وكالة بغداد اليوم:
2024-07-03@19:58:17 GMT

مصر.. قرارات اقتصادية مهمة للسيسي

تاريخ النشر: 7th, February 2024 GMT

مصر.. قرارات اقتصادية مهمة للسيسي

بغداد اليوم- متابعة

أعلن المتحدث باسم الرئاسة المصرية اليوم الاربعاء (7 شباط 2024) أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، وجه الحكومة بـ"حزمة اجتماعية عاجلة" تهدف إلى " تخفيف الأعباء المعيشية عن المواطنين".

وجاء الإعلان الجديد في ظل موجات متتالية من التضخم تعاني منها مصر مع ارتفاع أسعار السلع الأساسية مثل الدقيق والأرز واللحوم والدواجن، وتذبذب سعر العملة المحلية أمام الجنيه خلال الاسابيع الماضية.

وقال المتحدث في حسابه الرسمي على فيبسوك إن السيسي "يوجه بأكبر حزمة اجتماعية عاجلة للحماية الاجتماعية بقيمة 180 مليار جنيه، يتم تنفيذها اعتبارا من الشهر المقبل".

وتشمل الحزمة رفع الحد الأدنى للأجور بنسبة 50 في المئة، ليصل إلى 6 آلاف جنيه شهريا، وزيادة أجور العاملين بالدولة والهيئات الاقتصادية، بحد أدنى يتراوح بين 1000 إلى 1200 جنيها بحسب الدرجة الوظيفية، وإقرار حوافز وعلاوات.

وتشمل "تعيين 120 ألفا من أعضاء المهن الطبية والمعلمين والعاملين بالجهات الإدارية الأخرى".

وأعلنت الحكومة عن زيادات إضافية للأطباء والتمريض والمعلمين وأعضاء هيئة التدريس بالجامعات.

وشملت الحزمة الاجتماعية 15 في المئة زيادة في المعاشات لـ 13 مليون مواطن، و15 في المئة زيادة في معاشات "تكافل وكرامة" لتصبح الزيادة خلال عام 55 في المئة من قيمة المعاش.

وقررت الحكومة أيضا رفع حد الإعفاء الضريبي لكافة العاملين بالدولة بالحكومة والقطاعين العام والخاص بنسبة 33 في المئة، من 45 ألف جنيه إلى 60 ألف جنيه.

وذكر المتحدث أن السيسي أكد في اجتماع، الأربعاء، مع رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، ووزير المالية، محمد معيط، ضرورة "بذل أقصى الجهد لتخفيف الأعباء المعيشية عن المواطنين بشكل عاجل، واحتواء أكبر قدر من تداعيات الأزمات والاضطرابات الاقتصادية الخارجية وتأثيراتها الداخلية".

وتعاني مصر واحدة من أسوأ الأزمات الاقتصادية في تاريخها بعدما سجل معدل التضخم السنوي مستوى قياسيا يبلغ حاليا 35.2 في المئة مدفوعا بتراجع قيمة العملة المحلية ونقص العملة الأجنبية في ظل استيراد القسم الأكبر من الغذاء، بحسب فرانس برس.


المصدر: موقع الحرة


المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: فی المئة

إقرأ أيضاً:

محافظ المنوفية يواصل لقاءاته اليومية ويصدر قرارات مهمة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

واصل اللواء إبراهيم أبو ليمون، محافظ المنوفية، لقاءاته اليومية مع المواطنين للاستماع إلى شكاواهم والعمل على إيجاد الحلول المناسبة، مؤكداً حرصه المستمر على التواصل المباشر مع المواطنين لتلبية احتياجاتهم وتخفيف المعاناة عنهم، وذلك تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية.

في لقاءاته الأخيرة، أمر المحافظ بصرف مساعدة مالية لمواطن من ذوي الهمم في منطقة منوف، تقديراً لظروفه الاجتماعية والمعيشية الصعبة.

 كما وجّه إدارة التفتيش والمتابعة بالديوان العام للفحص واتخاذ الإجراءات اللازمة بشأن شكوى مواطن من منشأة سلطان بمركز منوف، تتعلق بإجراءات الإحلال والتجديد لمبناه.

 وفي نفس السياق، وجه بفحص شكوى أخرى لمواطن من دناصور بمركز الشهداء، يتضرر من تعدي جاره على الشارع العام.

بالإضافة إلى ذلك، كلف المحافظ مديرية الصحة بتشكيل لجنة لاتخاذ الإجراءات اللازمة بشكل فوري بشأن شكوى مواطن من اسطنطا بمركز الباجور، تتعلق بانتحال شخص صفة دكتور علاج طبيعي.

وأكد اللواء إبراهيم أبو ليمون أن بابه مفتوح دائماً أمام جميع المواطنين للاستماع إلى شكاواهم وتلبية مطالبهم في إطار اللوائح والقوانين.

مقالات مشابهة

  • خبيرة اقتصادية: الوزارات تواجه تحديات كبيرة في مختلف الملفات
  • تعيين اللواء محسن عبد النبي مستشارا لرئيس الجمهورية للإعلام وهالة السعيد للشئون الاقتصادية
  • تركيا.. ارتفاع تكلفة المعيشة في إسطنبول 3.25%
  • تركيا.. التضخم يتراجع إلى 71.60% !
  • بنك الكويت المركزي: الدولار الأمريكي يستقر أمام الدينار
  • وزير العمل يشكر العاملين بالوزارة علي تعاونهم وجهدهم
  • الحكومة الجديدة 2024.. تغييرات شاملة بالمجموعة الاقتصادية والخدمية
  • «تعليم وتطوير وخدمات وتمكين».. مطالب أساتذة جامعات من الحكومة المرتقبة
  • محافظ المنوفية يواصل لقاءاته اليومية ويصدر قرارات مهمة
  • تباطؤ النمو الاقتصادي في المغرب خلال الفصل الأول من سنة 2024