أبوظبي - وام

عبر الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التسامح والتعايش عن تقديره لكافة المشاركين بقمة التحالف العالمي للتسامح بأبو ظبي، والتي أكدت قضايا النقاش التي تم تناولها، حقيقة أن الأخوة الإنسانية تعتمد على الحوار، الذي يكشف عن تفاهمات مشتركة واختلافات حقيقية حول طريقة تطوير موقف موحد بشأن مختلف القضايا واتخاذ إجراءات ومبادرات مؤثرة، وهو ما يثبت أن كافة الحضور هم مواطنون عالميون بمعني الكلمة، ولديهم القدرة والمسؤولية على إحداث التغيير والتقدم الضروريين، مشيرا على أن تأكيدهم على أهمية التعاون الإقليمي والدولي باعتبارهما ضروريين لنمو المعرفة وإيجاد الحلول لمختلف المشاكل والتحديات، يدعو إلى الفخر.

جاء ذلك خلال كلمته التي ألقاها الشيخ نهيان بن مبارك أمس خلال مشاركته في أعمال الطاولة المستديرة التي شهدت حضورا بارزا لأكثر من 40 قيادة أممية ودولية وإماراتية بارزة، إلى جانب سعادة عفراء الصابري المدير العام لوزارة التسامح والتعايش، وناقشت سبل تعزيز القيم الإنسانية بما يضمن حياة أفضل للبشرية في المستقبل القريب، وذلك من خلال أربعة محاور رئيسية هي الإيمان والاستدامة (الكوكب) والسلام، والتنوع، واختتمت الطاولة أعمالها بإعلان النداء العالمي المشترك للتسامح والتعايش، وتوقيع كافة المشاركين بالتحالف على هذا النداء ودعوة كافة المؤسسات الدولية والإقليمية والدولية والشخصيات العامة والمفكرين وقادة الرأي للانضمام على هذا النداء المهم، وذلك في ختام أعمال الدورة الثالثة للتحالف العالمي للتسامح أمس.

وقال الشيخ نهيان بن مبارك: «كان لي شرف افتتاح أعمال هذه القمة المهمة والتي جاءت في وقتها تماما، ومنذ ذلك الحين، أتيحت لكم الفرصة للتباحث والنقاش والاستفادة من المتحدثين البارزين والمشاركة في المقترحات المثمرة على مدار اليوم، واستعراض القضايا التي تضمنتها مناقشاتكم وعروضكم التقديمية والتي سلطت الضوء بوضوح على ما تتطلبه الأخوة الإنسانية من مشاركة نشطة وترابط في ظل تنوع المجتمعات البشرية. حيث أثبت حواركم الراقي والبناء أن ما يربطنا كبشر يفوق بكثير ما يفرقنا، وقد أعربتم عن قناعتكم بأن الأخوة الإنسانية تتطلب منا أيضا أن نتشارك بفعالية في مواجهة القضايا والتحديات التي يشهدها عالمنا اليوم».

وأضاف موجها حديثة على المشاركين بالطاولة المستديرة:«يسرني أن أشير إلى أنكم سعيتم إلى تطوير الاحترام المستنير لأفكار الآخرين، وفي سعيكم لذلك، آمل أن تقدروا التزام دولة الإمارات العربية المتحدة الراسخ بالتسامح والتفاهم المتبادل والتعاون عبر الاختلافات الدينية والثقافية، وآمل أن تستمروا في دعم سعينا الجماعي لتعزيز الأخوة والسلام والتفاهم حول العالم، وهو مسعى مهم بالنسبة لنا في دولة الإمارات العربية المتحدة ويدعمه قادتنا وشعبنا بقوة».

واختتم كلمته قائلاً: «أشكر كل واحد منكم على مشاركته المثمرة، واتطلع إلى العمل معكم في المستقبل، وسوف نستكشف عبر الأشهر القليلة المقبلة طرقا لنشر الأفكار الإبداعية التي تم طرحها هنا، وسنبذل ما في وسعنا للمساعدة في بناء مجتمع عالمي لتبادل الأفكار وتعزيز العمل القائم على المعرفة. وسنتعهد بهذا الالتزام بروح الثقة والأخوة والصداقة والتعاون التي تجلت في هذه القمة، وأتمنى لكم مناقشات مثمرة حول هذه الطاولة المستديرة في إطار هذا المؤتمر ليستمر هذا اللقاء السنوي في توفير الفرصة لتبادل المعرفة، وبناء الأخوة، وتعزيز الصداقة والتفاهم.

- إطلاق النداء العالمي المشترك للتسامح والتعايش من أبوظبي.

في ختام أعمال الطاولة المستديرة قام كافة المشاركين بالقمة، وبأعمال الطاولة المستديرة بإطلاق النداء العالمي المشترك للتسامح والتعايش الذي ينص على التالي: «نحتفي نحن، المشاركون في التحالف العالمي للتسامح – من منظمات عالمية، وتمثيل حكومي، وأديان، ومنظمات غير حكومية، ومؤسسات تعليمية، وشبكات بما يتم إنجازه بالفعل في مجال تعزيز قيم التسامح والتفاهم والتعايش السلمي، ونعلن إمكانية القضاء على التعصب بالتعاون المشترك، والرغبة في تحقيق المنفعة المتبادلة، استناداً إلى ما يربطنا من أخوة إنسانية، فالمنطق السليم يدعونا للتخلي عن مشاعر اللامبالاة، أو التخبط في ترتيب الأولويات أو خطط التنفيذ، ولا يمكننا أن نظل على ما نحن عليه من انقسام بين نحن وهم.

بل «أنا ونحن»، وفي ظل الشعور بالمسؤولية المتبادلة، نحن كتحالف ملتزمون بتعزيز كرامة وسلامة كل البشر، بغض النظر عن جنسيتهم، عمرهم، جنسهم، دينهم، لغتهم، مستواهم الاقتصادي، أو توجهاتهم في الحياة، والمبادئ التأسيسية للتحالف هي مبادئ التسامح والأخوة الإنسانية، بما في ذلك حرية المعتقد والعمل، والعدالة للجميع، والحوار والمساواة في الحقوق، والتفاهم والاحترام المتبادلين، والالتزام بهذه المبادئ تخلق مجتمعاً محلياً وإقليمياً وعالمياً أكثر سلاما وانسجاما وازدهارا، ولدينا ثمانية مليارات سبب لتنفيذ هذا الالتزام بالشكل الصحيح، ونؤكد أن التعاطف العالمي سيحقق أعظم الأثر في التغلب على أهم ما تواجهه الكرة الأرضية من تحديات، وأهمها عدم المساواة، والانعزالية، والتحديات البيئية، وهو ما يساهم مباشرة في تحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة«.

وطالب النداء كافة المشاركين بالتحالف العالمي للتسامح إلى الالتزام بعدة قواعد هامة أهمها، الاحتفاء بما تحقق بالفعل في مجال تعزيز قيم التسامح والتعايش المشترك، في حدود مجال نفوذنا، ودعوة قادة الأديان العالمية إلى تأكيد معتقداتهم المميزة وفي الوقت نفسه السعي إلى الأخوة والمصالحة من خلال مباركة ومشاركة الحياة مع بعضهم البعض وتعزيز الروح الحقيقية»لوثيقة الأخوة الإنسانية«.

كما طالب النداء الجميع بالنظر إلى أرضيتنا المشتركة، التي نتقاسمها جميعا ونعيش عليها، ويجب أن تتضمن كل خطة وإستراتيجية وتعهد مكونا بيئيا يحافظ على نظامنا البيئي الثمين ويخدمه ويعززه.

ودعا النداء كذلك إلى دعم الابتكار من خلال رعاية وتعزيز البرامج العملية القائمة على وضع حلولاً ناجعة للقضايا المحلية والعالمية، واستغلال القدرات الإبداعية والحماسية لجيل الشباب بهدف سماع صوتهم، والاستفادة من فطنتهم، ودعم وتأييد ما يضعونه من حلول واقعية، وتكريم ذوي القدرات العقلية والبدنية المختلفة، وتشجيعهم، وتنمية قدراتهم، وتحفيزها من خلال الأنشطة، والتوظيف وإدماجهم في المجتمع، قدر استطاعتهم، من خلال الرياضة والتعليم والفنون. فالحكمة تبدأ بآيات التنوع.

كما دعا النداء إلى السعي لدعم وخدمة الفئات»الأقل حظاً والأولى بالرعاية»، من خلال مد مظلة التراحم والرعاية للفئات الأكثر هشاشة، وتعميق قيم التسامح الداخلي، كي يصبح جزءا من شخصيتنا الفطرية ونمط حياتنا، من الداخل والخارج والاعتراف بأن التحديات الهائلة التي يواجهها العالم لا يمكن التغلب عليها بالمواقف السياسية وحدها، ولكن يلزم أن يصاحبها مواقف نزيهة وصادقة من الكيانات والأفراد كي يصبح في الإمكان تحقيق التآلف والتوافق الإنساني.

وأكد النداء أن إدارة الصراع من خلال الحوار والحل السلمي، واستبدال مرارة الماضي بالتعاطف الإنساني، وبالتالي كسر دورة العنف بين الأجيال مرة واحدة وإلى الأبد أمر مهم للغاية، إضافة إلى أهمية دعوة الوكالات والكيانات الأخرى المشابهة في أفكارها للمشاركة في هذه القضية العالمية العظيمة من أجل البشرية.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات الإمارات التسامح الطاولة المستدیرة الأخوة الإنسانیة العالمی للتسامح کافة المشارکین نهیان بن مبارک من خلال

إقرأ أيضاً:

مصر للطيران تهنئ تحالف ستار العالمي لفوزه بجائزة أفضل تحالف طيران فى العالم

هنأت مصر للطيران عضو تحالف ستار العالمى التحالف بمناسبة فوزه بجائزة أفضل تحالف طيران فى العالم فى حفل توزيع جوائز سكاى تراكس العالمية المرموقة الذى أقيم بالمملكة المتحدة.
كما فازت صالة تحالف ستار الجديدة بمطار شارل ديجول بجائزة أفضل صالة تحالف طيران فى العالم. 
تسلم الجوائز السيد ثيو باناجيوتولياس الرئيس التنفيذى لتحالف ستار والذى وجه التحية لجميع العاملين مؤكدًا أن هذه الجائزة نتيجة التزام وجهد كل موظف فى تحالف ستار وشركات الطيران الأعضاء .
كما حصلت 16 شركة طيران من أعضاء تحالف ستار على 47 جائزة فى فئات الجوائز الفردية بما فى ذلك أفضل درجة رجال أعمال وأفضل خدمة تقديم طعام لدرجة رجال الأعمال والعديد من جوائز أفضل شركة طيران إقليمي. 
ويعتبر تحالف ستار، أول وأكبر تحالف لشركات في العالم علامة تجارية معترف بها عالميًا ملتزمة بتوفير تجربة سلسة  لعملائه، ويقدم تحالف ستار وشركات الطيران الأعضاء فيه أوسع شبكة لخطوط الطيران وتعقب الأمتعة بكفاءة، وإنهاء الإجراءات الأمنية  بسرعة، إلى جانب عدة مزايا أخرى.

مقالات مشابهة

  • رئيسة مقدونيا الشمالية تستقبل رئيس المجلس العالمي للتسامح والسلام
  • مؤتمر دولي للمجلس العالمي للتسامح في يوليو
  • نهيان بن مبارك يشهد حفل تخريج كلية أبوظبي للإدارة
  • العالمي للتسامح يعقد مؤتمراً دولياً في إشبيلية يوليو المقبل
  • تحالف ستار العالمي يفوز بجائزة أفضل تحالف طيران فى العالم
  • مصر للطيران تهنئ تحالف ستار العالمي لفوزه بجائزة أفضل تحالف طيران فى العالم
  • نهيان بن مبارك يحضر أفراح العواني والشامسي
  • تحالف حماية التراث الثقافي يقر تمويل دورة تدريبية متخصصة في اليمن
  • نهيان بن مبارك يزور فعاليات «صيف أبوظبي الرياضي»
  • نهيان بن مبارك يشهد فعالية اليوم العالمي لليوجا بمركز ” أدنيك أبوظبي”