صرحت وزارة الخارجية السعودية، في بيان لها اليوم الأربعاء أن موقف المملكة ثابت تجاه القضية الفلسطينية، مشددة على ضرورة حصول الشعب الفلسطيني على حقوقه المشروعة.

وأكدت المملكة في البيان، أن المناقشات الجارية بين المملكة والولايات المتحدة بخصوص مسار السلام العربي - الإسرائيلي، وفي ضوء ما ورد على لسان المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي بهذا الشأن، فإن وزارة الخارجية تؤكد أن موقف المملكة كان ولا يزال ثابتًا تجاه القضية الفلسطينية، وضرورة حصول الشعب الفلسطيني على حقوقه المشروعة.

لا علاقات مع إسرائيل دون الاعتراف بالدولة الفلسطينية

كما أشار البيان إلى أن المملكة أبلغت موقفها الثابت للإدارة الأمريكية أنه لن تكون هناك علاقات دبلوماسية مع إسرائيل ما لم يتم الاعتراف بالدولة الفلسطينية المستقلة على حدود عام 1967م وعاصمتها القدس الشرقية، وإيقاف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وانسحاب كافة أفراد قوات الاحتلال الإسرائيلي من قطاع غزة.
إلى ذلك، جددت دعوتها للمجتمع الدولي وعلى وجه الخصوص الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن التي لم تعترف حتى الآن بالدولة الفلسطينية بأهمية الإسراع في الاعتراف بالدولة الفلسطينية على حدود 1967م وعاصمتها القدس الشرقية ليتمكن الشعب الفلسطيني من نيل حقوقه المشروعة وليتحقق السلام الشامل والعادل للجميع.

وكان كيربي أشار أمس الثلاثاء إلى أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تلقت إشارات إيجابية حول استعداد السعودية وإسرائيل للنقاش حول تطبيع العلاقات بينهما.

يشار إلى أنه منذ بدء الحرب في قطاع غزة يوم السابع من أكتوبر الماضي، أكدت الرياض مرارًا وتكرارًا دعمها للقضية الفلسطينية وحل الدولتين، مشددة على ضرورة الحفاظ على حقوق الشعب الفلسطيني.

كما أدانت أكثر من مرة الانتهاكات والجرائم الإسرائيلية في غزة، لا سيما مع ارتفاع أعداد القتلى المدنيين في القطاع المحاصر.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: السعودية المملكة لا علاقات مع إسرائيل الاعتراف بدولة فلسطين القضية الفلسطينية السلام العربي الإسرائيلي الاعتراف بالدولة الفلسطينية بالدولة الفلسطینیة الشعب الفلسطینی

إقرأ أيضاً:

مشيرة خطاب: دور مصر في القضية الفلسطينية أدى إلى اعتراف 149 دولة بفلسطين

أكدت السفيرة مشيرة خطاب، رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان، أن دور مصر في القضية الفلسطينية وجهدها في ظل التعاون الدولي أدي إلى اعتراف 149 بلد بالدولة الفلسطينية.
 

 

ارفعوا أيديكم عن فلسطين! باحثة سياسية: مصر تعمل جاهدة لوقف نزيف الدم في فلسطين

وقالت  خطاب خلال تصريحاتها  لبرنامج "الشاهد" المذاع عبر قناة "إكسترا نيوز"، اليوم الخميس، إنه لا بد من الانتباه للمرافعات أمام محكمة العدل الدولية والجنائية الدولية، وبعد هذه المرافعات، نتوقع من مجلس الأمن أن يصدر قرار يستكمل به، مقاومات انشاء الدولة الفلسطينية مثلما فعل في إصدار بيان لانشاء الدولة العبرية في عام 1948، وهذا الموقف الذي تصمم مصر عليه.

 

العسومي: البرلمان في حالة انعقاد دائم لنصرة القضية الفلسطينية ودعمها دوليا
 

وفي إطار آخر، قال السفير مهند العكلوك مندوب فلسطين لدى الجامعة العربية، إن إصابة قطاع غزة بحالة انهيار تام وكامل لكل المقومات الحياتية للقطاع حيث دمر كيان الاحتلال 75% من كل أشكال الحياة في القطاع، وان كيان الاحتلال اخضع 82% من الضفة الغربية للسيطرة الإسرائيلية، لافتا أن مجلس الجامعة كلف المجموعة العربية في الأمم المتحدة بدراسة خطوات تجميد مشاركة إسرائيل في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

 

وأضاف  العكلوك في كلمته أمام اجتماع لجنة فلسطين بالبرلمان العربي، أن القمة العربية الأخيرة قد اتخذت قرارات مهمة بإدراج ٦٠ منظمة إرهابية إسرائيلية على قوائم الإرهاب الوطنية العربية، وأعلنت قائمة العار المكونة من ٢٢ مسؤول إسرائيلي ممن يمارسون التحريض على إبادة الشعب الفلسطيني لبدأ الإجراءات القانونية ضدهم، بالإضافة إلى أن القمة العربية دعت لمقاطعة ٩٧ شركة متعددة الجنسيات تعمل في المستوطنات الاستعمارية الإسرائيلية، وان اجتماع المندوبين الدائمين الأخير، مشددا على ضرورة الاسراع في تنفيذ هذه القرارات .

وحث مندوب دولة فلسطين، البرلمان العربي للدفع باتجاه تنفيذ هذه القرارات، قائلاً أن هذه الخطوات تكون خارطة طريق للخروج من دائرة الدعوة والمطالبة والإدانة النظرية إلى دائرة الفعل والتأثير اللازمين لوقف جريمة الإبادة الجماعية بل وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية والعربية المحتلة.

 

ومن جانبه، أكد رئيس البرلمان العربي عادل بن عبدالرحمن العسومي ان البرلمان في حالة انعقاد دائم واجتماعات طارئة لنصرة ودعم القضية الفلسطينية، حتى ينال الشعب الفلسطيني حقوقه المشروعة في العودة والحرية وتقرير المصير وإقامة دولته المستقله وعاصمتها مدينة القدس، وحشد الدعم الدولي والعالمي والبرلماني لنصرة الأشقاء في فلسطين، والوقف الفوري لعدوان كيان الاحتلال، ووقف فوري لإطلاق النار وحرب الإبادة الجماعية وجرائم الحرب ضد الإنسانية بحق المدنيين العزل من الشعب الفلسطيني

وطالبت اللجنة، الأمانة العامة للجامعة العربية الإسراع بالتنسيق مع الدول الأعضاء لتنفيذ قرار القمة العربية الـ33 بالمنامة، بإدراج قائمة المنظمات والمجموعات الإسرائيلية المتطرفة على قوائم الإرهاب الوطنية العربية والإعلان عن قائمة العار للشخصيات الإسرائيلية التي تبث خطاب الإبادة الجماعية والتحريض ضد الشعب الفلسطيني تمهيدًا لاتخاذ الإجراءات القانونية ضدها ومحاسبتها على مستوى المحاكم الوطنية والدولية، ومقاطعة جميع الشركات العاملة في المستوطنات الإستعمارية الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية، والإسراع في تنفيذ تكليف المجموعة العربية في نيويورك بدراسة خطوات تجميد مشاركة إسرائيل في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

 

 

مقالات مشابهة

  • قائد الثورة: الخطوات السعودية العدوانية تأتي في سياق الأوامر الأمريكية لخدمة “إسرائيل”
  • مشيرة خطاب: دور مصر في القضية الفلسطينية أدى إلى اعتراف 149 دولة بفلسطين
  • الحق الفلسطيني في بعده الإنساني.. بين الفن والرياضة
  • رئيس وزراء فلسطين يُثمن الجهود المصرية والأردنية لدعم القضية الفلسطينية
  • وزير الخارجية المصري يطالب المجتمع الدولي بالاعتراف بدولة فلسطين
  • وزير الخارجية المصري: احتلال إسرائيل لمعبر رفح من الجانب الفلسطيني كارثة إنسانية
  • تعليقا على مجازر الاحتلال.. تركيا: إسرائيل تهدف للقضاء على الشعب الفلسطيني بالكامل
  • فوز الكويتي عبد الله الحسيني بجائزة غسان كنفاني للرواية العربية
  • جنرال في جيش الاحتلال: لن ننتصر على حماس ويجب الاعتراف بالهزيمة
  • «أبو الغيط» يدعو اليابان إلى الاعتراف بالدولة الفلسطينية