انطلقت مساء اليوم، فعاليات الحفل الختامي لبرنامج قادة الهندسة «The Learning Experts»، والذي تنظمه مؤسسة شباب القادة للعام الثاني على التوالي بالشراكة مع إحدى الشركات المتخصصة فى المجال الهندسي والإنشائي، وذلك بأحد فنادق التجمع الخامس.

برنامج قادة الهندسة في نسخته الثانية

وقال النائب أحمد فتحي رئيس مجلس أمناء مؤسسة شباب القادة، إنه فخورجدا بنتاج برنامج قادة الهندسة في نسخته الثانية، وبالمشاريع والفكر والأسلوب الذي استطاع أبناؤنا في كليات الهندسة بمختلف الجامعات المصرية الحكومية والخاصة والأهلية أن يصلوا إليه، موضحا أن مؤسسة شباب القادة بالشراكة مع شركة كونكريت بلس، عملت خلال الفترة السابقة على كيفية محاكاة سوق العمل بالشركات الهندسية، وعلى كيفية أن يكون لدي الطالب معلومات تقنية في المجالات الهندسدية، وكيفية العمل مع فريق بشكل غير نمطي.

وأشار فتحي، إلى أن البرنامج لم يكتفِ بالتدريبات التقنية فقط، وإنما تم تدريب الطلاب خلال فترة البرنامج على تنمية مهاراتهم الشخصية، حتى نستطيع تأهيل مجموعة من المهندسين المميزين إلى سوق العمل، وأن يكون لديهم فكر مختلف، ويكونوا قادرين على عرض هذا الفكر، لافتا إلى أنه خلال العامين الماضيين من العمل في هذا البرنامج اكتشفنا أننا نمتلك كنزا كبيرا داخل عقول الشباب في الجامعات، لذلك قررنا من اليوم العمل على النسخة الثالثة، وأن تكون أكثر نجاحا، وأكثر استفادة لنقدمها لعدد أكبر، تساعدنا في أن يكون لدينا أجيال مميزة ومؤثرة في المجتمع.

فكرة بناء الإنسان 

وأضاف المهندس طارق يوسف، الرئيس التنفيذى لإحدى الشركات المتخصصة فى المجال الهندسي والإنشائي، إننا فخورون بتنفيذ هذا البرنامج الذى يتوافق مع استراتيجية الشركة فى دعم الشباب المنتمين إلى مجال عمل الإنشاءات الهندسية وزاد حماسنا في تمديد التعاون مع مؤسسة شباب القادة بعد نجاح النسخة الأولى، وما ساهم فيه فى البرنامج من تحقيق نتائج أضافت للشباب المشاركين من خبرة ومن خلال متابعتى لتفاعلهم ومشاركتهم جعلنى أطمئن على مستقبل هذا المجال، خاصة وأن الدولة المصرية والقيادة السياسية ممثلة فى فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي تولى إهتمام كبير بالشباب و فكرة بناء الانسان التى هى جزء كبير من الاجندة الوطنية للتنمية المستدامة ورؤية مصر 2030 بإعداد شباب واعد قادر على تحمل المسؤولية واستكمال مسيرة العمل والإنجاز.

ومن جانبه، صرح أحمد حسام مدير البرامج بمؤسسة شباب القادة، بأن هذا الحفل يأتي ختاما للدورة الثانية من البرنامج، بعدما تقدم للمسابقة 33 فريقا بعدد تجاوز 300 طالب وطالبة من مختلف كليات الهندسة بالجامعات المصرية وتأهل للمرحلة النهائية 6 فرق والذين حصلوا على تدريبات مختلفة واجتازوا العديد من مراحل التصفيات.

المشكلات التي تواجه المهندس 

وأضاف حسام، أن برنامج قادة الهندسة مصمم لدعم الأفكار المختلفة والمميزة لطلاب كلية الهندسة في الأقسام: المعمارية والميكانيكية والمدنية والهندسة الكهربائية، ويهدف البرنامج إلى محاكاة حياة ما بعد التخرج لطلبة الكليات الهندسية من خلال المشاريع التي يتم تنفيذها لإيجاد حلول للدراسات الميدانية المطروحة.

ونقل الدكتور أيمن فريد، مساعد وزير التعليم العالي والبحث العلمي للتخطيط الاستراتيجي، تحيات الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالى والبحث العلمي، للشباب المشارك في برنامج قادة الهندسة، موضحا أن هذا البرنامج يناقش موضوعا معقدا جدا، لأن المهندس يواجه الكثير من المشاكل فى الجانب العملي، وتدريب الطلاب على أرض الواقع وعلى الطبيعة يخلق منه قائد فى الهندسة فى هذه السن الصغيرة، ليكون قائداً في المستقبل.

وأشار فريد، إلى أن وزارة التعليم العالي أطلقت مبادرة «كُن مستعِدا» لتأهيل الشباب وحديثي التخرج لسوق العمل، مؤكدا أنه سيتم التنسيق خلال الفترة المقبلة مع مؤسسة شباب القادة لإطلاق مبادرة كن مستعدا لقادة الهندسة.

كما وجه اللواء الدكتور عمرو علام الوكيل الدائم لرئيس وحدة حقوق الإنسان بوزارة التعليم العالي، الشكر للنائب أحمد فتحي على فكرة المؤسسة، وعلى الدعم التي تقدمه المؤسسة للبرامج التي تقدمها، موجها حديثة للطلاب المشاركين :"اوصيكم بالمهنية فى جميع تعاملاتكم في العمل، وأن تكون العاطفة فى جانب ومتطلبات العمل فى جانب أخر".

خطة الوزارة تتماشى مع نهج الدولة المصرية

كما أكد شيرين فتحى، مستشار وزيرة التضامن الاجتماعي، أن خطة الوزراة تتماشى مع نهج الدولة المصرية والقيادة السياسية بدعم الشباب في جميع المجالات، بالإضافة إلى دعم مؤسسات المجتمع المدني، موجه نصيحة للشباب المشارك فى البرنامج :"لازم تخلوا عندكم قضية، لأنه هذه القضية هاتخلي عندكم إيمان وهدف تستمروا عليه، وكويس جدا أن الهدف ده هيساعد بلجكم".

وفى نفس السياق قال الدكتور أحمد سعدة، معاون وزيرة التضامن الاجتماعي والمدير التنفيذي لصندوق دعم مشروعات الجمعيات الأهلية، إن الجمعيات الأهلية ومؤسسات المجتمع المدني تساعد الإنسان أن يكون لديه فكر إيجابي، كما أنه تعمل وتساعم فى حل المشكلة، موضحا أن مؤسسات المجتمع المدني تعيش عصره الذهبي، بدعم من الرئيس عبدالفتاح السيسي.

المؤسسات تساعد جنباً إلى حنب الحكومة فى احداث التنمية

وأشار سعدة إلى أن هذه المؤسسات تساعد جنباً إلى حنب الحكومة فى احداث التنمية المستدامة للدولة المصرية، وأنها أصبحت شريكا أساسيا في هذه التنمية.

وشارك عدد من الخبراء ورؤساء أقسام وعمداء من مختلف كليات الهندسة في لجنة تحكيم لتقييم مشروعات الطلاب وهم: الدكتور محمد أنور عبدالله زايد أستاذ بقسم العمارة والتخطيط العمراني بكلية الهندسة جامعة القاهرة، والدكتور إسلام إسماعيل، الأستاذ بقسم هندسة القوى الكهربائية جامعة المنصورة، والمهندس مصطفى شعراوي مدرس بقسم القوى الميكانيكية جامعة حلوان، والدكتور محمد الشافعي قائم بأعمال عميد كلية هندسة جامعة كوفنتري بمصر، والدكتو ماجد غنيمة مدير التسويق ب ISF.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التضامن الاجتماعي مؤسسة شباب المهندسين كلية هندسة مؤسسة شباب القادة الهندسة فی أن یکون إلى أن

إقرأ أيضاً:

بلدية العين تطلق مبادرة السلامة في الحر

 أطلقت بلدية مدينة العين حملة توعية ضمن مبادرة "السلامة في الحر" بالتزامن مع قرار حظر العمل وقت الظهيرة، الذي يطبق على مستوى الدولة خلال الفترة من 15 يونيو ولغاية 15 سبتمبر.

وتهدف المبادرة إلى رفع مستوى الوعي العام بمتطلبات تطبيق معايير السلامة في الحر وحماية العمال من أخطار التعرض لأشعة الشمس وارتفاع درجات الحرارة في أشهر الصيف، وتعريف العاملين بأفضل ممارسات واشتراطات الصحة والسلامة المهنية بما يجنبهم الإصابات والأضرار خلال عملهم في درجات الحرارة العالية.

أخبار ذات صلة 25 آلة جديدة لاستعادة المواد القابلة للتدوير في أبوظبي «خزانة الكُتب» تعرض الإصدارات الحديثة لمركز أبوظبي للغة العربية

وقالت الدكتورة غوية النعيمي، رئيسة قسم التوعية والتواصل في إدارة البيئة والصحة والسلامة في بلدية مدينة العين، إن البلدية تسعى من مبادرة "السلامة في الحر" إلى توعية 6500 عامل بمخاطر العمل في الأماكن الحارة والمكشوفة، وطرق الوقاية منها، موضحة أن المبادرة تتضمن زيارات ميدانية لمواقع مشاريع البناء والإنشاء في المدينة، للوقوف على مدى التزام الشركات بتطبيق قرار حظر العمل وقت الظهيرة، وتثقيف العمال وأصحاب العمل بإجراءات التعامل مع حالات الإجهاد الحراري.

جدير بالذكر أن قرار حظر العمل وقت الظهيرة يلزم الشركات بتوفير أماكن مظللة للعمال في أشهر الحظر لحمايتهم من أشعة الشمس خلال فترة التوقف عن العمل، أو أثناء ممارستهم الأعمال المرخصة، وتوفير أدوات التبريد المناسبة وكميات كافية من المياه، ومواد الترطيب مثل الأملاح، وكذلك لوازم الإسعافات الأولية في أماكن العمل.

المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • محافظة الداخلية تنظم برنامج إعداد وتمكين قيادات الصف الثاني
  • شباب “زين” باشروا رحلتهم التدريبية الصيفية
  • بلدية العين تطلق مبادرة السلامة في الحر
  • القباج ووفد البنك الدولي يتفقدان سير العمل بالتجربة المصرية في تنفيذ برنامج "تكافل وكرامة"
  • كشافة شباب مكة تكرم قادة من السوادن ولبنان ومصر
  • برنامج تدريبي لقيادات الصف الثاني من موظفي محافظة الداخلية
  • إعلان جوائز وتوصيات المهرجان الختامي لفرق الأقاليم المسرحية 46 والتجارب النوعية
  • ختام وإعلان جوائز وتوصيات المهرجان الختامي لفرق الأقاليم المسرحية 46 ومهرجان التجارب النوعية
  • القائمة الكاملة لجوائز المهرجان الختامي لفرق الأقاليم المسرحية الـ46
  • شباب الدبيبة: ختام برنامج تدريبي شبابي في الزاوية لصقل قدرات 40 من قادة المخيمات