلى اتخاذها كافة الإجراءات والاحتياطات اللازمة للتعامل مع أي طارئ. وأفادت الشركة بأن الوضع التمويني في المناطق الحرة مستقر بالكامل.

ودعت شركة النفط المواطنين إلى التعاون في حالة رصد أي مخالفات من المحطات، سواء بالإغلاق لافتعال أزمة أو برفع الأسعار الرسمية أو الامتناع عن تعبئة الوقود، وذلك عبر الاتصال بالرقم المجاني 8001700.

وأفادت مصادر إعلامية في وقت سابق اليوم الأحد بأن الطيران الإسرائيلي استهدف محطة للطاقة، خزانات للنفط، وميناء الحديدة بعشر غارات جوية.

مقالات مشابهة