تصدرت شهادة امتثال المباني مؤشرات موقع البحث جوجل بالمملكة العربية السعودية بالتزامن مع إعلان وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، عن قُرب انتهاء المهلة التصحيحية لإصدارها.

وأوضحت الوزارة أن "شهادة امتثال المباني"، تضمن التزام ملّاك المباني الواقعة على الشوارع المستهدفة وأصحاب حقّ الانتفاع، بمعالجة وإخلاء مبانيهم من عناصر التشوه البصري حتى يتم توفير بيئة عمرانية صحية ومستدامة بجانب الارتقاء بالمشهد الحضري في المدن السعودية وتحسين جودة الحياة.

 شهادة امتثال المباني..موعد انتهاء المهلة التصحيحية لمعالجة المخالفات 

 

ووفق لوسائل الإعلام السعودية فإن المهلة التصحيحية لمعالجة المخالفات المتعلقة بإصدار شهادة امتثال المباني تنتهي يوم 16 فبراير الجاري، لتصبح إلزامية بعدها على جميع المباني الواقعة ضمن الطرق المحددة في الخريطة التفاعلية لشهادة الامتثال في "تطبيق بلدي".

وأشارت الوزارة إلى أن هناك دليل إجراءات "شهادة امتثال المباني" على اصحاب المباني الاطلاع عليه.

شهادة امتثال المباني.. المخالفات التي يجب أن تخلو المباني منها

ونستعرض في السطور التالية أبرز المخالفات التي يجب أن تخلو المباني منها لإصدار شهادة امتثال المباني:

عدم تنفيذ المنحدر الجانبي أو ممر الوصول الجاني للأشخاص ذوي الإعاقة.وجود وحدات تكييف منفصلة أو تمديدات كهربائية أو صحية أو ميكانيكية ظاهرة في واجهة المبنى المطل على الشارع التجاري، وتتضمن المخالفات تعديل استخدام المواقف المعتمدة في قبو المبنى وفق الترخيص الصادر له من الأمانة أو البلدية، وتغطية الشرفات دون الحصول على التراخيص، ووجود حواجز مشوهة على سور الارتداد أو السطح، وعدم تغطية خزانات الصرف الصحي بأغطية واقية، وكذلك وجود أرصفة منفذة من قبل مالك المبنى أو مالك حق الانتفاع به متهالكة أو غير مكتملة من جهة الشارع التجاري.وجود ملصقات إعلانية قديمة أو متهالكة أو كتابات مخالفة.وجود أطباق الأقمار الصناعية على الشرفات على واجهة المبنى المطل على الشارع التجاري.وجود تشققات أو تلف دهانات أو صدأ على المواد المعدنية بإجمالي مساحة تزيد على متر مربع.وجود أسوار متهالكة أو غير مكتملة أو مظلات أو هناجر خارج حدود الملكية.وضعَ المداخن على واجهة المبنى وليس من الجانب، أو أن يتجاوز ارتفاعُها عن البناء أكثرَ من مترين.عدم مطابقة اللوحات التجارية الخاصة بالمحالّ للاشتراطات البلدية.وجود مخلفات ومواد بناء تعيق الحركة على الرصيف الخاص بالمبنى.وجود لوحات إعلانية لمحالّ تجارية مغلقة بتراخيص غير سارية أو منتهية.وجود الأساسات الحديدية لتثبيت اللوحات المزالة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: شهادة امتثال المباني السعودية المملكة العربية السعودية وزارة الشؤون البلدية وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان انتهاء المهلة التصحيحية المهلة التصحيحية المدن السعودية تطبيق بلدي شهادة امتثال المبانی

إقرأ أيضاً:

أمين الشرقية يطلع على أعمال برنامج تحسين المشهد الحضري بالمنطقة

 

عقدت أمانة المنطقة الشرقية اليوم، اجتماع برنامج تحسين المشهد الحضري؛ لمعالجة وإزالة مظاهر التشوه البصري، بحضور معالي أمين المنطقة المهندس فهد بن محمد الجبير، والوكلاء ومديري الإدارات ورؤساء البلديات، وممثلي الجهات ذات العلاقة، وذلك بمقر الأمانة.
وأكد معاليه خلال الاجتماع، المحافظة على أعلى معايير جودة تنفيذ مبادرات تحسين المشهد البصري، مشيرًا إلى سعي الأمانة في تكثيف الجولات لاستخراج شهادات الامتثال للمباني المستهدفة، لتحقيق أعلى مستويات للامتثال.
واطلع المهندس الجبير على أعمال غرفة عمليات تحسين المشهد البصري الذي تضمن الخطة الوطنية لمعالجة التشوهات البصرية، التي تضمنت رصد التشوهات البشرية في المناطق ذات الأولوية، من 1 يوليو حتى 30 سبتمبر 2024، والملاحظات، ونسب الإنجاز في إغلاق الملاحظات.
كما تضمن العرض التغطية الرقابية في البلديات للرصد ببلدي لنس، إضافة إلى طلبات إصدار شهادة امتثال المباني، حيث تم إصدار 5535 شهادة امتثال لمباني قائمة، وتخلل العرض التوزيع الجغرافي لشهادات امتثال المباني في المنطقة.
وجرى خلال الاجتماع استعراض التصاميم العمرانية لهوية المنطقة الشرقية، مع استعراض أمثلة لتطبيقها، مثل مكونات الشارع، حيث تشمل الهوية ثلاث هويات، وهي الساحل الشرقي، واحة القطيف ونجد الشرقي.
وناقش معالي أمين الشرقية إعادة تصميم مبنى بلدية القرية العليا، مع عرض نماذج وصور حية تم تجسيدها في القرية العليا.
واختتم الاجتماع باستعراض تقرير بلاغات التشوه البصري من تاريخ 01 /01/ 2024 وحتى 28 /09/ 2024، ونسب الإنجاز لتلك الفترة

مقالات مشابهة

  • أمين الشرقية يطلع على أعمال برنامج تحسين المشهد الحضري بالمنطقة
  • التنمية المحلية: تطبيق اشتراطات البناء في العواصم بهدف الحد من المخالفات.. فيديو
  • استعلام ودفع مخالفات المرور 2024
  • «الهوية»: وثيقة عودة سارية لإصدار تصريح المغادرة للمخالفين
  • «برقم لوحة السيارة».. خطوات الاستعلام عن مخالفات المرور 2024 وطريق سدادها
  • «آخر فرصة».. تعرف على شروط التصالح في مخالفات البناء وآخر موعد لتلقي لطلبات التصالح
  • هيئة الطيران المدني” تحصد شهادة الجودة السعودية “حياك” في خدمة المستفيدين
  • مرسى مطروح: تطلق حملة « اتصالح..قبل انتهاء المهلة » للتصالح على مخالفات البناء نوفمبر المقبل
  • 4 خطوات للاستعلام عن المخالفات المرورية.. تعرف عليها
  • كيفية التظلم على مخالفات المرور 2024