عربي21:
2024-07-19@04:15:49 GMT

شهيد بقصف إسرائيلي على بلدة بجنوب لبنان.. وإصابات

تاريخ النشر: 7th, February 2024 GMT

شهيد بقصف إسرائيلي على بلدة بجنوب لبنان.. وإصابات

تشهد الحدود اللبنانية تصاعدا في الأحداث على مدار أربعة أشهر منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، حيث استشهد مدني وأصيب اثنان آخران في قصف إسرائيلي على بلدة جنوب لبنان وفق ما أفادت به الوكالة الوطنية للإعلام.

وقالت الوكالة في بيان لها "أصيب مدنيان واستشهد ثالث في الغارة التي شنّتها المسيّرة المعادية على أحد المنازل" في بلدة الخيام جنوب لبنان، مشيرة إلى تعرض بلدات عدة منذ الصباح لضربات إسرائيلية، استهدفت إحداها محطة لضخ المياه في سهل الوزاني.




 من جانبه أعلن حزب الله استهداف مواقع ونقاط عسكرية إسرائيلية دعماً لغزة و"إسناداً لمقاومتها"، بينما يردّ الجيش الإسرائيلي بقصف جوي ومدفعي يقول إنه يستهدف "بنى تحتية" للحزب وتحركات مقاتلين قرب الحدود.

وأعلن الحزب استهداف موقع وأجهزة مراقبة إسرائيلية، في وقت شيّعت حركة أمل، حليفة حزب الله والتي يتزعمها رئيس البرلمان نبيه بري، ثلاثة من مقاتليها قضوا الإثنين بقصف إسرائيلي على جنوب لبنان.



ومنذ بدء التصعيد، قتل 226 شخصاً في لبنان بينهم 166 مقاتلاً من حزب الله و26 مدنياً، ضمنهم ثلاثة صحافيين، وفق حصيلة جمعتها وكالة فرانس برس. وفي إسرائيل، أحصى الجيش مقتل تسعة جنود وستة مدنيين، ودفع التصعيد عشرات آلاف السكان على جانبي الحدود إلى الفرار من منازلهم.

وتشهد الحدود اللبنانية الإسرائيلية منذ الثامن من تشرين الأول/أكتوبر، تبادلاً يومياً للقصف بين حزب الله وإسرائيل، ما أثار خشية دولية من توسّع نطاق التصعيد ودفع مسؤولين غربيين الى زيارة بيروت والحض على التهدئة.

ودعت جهات محلية ودولية عدة، أبرزها واشنطن، إلى ضرورة تنفيذ قرار مجلس الأمن 1701 الذي عزز انتشار قوة الأمم المتحدة الموقتة "يونيفيل" في جنوب لبنان إثر انتهاء حرب تموز/يوليو 2006 بين حزب الله وإسرائيل، وحظر القرار أي انتشار مسلح في المنطقة الحدودية خارج إطار قوات الجيش و"اليونيفيل."

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية اللبنانية الإسرائيلي حزب الله الحدود اللبنانية لبنان إسرائيل حزب الله الحدود اللبنانية المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة جنوب لبنان حزب الله

إقرأ أيضاً:

غالانت: قرار الانتقال لحرب مع لبنان يمكن أن يأتي في أي لحظة

سرايا - قال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت الأربعاء إن الجيش الإسرائيلي على استعداد لشن هجوم مباغت وسريع على لبنان في أي لحظة.

وبحسب الإعلام العبري فقد أشار غالانت الأربعاء خلال تفقده لقوات الجيش على الجبهة الشمالية إلى إمكانية الانتقال إلى حرب مع "حزب الله" في لبنان بشكل "سريع ومفاجئ وحاد جدا".

وأضاف غالانت : "نشن حربا محدودة في الشمال مع لبنان، ونستخدم جزءا صغيرا من قوة الجيش الإسرائيلي، لكن الأمور يمكن أن تتغير في ثانية، من جهد رئيسي في قطاع غزة إلى جهد رئيسي في الشمال مع الجبهة اللبنانية، وهذه خطوة ستكون سريعة ومفاجئة وحادة جدا".

وتابع: "نقترب من اتخاذ القرار وسنعرف كيف نسير على الطريق الذي سيحقق الأمن لسكان الشمال قرب الحدود اللبنانية".

وقدم قادة الجيش خلال جولة غالانت استعراضا للوضع على الحدود مع لبنان وتطورات القتال ضد "حزب الله"، وفق القناة 12 الإسرائيلية الخاصة.

وتجدر الإشارة إلى أن عددا من المسؤولين الإسرائيليين ألمحو أكثر من مرة إلى احتمال اندلاع حرب مع "حزب الله" في ظل التصعيد غير المسبوق الذي تشهده الحدود مع لبنان.

وتشهد جبهة جنوب لبنان، منذ الثامن من أكتوبر تبادلا للقصف بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله، الذي أعلن أن جبهة لبنان، هي "جبهة مساندة" لغزة، كما أعلن حزب الله مرارا أن وقف إطلاق النار في قطاع غزة سينسحب حكما على جبهة جنوب لبنان.

وقال الأمين العام للحزب حسن نصرالله في هذا الصدد، إن "التوصل الى اتفاق ينهي فورا الهجمات من جنوب لبنان"، وأضاف أن "حماس تفاوض عن نفسها وبالنيابة عن الفصائل الفلسطينية وأيضا بالنيابة عن كل محور المقاومة. وما تقبل به حماس نقبل به جميعا ونرضى به جميعا".


مقالات مشابهة

  • استشهاد القيادي في وحدة الرضوان بحزب الله علي معتوق بغارة جنوب لبنان
  • مقتل 6 أشخاص وإصابة 18 جراء قصف إسرائيلي على بلدات في جنوب لبنان
  • الاحتلال يغتال قائداً بارزاً في حزب الله .. من هو حبيب معتوق؟
  • الجيش الإسرائيلي يعلن قتل عنصر بارز في حزب الله جنوب لبنان
  • عاجل| مراسل الجزيرة: اغتيال أحد أعضاء الجماعة الإسلامية بقصف إسرائيلي شرقي لبنان
  • غالانت: قرار الانتقال لحرب مع لبنان يمكن أن يأتي في أي لحظة
  • نصر الله يحذّر اسرائيل من "التمادي" في استهداف المدنيين ويهدد بقصف مناطق جديدة  
  • إعلام إسرائيلي: إطلاق أكثر من 60 صاروخا من جنوب لبنان باتجاه الحدود الشمالية
  • أحد منازلها استهدف بقصف إسرائيلي.. تاريخ بلدة بنت جبيل وأهميتها الجغرافية
  • خمسة شهداء بينهم أطفال بقصف إسرائيلي على لبنان.. وحزب الله يضرب كريات شمونة