ثمن الدكتور أيمن محسب، عضو مجلس النواب، ومقرر لجنة أولويات الاستثمار بالحوار الوطني، القرارات التي أصدرها الرئيس عبد الفتاح السيسي، لتخفيف الأعباء المعيشية عن المواطنين والتي تتضمن أكبر حزمة اجتماعية عاجلة للحماية الاجتماعية، يتم تنفيذها اعتباراً من الشهر المقبل.

 وقال "محسب"، إن توجيه الرئيس السيسي الحكومة باتخاذ حزمة من الإجراءات الاجتماعية العاجلة لدعم المواطنين وتخفيف الأعباء عنهم، والتي تتضمن رفع الحد الأدنى للأجور بنسبة 50%، ليصل إلى 6 آلاف جنيه شهرياً، وتخصيص 6 مليارات جنيه لتعيين 120 ألفاً من أعضاء المهن الطبية والمعلمين والعاملين بالجهات الإدارية الأخرى، وبزيادة أجور العاملين بالدولة والهيئات الاقتصادية، بحد أدنى يتراوح بين 1000 إلى 1200 جنيه شهرياً بحسب الدرجة الوظيفية، ورفع حد الإعفاء الضريبي لجميع العاملين بالدولة بالحكومة والقطاعين العام والخاص بنسبة 33%، من 45 ألف جنيه إلى 60 ألف جنيه، بالإضافة إلى 15% زيادة في المعاشات لـ 13 مليون مواطن، بتكلفة إجمالية 74 مليار جنيه، و15% زيادة في معاشات "تكافل وكرامة" بتكلفة 5,5 مليار جنيه، لتصبح الزيادة خلال عام 55% من قيمة المعاش، على أن يتم تخصيص 41 مليار جنيه لمعاشات "تكافل وكرامة" في العام المالي 2024/2025.

وأكد عضو مجلس النواب، أن قرارات الرئيس تاريخية وإنسانية تؤكد انحياز الرئيس للمواطنين ودعم أصحاب المعاشات، وتساهم في توسيع مظلة برامج الحماية الاجتماعية، مشددا علي أن القيادة السياسية دائماً تشعر بالمواطنين وتبذل كل الجهود الممكنة لتخفيف أثار الأزمات الاقتصادية العالمية وتخفيف أعباء المعيشة عن المواطنين، موجها الشكر والتحية للرئيس السيسي، وطالب الحكومة بسرعة تنفيذ التوجيهات الرئاسية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الحوار الوطني أيمن محسب مجلس النواب الرئيس عبد الفتاح السيسي حماية الاجتماعية السيسي الحكومة حزمة

إقرأ أيضاً:

أخنوش: دعم الأسر سيبلغ 1000 درهم شهريا بحلول 2026

زنقة 20 ا أنس أكتاو

قال رئيس الحكومة عزيز أخنوش، إن حكومته تواجه تحديات كبيرة وتعمل في إطار صعب، بسبب الانتظارات الكبيرة من المواطنين بعد 10 سنوات من عدم انتظام الحوار الاجتماعي وعدم تحقيق نتائج ملموسة.

وأكد أخنوش خلال حضوره ضيفا على مقهى المواطنة، أن حكومته تعمل وفق إمكانيات الدولة الحالية، وتحاول التواصل بصراحة مع المواطنين حول ما يمكن وما لا يمكن تحقيقه.

وأشار أخنوش إلى أن الحكومة تمكنت من تحقيق إنجازات في مجال الدعم الاجتماعي، حيث وصل الدعم إلى حوالي 3 مليون عائلة، وتم رفع الرواتب لبعض الفئات وكذلك تحسين خدمات التأمين الصحي الإجباري.

وأضاف أن الدعم المالي سيزداد تدريجياً كل سنة، وأن الهدف هو الوصول إلى دعم مالي شهري يبلغ 1000 درهم أو أكثر لكل عائلة بحلول عام 2026.

واعتبر أخنوش أن هذه الجهود تأتي تنزيلا للرؤية والاوراش الملكية، معتبرا نفسه منزلا لهذه البرامج فقط ومشتغلا في الميدان ومع المواطنين، لتطبيق أفكار الملك محمد السادس.

وسجل أخنوش في ذات اللقاء أن مثل هذه التجارب والأوراش الاجتماعية مثل الدعم الاجتماعي والتغطية الصحية الاجبارية، نادرة في القارة الإفريقية.

مقالات مشابهة

  • أخنوش: دعم الأسر سيبلغ 1000 درهم شهريا بحلول 2026
  • رفع الحد الأدنى للمعاشات
  • محسب: تقليص الطعام داخل السجون الإسرائيلية جريمة جديدة تضاف لسجل جرائم الاحتلال
  • علاء عابد يطالب بتنفيذ تكليفات الرئيس السيسي باستحداث وزارة للاقتصاد والاستثمار
  • الرئيس السيسي يوافق على 8 قرارات جديدة.. اعرف التفاصيل
  • النائب أيمن محسب يثمن توجيهات الرئيس السيسي بشأن أزمة الكهرباء
  • اليوم.. «النواب» تناقش حرمان العاملين بشركة مصر للغزل والنسيج من قرارات الحزمة الاجتماعية
  • برلماني: توجيهات الرئيس السيسي ستدفع الحكومة لحل أزمة الكهرباء قريبا
  • قرار مهم للرئيس السيسي بشأن موازنة الهيئة العامة لمواني البحر الأحمر 
  • غدا.. «عاملة النواب» تناقش حرمان العاملين بشركة مصر للغزل والنسيج من قرارات الحزمة الاجتماعية